العملات و رموزها

العملات و رموزها

العملات و رموزها

 

العملات و رموزها إن رموز العملات وسيلة مهمة من الوسائل المعروفة والمستخدمة، والتي من خلالها يتم تحديد عملة كل بلد، والعملة تعتبر وسيلة للبيع والشراء. كما أنها تتميز بها كل دولة عن الأخرى، وكل دولة لها عملة مميزة تتميز بها، ويتم من خلال هذه العملات إجراء العمليات المختلفة في السوق.

بينما يتم تحديد قوة كل عملة من خلال قوة الدولة، فكلما زادت قوة الدولة السياسية والاقتصادية زادت قوة عملتها، وحتى يسهل التعامل في هذه العملات في الالم تم وضع رموز لهذه العملات.

كما أن هذه الرموز تسهل كتابة العملة ومعرفتها والتداول بها، وسنوضح في مقالنا هذا رموز العملات، ونتحدث عنها.

 

العملات و رموزها العالمية

هي عبارة عن وسيلة من والوسائل التعبيرية القديمة والمهمة، حيث أنها قد استخدمت سابقاً في تسهيل الحياة والتعاملات المختلفة فيها.

كما أن لهذه الرموز أهمية كبيرة وعالمية، فهي عبارة عن إشارات للعملات التي يتم تداولها في كل دولة  من الدول في هذا العالم، ويتم الاستعانة بالرموز لأن العملات القوية والمسيطرة تتكرر بشكل كبير.

وتعتبر هذه الرموز وسيلة سهلة للبيع والشراء والعلميات المختلفة مثل التداول في العملات الأجنبية. كما أنه في الأسواق العالمية تعطى لكل عملة من العملات الدولية رمز مخصص لها، وتسمى هذه الرموز بالاسم الأجنبي المعروف ب (ـ ISO Code).

وهذه الرموز عادة عبارة عن ثلاثة حروف، ويمكن تقسيم هذه الحروف إلى أن أول حرفين يدلان على لاسم الأصلي للدولة صاحبة العملة، أما الحرف الثالث من حروف الرمز يدل على اسم هذه العملة. مثلا عملة : USD من أهم العملات أول حرفين US هما اختصار لاسم الدولة الولايات المتحدة الأمريكية. كذلك الحرف الثالث هو D يعني العملة الخاصة بهذه الدولة وهي عملة أمريكا وهي الدولار الأمريكي.

 

 

 

 

العملات و رموزها الأجنبية الرئيسية في الفوركس

توجد الكثير من العملات المختلفة التي يمكن تداولها في الفوركس. ولكن هناك عملات رئيسية ومهمة ولها شهرة كبيرة في الفوركس، حيث أن العملات القوية ترجع للدول القوية اقتصادياً. فنجد أهم العملات موجودة في الجدول المخصص للعملات الأجنبية Major Currencies، بالنسبة لشركة أوربكس. والتي هي عبارة عن أفضل وسيط لعمليات التداول في الشرق الأوسط. كذلك في أوروبا. كما أنه من أهم هذه العملات والرموز ما يلي:

  • أولها هو اليورو، وهو العملة الخاصة لدولة الاتحاد الأوروبي. كما أنه يرمز له بـ EUR، وبعلامة رمزية وهي €.
  • كما أن هناك عملة الدولار الأمريكي وهي العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية، الذي يتم الرمز له بـ USD، والأشهر بعلامته $.
  • كذلك نجد الجنيه الإسترليني، وهو عملة الولايات المتحدة، والذي رمز له بـ GBP، وتم وضع علامة له وهي علامة £.
  • ثم يليه في الأهمية الفرنك السويسري، وهو عملة سويسرا، ويرمز لها بـ CHF، وبعلامة مخصصة
  • ولا ننسى أنه من أهم العملات في الفوركس، الدولار الأسترالي، الذي يرمز له بـ AUD، وهو عملة استراليا وله علامة $.
  • كما أن هناك الدولار الكندي، الخاص بكندا، الذي يُرمز لهو برمز خاص وهو CAD، وبعلامة تشبه الدولار الأمريكي $.
  • كذلك نجد الدولار النيوزلندي، عملة نيوزيلندا، الذي يُرمز له بـ NZD، وبعلامة $.
  • أخيرا عملة الين الياباني، وهي لدولة اليابان، الذي يُرمز له بـ JPY، وله علامة مميزة وهي ¥.

 

العملات الأكثر تداولاً في العالم

توجد الكثير من الدول المتصدرة دائماً بالنسبة للعملات. وتكون في المقدمة على القائمة التي تم وضعها والتي تحتوي على رموز للعملات الأجنبية. كما أنها لها أهمية اقتصادية عالية، نضع هنا أقوى العملات الرئيسية والتي توجد في السوق العالمي. والتي تفرض سيطرتها على حسب سيطرة الدولة وهيمنتها الاقتصادية وأهميتها، وأهم هذه العملات وأكثرها تداولاً، ما يلي:

  • أهم هذه العملات الدولار الأمريكي، فهي الأقوى عالمياً من بعد انتهاء الحرب التي سميت بالثانية عالمياً.
  • كما أنه يليها اليورو، حيث أن اليورو مستعمل في 17 دولة وهي دول الاتحاد الأوروبي. ويعتبر من العملات التي احتلت مركز قوي ومكانة كبيرة في الفوركس.
  • كذلك هناك الجنيه الإسترليني: وهو من بريطانيا، واكتسب قوته من كونه الأساس في لندن.

رموز العملات كثيرة ومتعددة، ولكن ما يهمنا هو الرموز المتعلقة بأقوى العملات، حيث أنها يتم استخدامها بشكل كبير وتداولها أيضا.

 

اضغط هنا لتستثمر في أشهر الأسهم العالمية وبدون عمولة استثمر الآن

 

 

 

 

 

 

اترك رد