أهم مؤشرات البورصة العالمية

أهم مؤشرات البورصة العالمية، العديد من مؤشرات البورصة العالمية، ذات الأهمية الكبيرة جداً في تحديد مسار السوق المالي، والبورصات. لا سيما أن من بينها مؤشر داو جونز، وكذلك هانق سنق، كما يوجد مؤشر نازداك، وأيضاً مؤشر كاك، وكذلك داكس، بالإضافة إلى مؤشر فوتسي. كما يوجد العديد من المؤشرات التي ألقت بضوئها على الاستثمارات في البورصة، كذلك ساعدت الكثير من المستثمرين في الوصول إلى أهدافهم. كما نتعرف بتفصيل أكبر على أهم مؤشرات البورصة العالمية في سطورنا من هذا المقال.

تعريف مؤشرات البورصة العالمية

كذلك فإن المؤشرات عبارة عن قيم عددية يتم عن طريقها قياس ما يحدث من تغييرات في البورصة العالمية، وكافة الأسواق المالية التي تتبعها. لا سيما أنه يتم التعبير عن المؤشرات كنسبة مئوية تحدد التغير في البورصة عند لحظة محددة من الزمن، عند مقارنتها بالقيمة الابتدائية. كما تقيس المؤشرات العالمية تحركات الاسعار للأوراق المالية المختلفة من أسهم، وكذلك صناديق استثمارية، وسندات، وغيرها. حيث تحدد هذه المؤشرات الصعود في الأسعار والهبوط فيها، بما يعكس للمستثمرين سعر السوق المالي والاتجاه الذي يمضي نحوه.

مؤشر الاسهم

كما يعتبر مؤشر الاسهم مقياس ومحدد  ومعيار أساسي يساعد المستثمر على قياس المستوى العام لسوق تداول الاسهم بشكل عام. كما يساعد مؤشر الاسهم  المستثمرين على قياس وتحديد أداء سهم ما وتحركاته بالنسبة للسوق بصورة عامة، وهذا يساعده في معرفة وجهته. حيث يتمكن المستثمر من اختيار السهم المناسب له من أجل التداول به، فهو يعلم الآن عن طريق مؤشر الاسهم، لحظات الارتفاع  والهبوط في سعر وقيمة السهم. كما أنه بهذا يصبح لدى المستثمر فكرة عامة عن اداء سوق الأسهم، وكذلك الصفقات المناسبة التي عليه إبرامها في فترات زمنية محددة.

 

دخل اضافي من راس مال بسيط ومضمون في السعودية مع عائد ربح كبير اضغط الان

 

أهم مؤشرات البورصة العالمية

البورصة العالمية تتمثل في البورصة والسوق الأمريكية، وكذلك البورصات الخاصة بالدول حول العالم، فكل سوق مالي له مؤشراته. كما أن كل مجموعة من الشركات التي لها نشاط معين متشابه، تتفق معاً، وتضع مؤشر للبورصة خاص بصناعتها. حيث يتم إدراج جميع الشركات التي لها نفس النشاط على نفس المؤشر في السوق المالي والبورصة العالمية. كما أن هناك العديد من المؤشرات، ونذكر هنا أهم مؤشرات البورصة العالمية:

  1. داو جونز: وهو مؤشر صناعي خاص بالشركات الأمريكية ذات النشاط الصناعي.
  2. كذلك نازداك: وهو مؤشر في بورصة نازداك الأمريكية والتي تعتبر ثاني أضخم بورصة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  3. كما يوجد إس اند بي 500، ورمزه (S&P500)، وهو من مؤشرات السوق الأمريكية.
  4. وأيضاً داكس وهو من المؤشرات  في البورصة الامريكية أيضاً.

جدول مؤشرات البورصة العالمية

بالإضافة إلى ما سبق فإن مؤشرات البورصة العالمية لها أهمية كبيرة، حيث تعمل كمنظم للحرارة ومقياس لأداء السوق، فهي تحدد جميع العوامل التي تلعب دور في أسعار الأسهم. كما تمنع التلاعب نهائياً بهذه الأسعار، ولا يمكن لشركة من نفس الصناعة أن تحتكر سعر الأسهم. حيث أن هذا الجدول يضم بعض المؤشرات العالمية:

اسم مؤشر الاسهم مؤشرات الاسواق العالمية
FTSE 100 كذلك مؤشر الاسهم البريطاني
DAX 30 , TECDAX30 , M DAX 50 كما مؤشر الاسهم الألماني
SP 500 , NQ 100 , DJI 30 بالإضافة إلى مؤشرات الاسهم الامريكية
China 50 وأيضاً مؤشر الاسهم الصيني
ASX 200 كذلك مؤشر الاسهم الاسترالي
AEX 25 كما يوجد مؤشر الاسهم الهولندي
JP 225 بالإضافة إلى مؤشر الاسهم الياباني
CAC 40 وأخيراً مؤشر الاسهم الفرنسي

 

هيئة البورصة والسوق المالية

كما يوجد مصطلح هيئة البورصة والسوق المالية، هي عبارة عن مؤسسة تم إنشائها وفقاً لقوانين البورصة في كل دولة. لا سيما أن الهدف الرئيسي لهذه المؤسسة هو تهيئة مناخ استثماري جيد ومناسب، بحيث يتحقق في البورصة الاستقرار لرؤوس الأموال، وتنمو بصورة مثالية. كما تعمل هذه الهيئة على تنظيم سوق المال، وكذلك تساهم في تطويره، حيث أن دور هيئة البورصة والسوق المالية الأساسي هو مراقبة السوق. لا سيما أن ذلك من أجل حماية وكذلك ضمان كافة الحقوق الخاصة بالمستثمرين، حيث تكفل الهيئة سلامة الأوراق المالية والتعامل بها.

 

 

 

اترك رد