افضل فلتر الأسهم الأمريكية

افضل فلتر الأسهم الأمريكية

 

فلتر شرعية الأسهم الأمريكية فلتر شرعية الاسهم عبارة عن محدد وبرنامج الكتروني يتم وضعه عبر الصفحة الخاصة بكل شركة استثمار أو بنك. وهذا الفلتر يعمل مطابقة بين الشركات الأمريكية ومواصفاتها مع الضوابط التي تم تحديدها للحكم إن كان تداول هذه الاسهم حلال أم حرام. كما يستقي هذا الفلتر الضوابط والمعايير للمقارنة والفلترة من ما تصدره الهيئات الإسلامية.

افضل فلتر الأسهم الأمريكية، الأسهم الامريكية هي الأسهم المملوكة من قبل شركات أمريكية. ويتم طرح هذه الاسهم في السوق الامريكي للتداول بها، بما يزيد رأس المال للشركات.  حيث تعتبر بورصة نيويورك هي البورصة الأمريكية الرسمية، والأضخم على الاطلاق. وكذلك توجد بورصة ناسداك الامريكية التي تختص بتداول جميع الأوراق المالية.

يحلم المستثمرين العرب بفرصة ذهبية ينالونها عن طريق استثمار أموالهم في الاسهم الامريكية. لكن يجب التوافق مع الشريعة الإسلامية، والانتباه لانطباق الضوابط الشرعية على الأسهم التي نريد تداولها. لهذا تم وضع فلاتر خاصة لتحديد شرعية الاسهم، وفي هذه المقالة نتحدث بتفصيل عن افضل فلتر الأسهم الأمريكية.

 

الأسهم الأمريكية المتوافقة

الأسهم الأمريكية المتوافقة عبارة عن الأسهم التي تكون رأس مال الشركات الكبرى في بورصة نيويورك في السوق الأمريكي. أما عن كلمة متوافقة؟ فيقصد بها التي تتوافق مع جمي ضوابط شرع وتعاليم الإسلام والحلال والحرام فيها. في الوقت الذي أوضح فيه الفقهاء إباحة التداول بالاسهم التي تطرح في السوق الامريكي من قبل تلك الشركات. فقد أكدوا أنها ليست إباحة مطلقة بل هي مشروطة بمجموعة من الضوابط، والتي يجب علينا الانتباه لها دوماً، وذلك قبل الإقدام على شراء أي سهم في بورصة نيويورك أو ناسداك الأمريكيتان.

 

التأكد من شرعية الاسهم

أما الأمر الأكثر أهمية بعد تعرفنا على مفهوم الاسهم الامريكية، فهو التأكد من شرعية الأسهم الأمريكية. كيف يكون هذا الأمر؟ إنه سهل عند معرفة تلك المجموعة من الضوابط التي تحكم حقيقة شرعية الاسهم التي يتم التداول بها في السوق الامريكي. وهنا نأتي على ذكر تلك الأسس الشرعية:

  • يباح فقط التداول بالاسهم لشركات نشاطها حلال وغير منافي لتعاليم الإسلام.
  • كما لا يجوز تداول أسهم شركات معاملاتها ربوية.
  • كذلك لا يجوز تداول أسهم شركات تابعة و مؤيدة لمنظمات المحرمة، أو التي لها نشاط محرم.

كما يجب عليك الانتباه كثيراً، إلى اختيار الوسيط وشركة الوساطة التي ستضع أموالك بين يديها وتتداول معها في تلك الأسهم. حيث بعض الوسطاء يتعاملون بالربا، وهذا يجعلك تأثم، وإن تداولت معهم ولم تعلم بذلك، فحين تعلم عليك التخلص من الأسهم الربوية.

 

 

افضل فلتر الأسهم الأمريكية

يوجد الكثير من الفلاتر التي تتحدد للمستثمر العربي الاسهم الامريكية الحلال النقية التي يجوز له التداول بها. ومن بينها وأفضلها سهم مسبار الذي يتبع لمؤسسة الراجحي، وتضعه عبر منصتها الالكترونية للتداول. وهذا الفلتر يعتبر افضل فلتر الأسهم الأمريكية، حيث يقدم للمستثمرين نشاط الشركة التي يتبعها السهم. وكذلك يخضع هذا الفلتر للضوابط الشرعية ويطبقها، كما يقدم كل المعلومات المفيدة حول الربح الحقيقي للأسهم. ويوضح الإيرادات من الأسهم، وأيضاً صافي الربح، ويضع ملخص كامل باللغة العربية حول نشاط هذه الشركة، والفوائد إن كان هناك فوائد.

 

فلتر شرعية الأسهم

كما يوضح فلتر شرعية الأسهم الأمريكية العدد الكلي للأسهم الحرة، وأيضاً المصدرة، ويبين إجمالي الديون للشركة المالكة. بالإضافة إلى توضيح إجمالي الأصول، وكذلك القيم السوقية للأسهم، ويوضع التاريخ والموعد للإعلان عن جميع النتائج المالية، وما هو متوقع من عوائد للأسهم، ويقدم تقرير كامل مفصل ربع سنوي.

يمكننا القول أن الفلتر ما هو إلا أداة حاسبة لتوافق الأسهم مع ضوابط الشرعية الإسلامية، وما وضعته الهيئة الإسلامية لإباحة تداول الأسهم. وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام كلمات مقالنا التي تحدثنا عبرها عن افضل فلتر الأسهم الأمريكية. وأوضحنا دورها الكامل في تسهيل أمر استثمار الاسهم الامريكية وفق شرع الإسلام، وما أباحه الفقهاء للتداول بها.

 

 

 

 

اترك رد