اسعار الذهب في السعودية | كيف تستثمر فلوسك بأفضل طريقة

 

تعريف الذهب

يتميز معدن الذهب بحصوله على سمعة جيدة حيث يعمل على أنه أصل ثابت وقوي في الحفاظ على الثروات على مر العصور، وحتى وقتنا هذا لا يزال الأشخاص يستثمرون أموالهم في تجارة الذهب لأنه يعد وسيلة مناسبة وثابتة لمن يمتلك ثروة كبيرة ويرغب في المحافظة عليها خاصة ضد الأزمات والخسائر من تصرفات البنوك المركزية أو أثر ازمات التضخم الاقتصادي في الدول. وبالرغم من التقلبات التي قد تشهدها أسعار الذهب وصعوده وهبوطه بشكل يومي إلا أنه يظل محتفظا بقيمته دائماً على المدى البعيد، ولذلك فإن المستشارون والخبراء الماليون يوصون في اغلب الاحيان بجعل الذهب من ضمن المحفظة الاستثمارية للمستثمرين. فيما يلي سوف نتعرف علي اسعار الذهب في السعودية:

اسعار الذهب في السعودية

ولذلك تقوم أسواق التداول بالذهب وأيضا أسواق الذهب التجارية من بيع وشراء بعمل تقرير شامل يتضمن سعر الذهب بالعيارات المختلفة له مثل 14، 18، 21، 24  بجانب الذهب الصيني وسعره على المستوى العالمي أيضا كما يتضمن التقرير سعر كيلو الذهب وأيضا سعر الأوقية أو ما يطلق عليها (الأونصة) وأيضا سعر الجنيه الذهب بما يطابق للاسعار فى الاسواق السعودية والأسواق العالمية أيضا وما يساوي سعر الذهب بالريال السعودي وهو العملة المحلية السعودية وأيضا سعر الذهب بالعملة الامريكية وهي الدولار وتكون تلك الأسعار على المواقع المختلفة والتي تقوم علي تحديث الاسعار بشكل يومي باستمرار وبصورة دورية على مدار ايام الاسبوع.

وقبل أن نبدأ في معرفة أنواع وطرق الاستثمار في الذهب فلابد أن نعرف سعر الذهب.

وقيمته بالعملة المحلية وهي أسعار تقريبية موضحة.

اسعار الذهب في السعودية

اسعار الذهب في السعودية

على سبيل المثال لكي تساعدك على تحديد الكمية التي تريد شرائها طبقاً لما تملكه من اموال.

بالريال السعودي بالدولار الامريكي

سعر كيلو الذهب 154,769 $41,273

سعر الجنيه الذهب 1,083 $288.92

سعر أوقية الذهب 4,813 $1,284

اسعار الذهب عيار 12 77.38 $20.64

اسعار الذهب عيار 14 90.28 $24.08

والكثير من الأشخاص تتسائل عن كيفية استثمار أموالهم بالذهب سواء في الاستثمار أو الادخار.

ونحب أن نوضع أن ذلك يعتمد على الطريقة التي تناسبك على حسب كمية الأموال التي تريد استثمارها.

وما هي أهدافك وخططك الاستثمارية، وماهي نسبة المخاطرة أو الخسائر التي تقد تحدث والتي يمكنك تحملها.

 

والآن نأتي إلى الأساليب التي تساعدك  على الاستثمار في معدن الذهب وهي كما يلي:

اسعار الذهب في السعودية | الاسلوب الاول

تستطيع الاستثمار في الذهب عن طريق الصناديق الاستثمارية

والتي تتداول في أسواق الذهب ويطلق عليها مصطلح (EFTS) وهو من أحد الخيارات الأكثر مرونة في مجال الاستثمار فهي عبارة عن صناديق استثمارية وتلك الصناديق متواجدة في أسواق البورصات العالمية وتحتوي مجموعة الصناديق تلك على مجموعة متنوعة من المؤشرات والأسهم الخاصة بالقطاع الاستثماري كله.

إفتح حساب معنا الآن وإبدء الإستثمار بالذهب من جوالك

اسعار الذهب في السعودية | الاسلوب الثاني

يتضح ذلك الأسلوب في استثمارك عن طريق شراء الذهب الورقي

حيث يعتبر أحد أكثر وأفضل الطرق اقتصادية وفعالية في شراء الذهب بشكل غير محسوس كشرائك حصص في الذهب يتم احتسابها على أساس معدل الأونصة أو الجرام وتكون هناك نسبة ثابتة في أغلب الأحيان بين أوراق الذهب تلك وما تمثله من قيمة مساوية للذهب المادي.

 

اسعار الذهب في السعودية | الأسلوب الثالث

شرائك عقود المبادلة في الذهب وتلك العقود تكون مستخدمة بشكل أكبر من قبل البنوك المركزية حيث تعد وسيلة من إحدى الوسائل التي تعتمد عليها البنوك لتوفير السيولة من الذهب في خزينة الاحتياطي لديها.

اسعار الذهب في السعودية |الأسلوب الرابع

هو الاستثمار الأكثرها واشهرها تقليدية وتتم بشكل مباشر هو  شراء السبائك الذهبية والاحتفاظ بها.

وقد تختلف قيمة السبيكة تبعاً لاختلاف وزنها وهي تعتبر من أفضل أشكال الاستثمار التي تتناسب مع أكثر صغار المستثمرين، وعلى الرغم من ازدياد صعوبة الحفظ على السبائك خاصة مع زيادة وزن السبيكة وكمياتها، إلا أنها تعتبر من أكثر وأفضل أشكال الذهب التي تستطيع من خلالها المحافظة على القيمة.

 

اسعار الذهب في السعودية | الأسلوب الخامس

بإمكانك استثمار أموالك في الذهب بواسطة شراء شهادات إيداع الذهب

وتلك الشهادات يتم إصدارها كبديل للذهب الحقيقي حيث تتيح للمستثمر أن يقوم بشراء أو بيع الذهب بالسعر اليومي المحدد بدون أن يلجأ إلى شراء معدن الذهب نفسه أو أحد اشكاله أو تخزينه بجانب أنه يتم إصدارها بفئات متعددة لتكون في متناول اغلب المستثمرين، وتكون ذات قيمة قابلة للاسترداد إما بما يعادل قيمتها النقدية أو استردادها على هيئة سبيكة ذهبية.

اسعار الذهب في السعودية | الأسلوب السادس

يتضح الأسلوب في شراء العملات الذهبية

ويتم تقييم العملات بناء على قيمتها الفنية ومدى ندرة تلك العملات وهل هي قطع فريدة من نوعها أم لا بجانب وزن تلك العملات ونوعية الذهب التي صكت منها تلك العملات وفي أغلب الأحيان ما تباع بسعر أكبر من سعر الذهب العادي الموجود في سوق الذهب، وتعتبر وسيلة مناسبة وجيدة جدا لهواة جامعي النقود المعدنية والقطع الفنية.

الاستثمار في الذهب بطرق أخرى مختلفة

هناك من يفضل أن يقوم بتخزين الذهب في شكل مجوهرات ومصوغات ذهبية ولكنها ليست الطريقة الأفضل للاستثمار في الذهب وذلك بسبب أن سعر قطعة الحلي تلك يعتمد على تصميمها والأحجار الكريمة الملحقة بها ولا يوجد علاقة بين سعر جرام الذهب وسعره كمجوهرات.

اترك رد