أكبر بنوك الشرق الأوسط

أكبر بنوك الشرق الأوسط

 

أكبر بنوك الشرق الأوسط

 

أكبر بنوك الشرق الأوسط

يضم الشرق الأوسط دول العالم العربي في الجزيرة العربية المتكونة من المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي ومصر والشام. كما أنّها أكبر منطقة حيوية في الوطن العربي و أكثرها أهمية على المستوى الاقتصادي و السياسي الأمني.

كما أنّ لهذه الدول اقتصادها الذي تمتلكه ومؤسساتها النقدية التي تحتل مراكز كبيرة في المنطقة. كذلك تضم مجموعة من أكبر البنوك موزعة على دول المنطقة. أيضا تحتل مراكزها الأولى بنوك من دول الخليج العربي، وفي هذا المقال نوضح أكبر بنوك الشرق الاوسط.

 

أكبر بنوك الشرق الأوسط

تترتب هذه البنوك وتتدرج في مراتبها حسب كبرها و أصول أموالها و حجم تأثيرها في الاقتصاد العام. كذلك مدى تعاملاتها مع زبائنها. فكلما زادت الخدمة للعملاء وكانت أكثر ربحاً ورفاهية زاد حجم أرباح البنك وازداد حجمه وصيته. ونضع هنا في نقاط بين أيديكم أكبر هذه البنوك ويكون الترتيب على النحو التالي:

  1. يحتل المرتبة الأولى في بنوك الشرق الأوسط بنك الأهلي NCB ، وذلك بقيمة سوقية تبلغ 51.2 مليار دولار، وصافي أرباح 2.9مليار دولار و هو من أفضل البنوك.
  2. يأتي في المركز الثاني في بنوك الشرق الأوسط، مصرف الراجحي بقيمة سوقية 50.1 مليار دولار، وصافي الأرباح لبنك الراجحي يبلغ قيمة 2.7 مليار دولار.
  3. في المركز الثالث يأتي بنك أبو ظبي الأول FAB بصافي أرباح 3.3، والقيمة السوقية له 47.6 مليار دولار.
  4. كذلك نجد بنك الرياض يمتلك الترتيب الرابع بصافي أرباح 1.3، وقيمة سوقية 23.8 مليار دولار.
  5. في المركز الخامس نجد بنك سامبا من بنوك الشرق الأوسط، حيث تبلغ القيمة السوقية له 20.5 وصافي الأرباح بقيمة 1.5مليار دولار.
  6. يحتل البنك الوطني NBK المركز السادس في بنوك الشرق الأوسط، حيث أن القيمة السوقية له 20.1، وصافي الأرباح يبلغ 1.3مليار دولار.
  7.    كذلك بنك أبو ظبي التجاري يأتي بعدها ليأخذ الترتيب السابع من ترتيب أكبر هذه البنوك، وذلك بقيمة سوقية 18.3، وصافي الأرباح له 1.3مليار دولا.
  8. الثامن هو بنك الإمارات دبي الوطني والذي تبلغ القيمة السوقية فيه 18.2 ، وصافي أرباحه هو 2.7مليار دولار و هو من أفضل بنوك الإمارات العربية.
  9. تاسعاًQNB بصافي أرباح 3.8، وتبلغ القيمة السوقية له 49.6مليار دولار.
  10. بنك دبي الإسلامي عاشراً، تبلغ القيمة السوقية له 9.3 مليار دولار، وصافي الأرباح 1.4مليار دولار.

 

 

 

 

جائحة كورونا و أثرها على ترتيب البنوك

كما أنّ هذا الترتيب لهذه البنوك تم حسب القيمة السوقية لهذه. وعلى أساسه تم وضعها في ترتيب كهذا، وقد تم وضع هذا الترتيب في عام سابق.

والآن وبعد جائحة كورونا فقد تأثر كثير من البنوك والمراكز الاقتصادية، كما انعكس ذلك على نتاج بعض الشركات على المستوى العالمي،و كذلك تداولات البنوك وتغير الترتيب بعد جائحة كورونا، حسب ما يلي:

تصدر بنك قطر الوطني، ثم بعده جاء بنك أبو ظبي الأول في الإمارات العربية المتحدة، ليأتي بعد ذلك بنك الإمارات دبي الوطني-الإمارات. وفيما بعد جاء البنك الأهلي التجاري-السعودية- ، ومن السعودية جاء بعدها مصرف الراجحي السعودي، ثم جاءت مجموعة بنك الكويت الوطني.

 

نجد الاختلاف  الواضح في ترتيب البنوك وتصدرها خاصة بعد التغير المفاجئ في العالم بعد انتشار كوفيد-19 .  الذي قد أثر بشكل مباشر على السوق الاقتصادي. ولكن نجد تحدياً كبيراً من بعض البنوك وصمودها حتى لا تتأثر اقتصاديا ضمن أفضل مستويات على مستوى الشرق الأوسط.

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

 

 

اترك رد