اكبر بنك في الشرق الأوسط

اكبر بنك في الشرق الأوسط

 

اكبر بنك في الشرق الأوسط

 

لقد حاز بنك قطر الدولي على لقب أكبر بنك في الشرق الأوسط. في حين أن هناك العديد من البنوك التي تنافس على هذا اللقب، إلى أن وقع البنك الأهلي التجاري السعودي اتفاقية مالية مع مجموعة سامبا للدمج فيما بينهما.

 

كما أنه تم تحويل كافة الأسهم التي تمتلكها مجموعة سامبا المالية لملكية البنك الأهلي التجاري السعودي. ليتربع البنك الأهلي على عرش البنوك في المنطقة  ويضاهي وينافس بنك قطر الوطني على لقبه.

 

 

اكبر بنك في الشرق الأوسط

حيث أصبح البنك الأهلي التجاري مدموجاً مع مجموعة سامبا، ومالكاً لأسهمها. في حين أصبح لمجموعة سامبا 0.739سهم فقط في البنك الأهلي التجاري الدامج. ليحتل البنك الأهلي الدامج على لقب اكبر بنك في الشرق الأوسط.

كما أنه بعد أن كان المقر الرئيسي للبنك الأهلي في مدينة جدة، تم نقله بالكامل إلى العاصمة الرياض. كذلك ترأس رئيس مجلس إدارة بنك سامبا البنك الأهلي الدامج، بمسمى وظيفي “رئيس تنفيذي”. في حين تم تعيين سعيد الغامدي رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري سابقاً كرئيس تنفيذي، وكذلك عضو منتدب للبنك الأهلي الدامج.

 

 

أكبر بنوك السعودية

حيث أن هذا الاندماج الذي نشأ عنه أكبر بنك في الشرق الأوسط، كون منشأة مالية قوية على الصعيد الإقليمي. كما أن أصول هذا البنك الدامج بلغت 837 مليار ريال، ويعتبر البنك الأهلي الدامج من أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية. في حين أن القيمة السوقية للبنك الأهلي الدامج تبلغ حوالي 171 مليار ريال، مما جعله أكبر بنوك السعودية.

كذلك فقد توقع الخبراء الاقتصاديون أن تصل أرباح البنك الأهلي الدامج أكبر بنوك السعودية حوالي 7 مليارات ريال. ويعتبر البنك الأهلي الدامج أكبر بنوك السعودية من حيث صافي الأرباح، كذلك يعتبر اكبر بنك في الشرق الأوسط.

 

 

 

 

 

أفضل بنك في الشرق الأوسط

يعتبر البنك الأهلي الأفضل في بنوك  الشرق الأوسط، حيث بلغ رأس مال البنك الأهلي الدامج نحو 44.78 مليار ريال. ويلعب دوراً كبيراً في الاقتصاد في المنطقة. كما ينافسه على الأفضلية من حيث المزايا الرائعة والفريدة البنك العربي.

كما حصد البنك العربي في العام 2019م على جائزة أفضل بنوك في المنطقة.  في حين تم دمج البنك الأهلي ومجموعة سامبا في العام 2020م.

 

 

أكبر بنوك الخليج

أكبر بنوك الخليج: لقد حصد بنك قطر الوطني على لقب أكبر بنوك الخليج، حتى عام 2020م. في حين أنه بعدما تم دمج مجموعة سامبا المالية، مع البنك الأهلي التجاري في المملكة العربية السعودية نافسه البنك الأهلي الدامج على اللقب. كما أن البنك الأهلي أصبح يحظى بهذا اللقب.

 

 

حيث أن قائمة أكبر البنوك في الخليج هي:

  1. البنك الأهلي التجاري السعودي الدامج مع مجموعة سامبا.
  2. قطر الوطني.
  3. أبوظبي الأول.
  4. بنك الإمارات دبي الوطني.
  5. أبوظبي التجاري.
  6. مصرف الراجحي السعودي.
  7. الكويت الوطني.
  8. الرياض.
  9. بنك SAAB.

 

 

أكبر البنوك العربية

أكبر البنوك العربية: بقي بنك قطر الوطني يتربع على عرش أكبر البنوك العربية، إلى أن تم دمج البنك الأهلي السعودي مع مجموعة سامبا المالية. ليتم إنشاء قوة مالي إقليمية ذات رأس مال مدمج، وصافي أرباح مدمجة. وهنا قائمة أكبر البنوك العربية:

  1. البنك الأهلي.
  2. كذلك قطر الوطني.
  3. البنك العربي.

 

نهاية مقالتنا هذه التي تحدثنا خلالها عن اكبر البنوك في الشرق الأوسط.

 

 

تداول الأسهم العالمية معنا لتحصل على الدعم الفني بالإضافة لحساب تجريبي سجل لتبدأ التداول الآن

 

 

 

 

اترك رد