أكبر البنوك في الشرق الأوسط

أكبر البنوك في الشرق الأوسط

 

أكبر البنوك في الشرق الأوسط

 

أكبر البنوك في الشرق الأوسط، تعتمد التصنيفات للبنوك في الشرق الأوسط على مجموعة الخدمات التي تقدمها هذه البنوك لموظفيها. فالبنوك التي تحمل أعلى قيمة سوقية وصافي أربح وأجمالي أصول البنك ، كذلك تقديم خدماته المختلفة لعملائها بسرعة وسهولة تامة.

كل هذه المعايير هي التي يتم من خلالها وضع البنك في القائمة حسب مركز معينة. يحتله هذا البنك تبعاً للخدمات والأسس الموجودة في الأعلى.

كذلك أثر ما حصل للاقتصاد العربي والدولي مع جائحة كورونا العالمية. التي قلبت موازين الأسواق المالية و الأسهم التجارية. فاختلفت القائمة على مستوى الشرق الأوسط. ونضع هنا ترتيب لها كما سنبين.

 

 

أكبر البنوك في الشرق الأوسط

يعد البنك العربي أقوى وأكبر البنوك العربية. واحتل المكانة الأولى في ترتيب أكبر البنوك في الشرق الأوسط، و ذلك لفروعه المختلفة. أيضا بالنسبة للقيمة السوقية وإجمال الأرباح.

كما جاء في المكانة الثانية في أكبر البنوك في الشرق الأوسط بنك قطر الوطني. الذي له شهرة كبيرة وواسعة في مجال خدمة زبائنه وعملائه. كذلك له العديد من الاستثمارات المختلفة والمتنوعة في القارات الثلاث آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية.

أيضا نجد أنّ بنك الرياض قد تقدم ليحل ثالثاً في القائمة. ويرجع ذلك التقدم الذي يتزايد ويستمر إلى الخدمات العديدة التي يقدمها لعملائه ولحسن إدارته.

 

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

 

 

افضل 10 بنوك في الشرق الأوسط

يدور الحديث عن أكبر بنوك في الشرق الأوسط. لكننا نجد أنّه من الواجب أن نقرن ذلك بالحديث عن افضلها و إليك البيان:

نجد أولاً مجموعة بنك قطر الوطني. يتربع على هذا المركز بأصول تبلغ قيمتها 236.9 مليار دولار، وقيمته السوقية تبلغ 49.6 مليار دولار، وصافي الأرباح له 3.8 مليار دولار.

كذلك في المركز الثاني نجد بنك أبو ظبي الأول. حيث يتصدر هذا المركز بقيمة سوقية 47.6 مليار دولار، وأصول بقيمة 203 مليار دولار، وصافي أرباح 3.3 مليار دولار.

كما أنّ البنك الأهلي التجاري وصل للمركز الثالث. بعد أن بلغت قيمته السوقية51.2 مليار دولار، وصافي أرباحه2.9 مليار دولار، وأصول قيمتها 121 مليار دولار.

في حين جاء بنك الإمارات دبي الوطني ليحتل المركز الرابع. فقد بلغت قيمة الأصول لديه 136 مليار دولار، وصافي أرباح 2.7، وقيمته السوقية 18.2 مليار دولار.

خامسا بنك في هذه القائمة نجد مصرف الراجحي، وأصوله عبارة عن 97.3 مليار دولار، وصافي أرباحه 2.7 مليار دولار، وقيمته السوقية 50.1 مليار دولار.

 

افضل البنوك بقية

كما أنّ المركز السادس، جاء من نصيب مجموعة بنك الكويت الوطني. حيث أنّه يمتلك أصول تبلغ قيمتها 90.2 مليار دولار، وصافي أرباحه 1.3 مليار دولار، وقيمة سوقية تقدر ب 20.1 مليار دولار

المركز السابع  مجموعة بنك أبو ظبي التجاري، والتي تتكون القيمة السوقية لديها من 18.3 مليار دولار، وصافي أرباحها يشكل 1.3 مليار دولار، الأصول فيها 76.2 مليار دولار.

مجموعة سامبا المالية كانت في المركز الثامن وكانت تبلغ قيمة أصولها المالية 61.3 مليار دولار، وقيمة سوقية تبلغ20.5 مليار دولار، و1.5 مليار دولار هو صافي أرباحها.

جاء بنك الرياض هنا في المركز التاسع، حيث بلغت أصوله المالية 61.3 مليار دولار، وصافي الأرباح 1.3 مليار دولار، والقيمة السوقية 23.8 مليار دولار.

بنك دبي الإسلامي كان هو من احتل المركز العاشر، وصافي أرباحه قدر ب1.4 مليار دولار، وقيمته السوقية تبلغ 9.3 مليار دولار، والأصول المالية له 60.9 مليار دولار.

شكلت هذه القائمة من البنوك الأكبر، وتم ترتيبها وتصنيفها حسب أصولها المالية ونسبة صافي الأرباح فيها، والقيمة  السوقية التي تبلغها هذه البنوك في الشرق الأوسط.

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد