أكبر بنك في الشرق الأوسط

أكبر بنك في الشرق الأوسط

 

أكبر بنك في الشرق الأوسط

 

يبحث علماء الاقتصاد بجهد وكذلك المستثمرين في الشرق الأوسط دائماً عن أكبر بنك في الشرق الأوسط لكي يدرسوا حالته وأصوله. وقد يسعى البعض للاستثمار فيه، و شراء الأسهم. لذلك تحدهم يهتمون بذلك ويبحثون عن أكبر بنك في الشرق الأوسط.

 

 

أكبر بنك في الشرق الأوسط

حصل البنك الأهلي NCB على المركز الأول، والصدارة من حيث القيمة السوقية لهذا البنك مقاسة بالمليار دولار حيث تجاوزت القيمة ال 50 مليار دولار، وهذا التصدر جاء على مجموعة البنوك في الشرق الأوسط.

ثم حصل على مركز أكبر بنك بالشرق الأوسط بنك (قطر الوطني) بقيمة سوقية 46 مليار دولار، وقيمة سوقية بأصول قيمتها 268 مليار دولار و يعتبر من أفضل البنوك.

 

 

ولادة أكبر بنك في الشرق الأوسط

تعرضت جميع دول العالم لأزمة اقتصادية، وهذه الأزمة أثرت على المجموعات الاقتصادية وانهار على أثرها اقتصاد دول عالمية ومنظومات كاملة. فجائحة كورونا أثرت بشكل كبير وسلبي عليها، ومن المناطق التي عانت وتأثرت من هذه الموجة والجائحة، دول الخليج العربي.

على الرغم من كونها دول غنية اقتصادياً، لأنها مصدر للنفط في هذا العالم الكبير. إلا أتّ بنوك منطقة الخليج العربي اضطربت تبعاً لهذه الجائحة العالمية وانخفاض عائدات الطاقة.

 

 

 

 

البنك الأهلي و صفقة الاستحواذ

وفي الوقت الراهن أعطى البنك الأهلي موافقته، وكلمته الإيجابية على شراء منافسه (مجموعة سامبا المالية)، بقيمة مالية قدرها 15 مليار دولار ليتصدر بذلك قائمة أكبر البنوك من حيث الترتيب.

وتعتبر هذه الصفقة أكبر صفقة بنكية واكبر امتلاك بنكي لهذا العام، وقدر البنك الأهلي قيمة كل سهم من أسهم شركة (سامبا) ب 7.58 دولار ما يعادل 28.45 ريال سعودي، فبذلك تعادل مجموعة سامبا بالريال السعودي 55.7 مليار ريال.

أما بالنسبة لأصول البنك الجديد فقد قدرت بأنها ستتخطى مبلغ 220 مليار دولا، والقيمة السوقية لهذا المنشأ الحديث ستبلغ 46 مليار دولار. وبهذه الأرقام المالية يصبح هذا البنك في المركز الثالث من حيث أكبر البنوك في الخليج العربي.

كما أنّّ صفقة شراء البنك الأهلي لمجموعة شركات سامبا للحصول على مركز أكبر بنك في الشرق الأوسط تأتي متزامنة مع اندماجات عديدة لمجموعة مصارف في أوروبا بدأ المقرضون امتلاك منافسين أصغر حجماً.

وسينال مساهمو مجموعة سامبا بموجب الأسهم الجديدة التي سيصدرها البنك الأهلي 0.739 سهم في البنك الأهلي الدامج.

 

 

أكبر البنوك العربية

من أكبر بنوك منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج بنوك المملكة العربية السعودية، وتترتب بنوك المملكة العربية السعودية حسب إجمالي الأصول فيها، ونذكر هنا ترتيبها حسب أصولها:

  • يحتل البنك الأهلي المركز الأول في بنوك المملكة العربية السعودية
  • كذلك يأتي في المركز الثاني مصرف الراجحي
  • ثم ثالثاً مجموعة سامبا المالية في السعودية
  • كذلك نجد أنّ الرابع على مستوى المملكة العربية السعودية هو بنك الرياض
  • كما احتل المركز الخامس البنك السعودي الفرنسي

 

هذه البنوك حصلت على أعلى مراكز للبنوك العربية في المملكة العربية السعودية. وتلاها مجموعات بنكية منها على الترتيب البنك العربي وبنك ساب ثم مصرف الإنماء، يليها البنك السعودي للاستثمار، وأخيراً البنك الأول.

كما أنّ هذه البنوك اختلف من حيث ترتيبها تبعاً لاختلاف أصولها. ولأن عالم الاقتصاد والاستثمار متغير وغير ثابت فهذه المراكز تختلف بناء على تطورات الوضع الراهن. والتي من أهمها دمج البنك الأهلي مع مجموعة شركات سامبا المالية، والتي قررت أن تصبح الأعلى قيمة مالياً بالنسبة لأصول الاستثمار فيها.

 

وضحنا في هذا المقال ما يعد أكبر بنك في الشرق الأوسط. كذلك تختلف هذه البنوك كما اختلفت سابقاً بسبب التغيرات التي حصلت في العالم بسبب جائحة كورونا. والتي أضرت بشكل أساسي ومباشر اقتصاد الدول وعليه تختلف مراكز البنوك في العالم وفي الشرق الأوسط.

 

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

 

 

 

 

اترك رد