خمسة أسباب دفعت البيتكوين للاقتراب من أعلى مستوياته على الإطلاق

أساسيات البيتكوين التداول في سوق العملات

مثل معظم الأسواق الأخرى، يعتمد سعر البيتكوين على التوازن الديناميكي للعرض والطلب، وبافتراض استقرار العرض فإن أي زيادة في الطلب ستؤدي إلى زيادة في قيمة العملة المشفرة، وقد بدأت عملة البيتكوين بالفعل جولة أخرى من الصعود الحاد منذ مارس من هذا العام، فبعدما وصلت إلى مستوى منخفض بلغ 4583 دولار في منتصف مارس بدأ الهجوم المضاد وارتفعت من فوق مستوى 4500 دولار إلى  19000 دولار تقريبًا في 8 أشهرفي 6 نوفمبر 2020.

ارتفاع أسعار البيتكوين

قد تتلخص تلك هذه الزيادة الكبيرة في الأشهر القليلة في الأسباب الآتية:

1 . تزايد التوترات الجيوسياسية

في الأشهر والسنوات القليلة الماضية، أصبحت الجغرافيا السياسية أكثر اضطرابًا في الآونة الأخيرة،
تسببت قضية الاحتكاك التجاري بين الصين والولايات المتحدة وأوروبا أيضًا في حدوث ضجة كبيرة في السوق،
الأمر الذي أثر سلبًا على النمو الاقتصادي العالمي.

إن الركود الاقتصادي لفترة أطول يقابله حالة عدم يقين كبيرة،مما جعل البنوك المركزية تتخذ سياسات نقدية ومالية جعلت كل مستثمر أن يقوم باعادة النظر في استراتيجية حساب التداول الخاص به، لهذا السبب استفادت عملة البيتكوين من تلك التوترات واقبال المستثمرين على الشراء.

2 . كتحوط ضد أسعار الفائدة السلبية

بدأت البنوك المركزية العالمية في تنفيذ سياسات نقدية غير معقولة بشكل متزايد، وقد أدى ذلك في النهاية إلى اتخاذ أسعار فائدة سلبية في الاقتصادات الكبرى مثل اليابان والاتحاد الأوروبي، وعلى الرغم من أن العديد من سياسات أسعار الفائدة السلبية لم تنعكس بعد في الخدمات المصرفية التجارية إلا أن بعض المحللين  يقولون إنها مسألة وقت فقط،وقد تصبح عملة البيتكوينأداة لتحوط ضد سياسات البنوك المركزية.

3 . قيام البنك المركزي بطباعة عدد كبير من النقود

تسبب الركود الاقتصادي في الأشهر القليلة الماضية، لجأت البنوك المركزية والهيئات التنظيمية إلى طباعة النقود، ومن ثم بدأ المستثمرون في التوجه الي الاستثمار في الاصول المالية مثل الذهب والبيتكوين

4 . تدفق مستثمرين جدد لعملة البيتكوين

إن معظم مستثمرو البتكوين من الشباب الذين يفضلون التكنولوجيا و يتحملون نسبة المخاطر في هذا السوق، عندما انخفضت عائدات السندات والودائع الثابتة لفتت مكاسب البيتكوين نظر كثير من المستثمرين لدخول سوق التشفير، الذين يأملون في استثمار جزء صغير من إجمالي استثماراتهم في المجالات التي قد تولد عوائد عالية.

5 . المضاربة

التراجع المستمر في تكلفة تعدين البيتكوين هي السبب الجذري للزيادة في سعره، لذا تعتبر المضاربة هي القوة الدافعة المباشرة لارتفاع عملة البيتكوين في ديسمبر 2017 لتصل سعرها إلى مستوى قياسي بلغ 20000 دولار تقريبًا، وتعد تكلفة تعدين العملة المشفرة الرائدة في الوقت الحالي حوالي 5000 دولار.

هل سيستمر سعر البتكوين في الارتفاع في المستقبل القريب؟

أدى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي إلى المزيد والمزيد من الهوس للاعتقاد بأن العملة المشفرة هي بديل للعملات التقليدية،عادة ما يستخدم الدولار الأمريكي لتسعير عملات البيتكوين، فعندما تنخفض قيمة العملة الأمريكيةتتزايد احتمالية ارتفاع قيمة العملة المشفرة المقومة بالدولار، لذلك قد يكون هذا عاملاً ايجابيًالارتفاع أسعار البيتكوين لذلك من المرجح أن يرتفع سعرها في المستقبل أكثر.

قد يدعم الارتفاع في الذهب الاتجاه الصعودي لعملة البيتكوين، حيث تعززت العلاقة
بين البتكوين والذهب تدريجيًا منذ يوليو 2020، وقبل ذلك كان الارتباط بين الاثنين منخفضا نسبياً
إلا أن الارتفاع السابق في الذهب تسبب في ذروة شراء عملة البيتكوين الرقمية.

تعمل العديد من البنوك المركزية حاليًا على تكثيف تنفيذ العملات الرقمية الوطنية أو التأثير بشكل غير مباشر على مستقبل البيتكوين.

اترك رد