الاسهم النقية

الاسهم النقية

الاسهم النقية

 

الاسهم النقية، يعتبر سوق الأسهم من أكبر الأسواق التي يتم التداول من خلالها. حيث أن عملية التداول من خلال الأسهم من أكبر عمليات التداول المختلفة. كما أنه يمكن تحقيق الربح من خلال عمليات التداول المختلفة في أسواق الأسهم وشراء الأسهم.

كما أن عملية تداول الأسهم كانت تتم من خلال قاعات كبيرة للتداول وأماكن مخصصة لذلك. بينما أصبحت في الوقت الحالي تتم من خلال الإنترنت حيث أن عملية تداول الأسهم أصبحت الكترونية من الألف إلى الياء.

أيضا ظهرت مفاهيم جديدة ومهمة ومن أهمها مفهوم الأسهم النقيه التي ظهرت. كما أننا سنوضح من خلال هذا المقال ما هي الاسهم النقية.

 

 

سوق الأسهم

يمكننا تعريف سوق الأسهم بأنه يمكن أن يكون عبارة عن ورقة مالية هذه الورقة المالية تتعلق بنسبة معينة. حيث أن هذه الورقة عبارة عن مبلغ مالي معين. كما أن هذا المبلغ مختص بإحدى الشركات ومتعلق رأس مال معين. بينما نجد أن قيمة الأسهم يمكن أن تقل كما أنها يمكن أن تزداد بناءً على حجم الانتشار في السوق.

كما أن الأسهم عبارة عن مبلغ مالي يشكل جزء من ملكية الشركة ويمكن أن يتم طرح هذه الأسهم في السوق. كما أن هناك أنواع كثيرة منها يتم تداولها وتنقلها بين الأفراد.

 

 

الاسهم النقية

توجد الكثير من الأوراق المالية التي يتم التداول فيها في البورصة وتتم عملية التداول من خلال مجموعة أوراق مالية. كما أن هناك السندات وأنواع الأسهم المختلفة، التي من أهم تصنيفاتها الاسهم النقية. حيث أن هذه الأسهم عبارة عن أسهم عادية كغيرها من الأسهم. لكن هذه الأسهم خاصة بشركات معينة وهي موافقة للشريعة وللهيئة العليا، وتختلف عن الأسهم العادية من هذه الناحية فقط.

 

سجل الآن واستثمر مع أفضل الشركات في أرخص الأسهم الأمريكية التي تحقق أرباحا طائلة

 

 

التداول بالاسهم النقية

تعتبر عملية تداول الأسهم من أحد أهم الوسائل التي يتم من خلالها تمويل الشركات والتي تتم عن طريق زيادة رأس المال. كما أنه يتم زيادة رأس المال من خلال الاستثمار بطرق مختلفة. حيث أن مالك السهم فإنه شريك من التمتع بالميزات المختلفة، ومن أهم ميزات مالك السهم ما سنوضحه في هذا المقال.

 

 

مميزات التداول بالأسهم

يحصل مالك الأسهم على مجموعة من المميزات المختلفة والمتعددة ومن أهم هذه الميزات ما يلي:

  1. أنه يمكنه أن يراقب الإدارة، حيث أن هذه الإدارة تتخذ قرارات مختلفة ومهمة.
  2. كما أن هذا الشخص يحصل على نسبة أرباح، هذه الأرباح تتوزع على مالك الأسهم حسب ما يمتلك من أسهم. أيضا حسب حجم المبيعات.
  3. كذلك فإن ما يميز هذا المتداول أنه يمكنه أن يقوم بعملية التصويت من خلال اختياره للأعضاء المختلفين في مجلس الإدارة في الشركة.
  4. أيضا فإن هذه الأسهم النقية هي عبارة عن الأسهم المختلفة التي تختص بشركات معينة. كما أنها تكون مطابقة للشرع، ولا تكون من خلال سلع محرمة، ولا يوجد فيها أي ربا.
  5. أخيرا فإن الشركات التي تتعامل بالسلع المحرمة فإن أسهمها غير نقية. بينما الأسهم النقية يكون النشاط في التجارة فيها حلال.

 

 

الشركات الموافقة لسوق الأسهم النقية

تم تصنيف مجموعة من الشركات التي تعتبر شركات نقية، وهي الشركات التي توافق معايير الأسهم النقية. حيث أن هذه الشركات تساهم بأسهم نقية، وهي توافق معايير معينة وضعتها الهيئة الشرعية، ومن بين هذه الشركات ما يأتي:

  1. من هذه الشركات بنك البلاد.
  2. كما أن هناك مصرف الراجحي.
  3. كذلك بنك الجزيرة.
  4. أيضا مصرف الإنماء.

 

تعتبر هذه الاسهم النقية من أهم الأسهم التي تطابق الشريعة الإسلامية. كما أن هناك شركات تم وضعها على أنها شركات نقية لأنها تتعامل مع الأسهم النقية.

 

 

 

 

 

اترك رد