السهم الممتاز

السهم الممتاز

السهم الممتاز

 

السهم الممتاز، تعتبر الأسهم إحدى أنواع الأوراق المالية المختلفة والتي يتم استخدامها في السوق، حيث أنه يمكن التداول في السوق من خلال مجموعة مختلفة من الأموال. كما أنها ممكن أن تكون عبارة عن أسهم، أو سندات، أو حصص مالية، أو غيرها من صناديق للاستثمار.

كل هذه الأنواع وأكثر يمكن استخدامها خلال العمل والتجارة في سوق البورصة. كذلك فإن سوق البورصة يعتبر من الأسواق العالمية والتي يتم فيها تجارة أنواع مختلفة من الأموال. كما أن الأسهم إحداها، وللأسهم أنواع في السوق فمنها الأسهم العادية، و الأسهم الممتازة.

و السهم الممتاز يختلف قليلاً عن السهم العادي، وله العديد من المزايا التي يبحث عنها الأشخاص فيه، وسنتعرف في مقالنا هذا على ما هو السهم الممتاز، وما مميزات السهم الممتاز، والكثير من الأمور المتعلقة به.

 

 

السهم الممتاز

السهم الممتاز، هو عبارة عن سهم يحمل ويمتاز بعدد من الحقوق الإضافية. كما أن السهم الممتاز يحصل صاحبه على ميزة مهمة، وهو أن له أولوية عندما يتم توزيع أرباح الشركة.

أيضا فإن أصحاب الأسهم الممتازة من أهم الامتيازات التي تتوفر لديهم أن هناك نسبة أرباح تخصهم وتكون ثابتة. كما أنها تكون مستقرة ومحددة، بحيث أنه لا علاقة لحملة هذه الأسهم بأي نسبة أرباح للشركة، حتى لو وصلت الشركة إلى حد الإفلاس.

كذلك فإن من امتيازات حملة الأسهم الممتازة والمتداولون بها أن أصحابها لهم أولوية خاصة عند توزيع الأرباح. كما أن هذه الأسهم تمنح صاحبها عدد زيادة من الفوائد والامتيازات له.

 

 

الأسهم الممتازة

توجد العديد من المميزات والتي يستفيد منها حملة الأسهم الممتازة. بينما في المقابل من هذه الامتيازات التي يحصلون عليها فإن هناك مشكلة قد تواجه حملة هذه الأسهم، وهي أنه قد لا يستطيع هؤلاء الأشخاص بيع هذه الأسهم لمدة قد تعتبر طويلة.

ولكن الأهم من كل هذا أن حملة الأسهم الممتازة لهم أرباح ثابتة. كما أنهم يحصلون عليها قبل غيرهم، وعادة ما تكون نسبة مئوية، وقد تعتمد أرباحهم على مؤشرات خارجية.

ولأصحاب السهم الممتاز مزايا في أنهم عند إفلاس الشركة سوف تعاد لهم بعض أموالهم في الوقت الأقرب، ولكن أصحاب السندات قبلهم. كما أن حامل الأسهم الممتازة له حق في التصويت، وقد يقوم أحيانا حملة الأسهم الممتازة بصنع قرارات مصيرية تخص الشركة.

 

اضغط هنا لتستثمر في أشهر الأسهم العالمية وبدون عمولة استثمر الآن

 

الغرض من السهم الممتاز

للأسهم الممتازة العديد من المزايا التي ذكرناها، وتقوم الشركة بطرح مجموعة من الأسهم الممتازة لغرضين أساسيين، وهما:

  1. تمويل الشركة: وهي عبارة عن أسهم تصدرها الشركة وتسمى أصول التمويل، حيث أن لهذه الأسهم عائد خاص بها يكون مستقل، ويكون ثابت عن نتيجة التشغيل. كما أن هذا السهم يتم استخدامه أحيانا على اعتباره بديلاً عن قرض، ويكون الدفع فيه له علاقة ارتباط بسعر الفائدة الموجود في السوق.
  2. حماية العمل: ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال أسهم الحماية التي يتم إصدارها، ويعتبر الهدف من هذه الأسهم هو حماية الشركة من أن يتم الاستيلاء عليها من الأعداء. ويتم ذلك من خلال عملية عرض لهذه الأسهم على أطراف من جانب الشركة، مما يضعف المصلحة التي يسعى لها المساهم المنافس. كذلك فإنها تقلل حقه في التصويت.

 

 

أنواع الاسهم الممتازة

يوجد عدد من الأنواع المختلفة والمتنوعة للأسهم الممتازة، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • أول هذه الأسهم هي الأسهم الممتازة التراكمية.
  • كما أن هناك الاسهم القابلة للاسترداد.
  • كذلك هناك نوع آخر وهو الاسهم المفضلة السابقة.
  • أيضا هناك الاسهم الممتازة القابلة للتحويل.
  • و نجد الأسهم المفضلة أو الممتازة المشاركة.
  • أخيرا هناك الأسهم المفضلة الدائمة.

 

هذه هي أهم ميزات حملة السهم الممتاز، والتي يمكنهم الاستفادة منها خلال عملهم، وخلال استثمارهم لها. كما أن لهذا السهم أغراض وأهداف تحققها الشركة من خلاله.

 

 

 

 

اترك رد