اقوى بنوك السعودية

اقوى بنوك السعودية

اقوى بنوك السعودية

 

اقوى بنوك السعودية، أثر النمو العالمي على انتعاش الاقتصاد والبنوك في المملكة العربية السعودية، حيث أصبح هناك ارتفاع في أسعار الفائدة. كما أن المملكة العربية السعودية قامت بتصنيف قائمة بعشر بنوك وهي اقوى بنوك السعودية.

كذلك فإنه قامت بعض المؤسسات بحساب قيمة أصول هذه البنوك العشرة والتي وصلت إلى 556.9 مليار دولار. كما أن قيمة الأرباح الإجمالية قد بلغت 11.5 مليار دولار.

وتعتبر البنوك في المملكة العربية السعودية على المسيطرة على البورصة السعودية، وعلى عمليات التداول، حيث أنه قد بلغت القيمة السوقية لأقوى بنوك السعودية 147.8 مليار دولار، أي ما تبلغ نسبته 32%. بينما يبلغ إجمالي رأس المال السوقي 450.6 مليار دولار. كذلك فإن هذه الإحصائية كانت في عام 2017.

 

 

اقوى بنوك السعوديه

تعتبر البنوك السعودية بشكل عام من أقوى البنوك، ولكن هناك تفاوت فيما بينها، وعلى الرغم من هذا التفاوت البسيط فإن هناك بنوك تتصدر. بينما تتنافس الأخرى على الصدارة، وقد تم تصنيف البنك الأهلي التجاري على أنه اقوى بنوك السعودية، حيث أن الإيرادات للبنك الأهلي التجاري قد وصلت إلى 9.6 مليار دولار أمريكي. كما أن الارباح وصلت إلى 2.6 مليار دولار أمريكي. كذلك فإن قيمة الأصول كانت الأعلى بالنسبة لباقي البنوك في المملكة العربية السعودية بقيمة 188 مليار دولار.

 

 

أقوى البنوك في السعوديه

تصدر البنك الأهلي التجاري هذه القائمة، ولكننا نجد الكثير من البنوك التي تسعى للحصول والتصدر لهذ ه المرتبة. كما أن البنك الأهلي التجاري سعى بشكل كبير إلى المنافسة في المملكة العربية السعودية. كما أن هذا البنك كان هناك مباحثات معه ليقوم بعملية الاندماج مع بنك الرياض، هذا البنك الذي يتربع في المركز الرابع بين هذه البنوك.

بينما تم تقدير القيمة التي سيصل إليها الكيان عند الاندماج بأنها قد تتعدى 175 مليار دولار أمريكي. كما أن القيمة السوقية قد تصل 50 مليار دولار في حال اندماج الكيان.

ثم هناك في المركز الثاني مصرف الراجحي الإسلامي، فالقيمة السوقية تبلغ لهذا المصرف حوالي 35.7 مليار دولار. كما أن الأصول في فإن قيمتها 91.4، ويأتي بعد هذا البنك مجموعة سامبا المالية.

 

ابدأ الآن ولا تضيع الفرص الاستثمارية لزيادة دخلك الشهري مع أفضل برنامج استثمار مع البنوك في السعودية

 

قائمة أقوى 5 بنوك في السعودية

  • تم تصنيف ووضع هذه القائمة بناءً على أربعة معايير لكل بنك، هذه المعايير هي الإيرادات، والأرباح، والأصول، والقيمة السوقية، وسنضع هنا القائمة:
  • أول بنك في هذه البنوك هو البنك الأهلي التجاري، هذا البنك الذي تبلغ القيمة السوقية له: 37.8 مليار دولار، ونسبة الأرباح: 2.6 مليار دولار. كما أن قيمة الأصول: 118 مليار دولار، وحجم الإيرادات: 9.6 مليار دولار.
  • كذلك هناك مصرف الراجحي، وهو المصرف الثاني في المملكة العربية السعودية، وقد بلغت القيمة السوقية فيه 35.7مليار دولار. كما أن إيراداته بلغت 4.2 مليار دولار، وقيمة الأصول فيه حوالي 91.4 مليار دولار، وبلغت أرباحه 2.4 مليار دولار.
  • كذلك نجد مجموعة سامبا المالية، بحجم الإيرادات: 2.4 مليار دولار، وصافي الأرباح الذي يبلغ: 1.3 مليار دولار، وقيمة الأصول: 60.7 مليار دولار، وكذلك القيمة السوقية: 15.3 مليار دولار.
  • أيضا بنك الرياض هذا البنك الذي بلغت حجم الإيرادات فيه: 2.6 مليار دولار. كما أن نسبة الأرباح وصلت: 1.1 مليار دولار، والقيمة السوقية: 11.8 مليار دولار، أما بالنسبة للأصول: 57.7 مليار دولار.
  • أخيرا البنك السعودي البريطاني (ساب)، الذي بلغت القيمة السوقية: 12.4 مليار دولار، وحجم الإيرادات: 2.2 مليار دولار. كذلك الأرباح: 1.1 مليار دولار، و إجمالي الأصول: 50 مليار دولار.

 

تعتبر هذه القائمة هي قائمة اقوى بنوك السعودية، والتي يتصدرها البنك الأهلي التجاري، وتتنافس باقي البنوك فيما بينها.

 

 

 

 

 

اترك رد