الاستثمار في الاسهم

الاستثمار في الاسهم

الاستثمار في الاسهم

 

الاستثمار في الاسهم

يعتبر الاستثمار في الاسهم من أكبر أربع استثمارات موجودة في السوق المالي حيث تقع بجانب استثمارات النقد والسندات وكذلك استثمارات الملكية ومما لا شك فيه انها تنطوي على مخاطر كبيرة ولكن في المقابل تقدم الاستثمارات عوائد عالية، لذلك فان الاستثمار في الاسهم هوا الأكثر تفضيلا عند المستثمرين كافة، وسوف نقوم اليوم بشرح عن الاسهم وكيفية عملها والاستثمار في سوق الاسهم.

 

 

ما هي الاسهم؟

يعرف السهم بأنه نصيب أو حصة يمثل امتلاك صغير في شركة ما، فمثلا إذا قمت بشراء أسهم لشركة ما، فانت بذلك تكون قد امتلكت حصة معينة من الملكية العامة لهذه الشركة. ويوجد نوعين من الاستثمار الأول هوا الاستثمار المباشر ويكون عن طريق امتلاك الأسهم بنفسك والأخر يسمى بصناديق الاستثمار وهوا تجميع أموالك مع أموال أشخاص أخرين وضمهم في استثمار جماعي مشترك، وتقوم الصناديق بشراء مجموعة من الاسهم المتداولة ويتم اختارها واداراتها بعد ذلك عن طريق شخص يدعى مدير الصندوق، وغفي حين إذا وضعت أموالك في هذا الصندوق فلا يمكنك القيام باختيارات استثمارية فردية اطلاقا.

عند امتلاكك للأسهم المباشرة فهذا يعني أنك أصبحت أحد المساهمين في هذه الشركة، وهذا يعني بأحقية التصويت لك على بعض قرارات الشركة التي يتم اتخاذها، في الجهة المقابلة لا يمكنك فعل ذلك في حال كنت تستثمر في صندوق استثماري.

 

 

كيف يعمل سوق الاسهم

ينبغي عليك عزيزي القارئ فهم طبيعة الاستثمار في سوق الاسهم، فاستثمارك في الأشياء التي لا دراية وعلم كافي لك فيها فان طريقك سوف يكون الخسائر والمخاطر العالية، فإليك أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل الاستثمار في الاسهم.

إن معنى الاستثمار في الاسهم هوا شرائها والاحتفاظ بهذه الاسهم لفترة معينة من الوقت وذلك لتحقيق ربح مالي، ويتم ذلك بطريقتين:

  • في حال حققت الشركة التي تستثمر بها نموا وأصبحت ذات قيمة فسوف تزداد قيمة أسهمها، ونتيجة ذلك ستتحقق ربحا ومكسبا من خلال ارتفاع قيمة استثمارك في الشركة.
  • تقوم بعض الشركات في العادة بتوزيع ارباحا لفائدة حاملي اسهمها، وتسمى توزيعات الارباح النقدية.

إذا كنت قد امتلكت أسهما في شركات كبيرة وطويلة الأجل. فأنت بذلك سوف تحصل على توزيعات أرباح لكن بنمو غير سريع لقيمة الأسهم. لكن في الشركات الصغيرة. ففي معظم الأحيان لا تقوم تلك الشركات بتوزيع ارباح سنوية على المستثمرين. فيكون لدى تلك الشركات الفرصة الأكبر للنمو بسرعة ويمنح ذلك نسبة نمو أكبر لرأس المال لدى المستثمر.

 

 

طرق الاستثمار في الاسهم

يمكنك دخول سوق الأسهم بحالتين اما على مستوى فردي بشكل مباشر أو عن طريق الاستثمار من خلال صناديق الاستثمار.

 

 

شراء وبيع الأسهم

إذا كنت ممن يرغبون بشراء وبيع الاسهم على شكل انفرادي، وتقوم بالاعتماد كليا على نفسك. يمكنك حينئذ الاستعانة بخبير أو مستشار مالي، هنالك ثلاث طرق للاستثمار المباشر:

  • عن طريق وسيط معبر الانترنت.
  • سمسار بورصة تقليدي.
  • إما أن يكون شخص بمنصب مستشار مالي أو مدير استثمارات. حيث يقوم بشراء أو بيع الاسهم نيابة عنك، وسيتم القيام بذلك بلا شك عن طريق وسيط أو سمسار.

 

 

الاستثمار من خلال صندوق استثماري

في الاستثمار الجماعي يقوم الكثير من الأشخاص بوضع أموالهم المستثمرة في صندوق استثماري. ويتم استثمار تلك الأموال في الأسهم أو أي اصول أخرى مثال ذلك السندات والاستثمارات النقدية. وكذلك الممتلكات الاستثمارية التي يعينها مدير الصندوق. كما ويمكنك الاستثمار في الصناديق عن طريق البنوك أو مدير الصندوق أو عن طريق مستشار مالي وكذلك السمسار التقليدي.

 

 

تداول الآن مع أفضل الشركات العالمية والأسهم الصينية لتحقق الأرباح

 

 

 

 

اترك رد