البورصة pdf

البورصة pdf

البورصة pdf

 

البورصة pdf، البورصة كلمة من عدة حروف، لكن عند الغوص فيها نجد أنفسنا أمام عالم ضخم وكبير وواسع، يتخطى حدود الدول العربية، أو الدول نفسها، ليصل إلى العالمية. بينما يكون هذا التخطي في مجال محدد، ألا وهو السوق المالية، وهي ما نعنيه بالبورصة.

فالبورصة عبارة عن السوق المتخصص بالأوراق المالية من تداولات ومضاربات، وكل التعاملات المالية في ذلك السوق. كذلك فإنها تشمل جميع أنواع الأوراق المالية المختلفة، والتي تتمثل في الأوراق نفسها، أو ما يكون منها على شكل أسهم بمختلف أنواعها. كذلك فإنها تشمل السندات بأنواعها.

وسنوضح في مقالنا هذا ماهي البورصة pdf، من حيث مفهومها ومصطلحات متعلقة بها.

 

 

ما هي البورصة pdf

عند الحديث عن البورصة، وقبل كل شيء لا بد لنا من توضيحنا لمفهوم البورصة، وتعريفها بكلمات محددة، حتى يتمكن القارئ من فهمها بشكل سريع ودقيق. فالبورصة هي تمثل السوق الخاص بالأوراق المالية. كما أنها تمثل سوق منظم لبيع وشراء الأوراق المالية، هذه الأوراق المالية قد تكون عبارة عن: حصص، أو أسهم، أو سندات.

أيضا هناك تعريف آخر لمفهوم البورصة بأنها: عبارة عن ميدان عام تقدمه أي جمعية، أو مجموعة أشخاص، أو منظمة. كما أن الهدف منها يكون هو التداول من خلال أسهم الشركات، التي تعتبر أوراقاً مالية.

كذلك فإنه من خلال البورصة، وسوق التداول المالي، فإنها توفر لنا خدمتين رئيسيتين، وذلك بتوفير نظام للتداول، وهاتين الخدمتين، هما:

  • وجود سوق مالي خاص لشراء وبيع الأسهم.
  • كما أنه يوفر وسيلة في الاستثمارات للأوراق المالية، برصد قيمة الحافظة فيها.

 

مفهوم البورصه pdf

هذا الكتاب في مفهوم البورصة مهم ورائع، ففيه ذكر الكاتب في كتابه أنه كيف يمكن إجراء الصفقات المتعلقة بالتداول في البورصة. كما أن هذه الإجراءات كيف يمكن إتمامها بمهارة عالية، وذلك لا يقتصر على البورصة. بينما يشمل كذلك سوق العملات الأجنبية، وأيضا أسواق العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين. كذلك يشمل سوق النفط والذهب والمعادن الثمينة.

ففي هذا الكتب تجربة عملية واضحة وناجحة لثري من أثرى أثرياء الخليج، وفيه تجارب ل52 مستثمر، عن أفضل فرص التداول في السوق، وكذلك الخطط الاستثمارية.

 

 

 

 

مصطلحات البورصة pdf

تعتبر مصطلحات البورصة هي المصطلحات التي تستخدم ويتم تداولها في سوق البورصة، من خلال القوانين الموجودة لهذا السوق، وسنوضح هنا بعض المفاهيم الهامة لمصطلحات البورصة، والتي منها:

  • أول المصطلحات وأكثرها تداولاً هو السمسرة، وهذا المفهوم يعني النسبة المئوية التي يحصلها السمسار أو الوسيط من المتداول.
  • كما أن هناك مصطلح مضارب على النزول، وهذا المصطلح مختص بالأشخاص الذين لهم اعتقاد دائم بأن الأسعار ستهبط.
  • كذلك مفهوم مخاطر سعر الفائدة، وهي تمثل المخاطر التي يتم توقع الحدوث لها، وهي التي يكون السبب في حدوثها تغير وتذبذب سعر الفائدة.
  • أيضا مفهوم التحليل الأساسي، وهذا التحليل متوقف على تحليل الأوضاع السياسية والاقتصادية.
  • كما أنه من أهم مصطلحات البورصة، هو مصطلح السيولة، وهو يعني أن يتقبل السوق عدد من الصفقات الكبيرة، مع عدم تأثيرها على أسعار الفائدة.
  • أيضا مفهوم ستريب، وهو يعني أن يتم الدمج بين عملية البيع والشراء وجعلها في عملية واحدة.
  • أخيرا سعر التداول، هو عبارة عن القيمة الاسمية للأسهم.

 

مؤشرات البورصه pdf

يعبر مفهوم مؤشر البورصة، بأنه مؤشر يكون لقياس أسعار الأسهم في السوق بشكل عام، وذلك بشكل يومي.

كما أنه يكون عبارة عن المجموع العام لسعر الأسهم، ويتم ضربه في الحجم الذي تمثله الشركة في السوق.

يكون المؤشر موجباً في حال كان عدد الأسهم المرتفعة في سعرها أكثر من عدد الأسهم التي انخفضت في سعرها. كما أن هذا كله يحدث في اليوم نفسه.

هذا هو أهم ما يمكننا ذكره عن البورصة pdf. ويمكن الحصول عليه وتحميله من خلال الإنترنت، على شكل ملفات pdf الموجودة في المواقع المختلفة.

 

 

ابدأ الآن ولا تضيع الفرص الاستثمارية لزيادة دخلك الشهري مع أفضل برنامج استثمار في السعودية

 

 

 

 

اترك رد