اسهم أرامكو تداول

اسهم أرامكو تداول

اسهم أرامكو تداول

 

اسهم أرامكو تداول

تعتبر شركة ارامكو السعودية هي الشركة الأكبر والشركة الرائدة في المجال المتخصص في انتاج الطاقة والكيميائيات كما وتساهم أيضا في دعم التجارة على مستوى العالم كما وتوفر حياة ملائمة للملايين من الاشخاص حول العالم وتساهم في ابقاء العالم ممدود بالطاقة دون انقطاع.
وتتميز شركة ارامكو السعودية بالسرعة والاحترافية في الاستجابة للأحداث مما جعلها في واجهة الشركات الكبرى على مستوى العالم وجعل أسهم ارامكو الاكبر في السوق المالي.

 

شركة ارامكو السعودية

لقد تأسست الشركة في عام 1933 حيث اجرت دولة السعودية اتفاقا بينها وبين شركة امريكية تدعى ستاندرد اويل وتسمى حاليا ب شيفرون وكان المقر الرئيسي لها في كاليفورنيا في امريكا وكان التنقيب عن النفط برنت  وانتاجه يحدث في السعودية. فيما عرفت الشركة بعد ذلك باسم ارامكو وكان هذا في عام 1944 وهوا اختصار لشركة النفط العربية الامريكية. وقد بدأت الشركة باول انتاج لها كان من بئر دمام 7 في عام 1938. وضلت الدولة في ذاك الوقت بالتحول التدريجي لصالح المملكة العربية السعودية حتى عام 1980 فقد اصبحت لها بالكامل.

 

شركة ارامكو الحاضر

مضت الاعوام على الشركة حتى جاء عام 2015حيث فصلت الشركة في ذلك العام انفصالا كاملا عن وزارة النفط. وقد تشكل لها مجلس أعلى كان يترأسه ولي العهد محمد بن سلمان. وقد صرح المجلس في وقتها قائلا ان هذا الانفصال التام من شأنه اعطاء الاستقلالية الزائدة للشركة، في حين يتكون مجلس الشركة من 10 أعضاء فقط ومنهم خمسة اشخاص في مجلس ادارة ارامكو.

لازالت الشركة تبرز ضهورها في السوق العالمي حيث تتولى ادارة الشركة ما يقدر احتياطي نفط أكثر من 265 مليار برميل أي ما يعادل هذا الرقم نسبة 15% من احتياطي العالم. كما وقد بلغ احتياطي الغاز 288 تريليون قدم مكعب.

ان تقدير الشركة من حيث التقييم المالي فقد قدرت بقيمة تريليوني دولار لكن قدرها اخرون من المخبرين الاقتصادين مثل ستيفن كلافام ب 185 مليار دولار فقط.

 

 

موجودات شركة ارامكو

تمتلك شركة ارامكو ناقلات نفط ومصافي كما وتمتلك الشركة انابين نقل نفط وكذلك مراكز بحوث متواجدة في السعودية وفي مختلف ارجاء العالم.

ولقد اثبتت الدراسات والبحوث ان الشركة تبيع أكثر من عشرة ملايين برميل نفط يوميا في وقتنا هذا. وذلك الرقم يعادل ثلاثة اضعاف شركة اكسون موبيل وهي أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة. كما ويعمل لدى الشركة ما يقارب 65 ألف موظف.

 

سعر اسهم أرامكو تداول اليوم

لقد ارتفع سعر سهم شركة ارامكو السعودية عن قبل بنسبة 0.42% الى 35.5 ريال. وذلك جاء خلال الاعلان عن توزيع الارباح من الربع الاول لعام 2021. ولقد خالف سهم الشركة كل التوقعات وخالف ايضا بذلك المؤشر العام السعودي تاسي الذي تراجع بشكل ملحوظ.

ووسط تراجع العديد من القطاعات المختلفة فلقد عززت شركة ارامكو ارتفاع بنسبة 0.12% في قطاع الطاقة. كما وسجل سهم الشركة انتعاشا كبيرا ضمن احجام التداول. فلقد كان ضمن أكبر 5 أسهم في سوق التداول مسجلا رقم 93.7 مليون ريال قيمة تداولات له.

لقد حققت الشركة ارتفاعا كبيرا في ارباح الربع الاول للعام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الذي سبقه. فلقد كانت مبيعات الشركة الفصلية بمبلغ 272 مليار ريال. وقد اعلنت شركة ارامكو السعودية انه سوف يتم توزيع ارباح نقدية للمساهمين بمبلغ 70.33 مليار ريال اي ما يعادل بالدولار الامريكي 18.75 مليار دولار وذلك خلال الربع الاول من العام الجاري بحصة السهم عند 0.3518 ريال سعودي.

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

 

 

 

اترك رد