البورصة العالمية | هل تداول الاسهم الاجنبية يقلل المخاطر

ما هي البورصة العالمية اليوم ؟

البورصة العالمية

البورصة العالمية للذهب او الاسهم هي سوق عال التنظيم يقع مقرها الرئيسي في غيرنسي –  سانت بيتر بورت! و هي البورصة التي توفر الدعم والتسهيلات للشركات العالمية! وذلك وفقاً لما تتطلبه استجابتها المالية, وتحرص على الابتكار الدائم في سبيل زيادة رؤوس أموال المستثمرين حول العالم.

ويتم إدارة العمليات في البورصة العالمية ضمن المنطقة الزمنية الأوروبية! مع العلم أن التداول يتم خارج أوروبا.

جزر القناة للأوراق المالية CISE كانت أول بورصةٍ عالميةٍ يتم إطلاقها وكان ذلك في عام 2013 / ديسمبر.

 

هل التداول في البورصة العالمية أم التداول في السوق المحلي أفضل؟

بالتأكيد, ينصح جميع خبراء التداول بتداول الاسهم الاجنبية في البورصة العالمية لما في ذلك احتمالية مخاطر أقل على محفظتك الاستثمارية! في حال استثمارك في السوق المحلي وتفسير ذلك يعود إلى الاستثمار في الاسهم العالمية يحميك في حالة الركود الاقتصادي بشكل أفضل عما إن كنت تتداول في السوق المحلي ويعطيك فرصة أكبر في الأرباح وتقليل الخسائر قدر الإمكان! بسبب امتلاك كل دولة لسياسة معينة واقتصاد خاص بها فإن ذلك لن يؤثر بشكل مجمع على محفظتك الاستثمارية بشكل كلي.

 

ما هي أهمية تواجد البورصة العالمية للعملات والاسهم و الاستثمار في الاسهم الاجنبية ؟

  • يتم تحديد قوة العرض والطلب من خلال مؤشرها اليومي عن وضع الشركات الكبرى الاقتصادي, وتقارير أوضاع الاسهم المالية.
  • توفير فرص عمل للشباب في شركات السمسرة فيها.
  • عمليات شراء وبيع الاوراق المالية في البورصة العالمية واستمراريتها يعطي التجار مساحةً أوسع للتعامل.
  • تسمح بالاستثمارات من قبل الشركات الخارجية على شركات محلية وذلك ضمن قوانين الهيئة الحكومية وإشرافها.
  • تقليل ظاهر التضخم المالي وتنقيح الاستقرار الاقتصادي.

 

ما هي أكبر 8 بورصات عالمية ؟

1- بورصة نيويورك:

تقع في شارع وول ستريت بمدينة نيويورك ويرمز لها اختصاراً بــ NYSE , و تعد بورصة نيويورك هي أكبر سوق لتبادل الاوراق المالية في الولايات المتحدة.

 

2- بورصة نازداك:

جاءت تسمية بورصة ناسداك أو NASDAQ اختصاراً من ( National Association of Securities Dealers Automated Quotations System ) والتي يقصد بها باللغة العربية ” نظام تحديد الاسعار المؤتمن التابع للمؤسسة القومية لوسطاء الاوراق المالية “.
تصنف بورصة ناسداك من بورصات التداول الالكتروني وتعتبر الأكبر فيها ضمن بورصات الولايات المتحدة.

افتح حساب في أفضل شركات التداول السعودية بسهولة

 

3- بورصة لندن:

تعتبر من اكبر اسواق الاوراق المالية في العالم وقد تأسس سوق لندن للأوارق المالية والذي يرمز له بـ LSE في عام 1801. من أهم المؤشرات المتواجدة في بورصة لندن هو مؤشر فينينشال تايمز- فوتسي FTSE 100 والذي يمثل عن أكبر 100 شركة بريطانية.

 

4- بورصة أمستردام ويورنكست:

عرفت البورصة التي كانت سابقاً في أمستردام بهولندا باسم بورصة أمستردام, وبعد أن تم دمجها مع بورصة باريس وبورصة بروكسل في عام 2000, عرفت باسم يورنكست أمستردام.

 

5- بورصة فرانكفورت:

تقع بورصة فرانكفورت في ألمانيا بمدينة فرانكفورت وتعتبر من أكبر الاسواق المالية في العالم وأكثرها كفاءة ويتم تشغيلها من قبل البورصة الألمانية, كذلك يعرف امتلاكها لحصة كبيرة في السوق الأوروبية.

 

6- بورصة وارسو:

تأسست البورصة العالمية وارسو WSE  في عام 1991 والتي يقع مقرها في بولندا وهي من أحدث المنافسين في عالم الاسواق المالية العالمية والتي تتيح التداول عبر الانترنت من خلال مجموعة منوعة من الاسهم والسندات. تحتل الآن مرتبة البورصة العالمية الاعظم في أوروبا الشرقية.

 

7- بورصة طوكيو:

بورصة طوكيو (TSE) من أشهر البورصات العالمية وهي البورصة الأكبر في اليابان وقد تم تأسيسها في سنة 1878. وعرفت بعد ذلك باسم مجموعة اليابان للصرافة وذلك بسبب بعض المتغيرات التي مرت بها بعد الحرب العالمية الثانية.

 

8- بورصة هونغ كونغ:

عندما تم تأسيس أول سوق مالي رسمي تابع للبورصة العالمية في هونغ كونغ كان ذلك في عام 1891 وحين ذاك كان يعرف باسم ” جمعية متداولي الاسهم والاوراق المالية ” وبعد ذلك تم تغيير اسمها نسبة الى البلد باسم بورصة هونغ كونع في عام 1914.

العوامل المؤثرة على مؤشرات البورصة:

  • تلعب الشائعات دوراً هاماً على الرغم بأنها تكون وهمية في كثير من الأحيان لكنها تشكل فرصاً للربح والتهديديات.
  • العامل المعروف كعامل أساسي له تأثير مباشر على البورصة واقتصاد البلاد وهو العامل السياسي واستقرار حالة البلاد من عدمها.
  • الوضع الاقتصادي وهو واضح جداً ففي حالة الازدهار الاقتصادي تنتعش البورصة وتزيد الاستثمارات أما في حالة الركود تسوء حالتها وتؤثر بشكل سلبي على المؤشرات المالية.
  • العامل الأقوى تأثيراً على البورصة المالية وهو العرض والطلب ! حيث يمثل العرض تواجد السلع والخدمات في السوق للبيع والعميل الذي يرغب شرائها! أما الطلب فيمثل القدرة الفعلية على شراء تلك السلع.

اقرء ايضاً: الاسهم الامريكية

اترك رد