اهم البورصات العالمية

اهم البورصات العالمية

اهم البورصات العالمية

 

إن من أهم ما يجب الحديث عنه قبل معرفة اهم البورصات العالمية، هو أن البورصة عبارة عن تعبير عن السوق الخاص بالأموال. كما أنها تتم فيها عملية تبادل للأوراق المالية المختلفة، فكما السوق عبارة عن عملية شراء وبيع للسلع، كذلك فإن البورصة عبارة عن عملية بيع وشراء للأوراق المالية المختلفة.

كذلك فإن هذه السوق عالمية مفتوحة للجميع، ولكن يوجد هناك عدد من القوانين التي تحكم البورصات وتحددها بأسس معينة. كما أننا نجد أن المستثمرين يلتزمون بهذه القوانين المختلفة، ونجد العديد من البورصات المختلفة الموجودة في أنحاء العالم.

بينما ما يهمنا هنا في مقالنا هذا هو الحديث عن اهم و أكبر البورصات العالمية وليست كلها، فما اهم البورصات العالمية.

 

 

ما هي البورصة العالمية

اهم البورصات العالمية، عند ذكرنا لاهم البورصات العالمية لا بد لنا من التنويه لمفهوم البورصة، الذي يعبر عن عملية بيع وشراء الأوراق المالية المختلفة، كالأسهم والسندات وغيرها في سوق يجمعها، وهذا السوق الخاص بذلك هو البورصة.

وقد أشارت آخر الأرقام والدراسات بأن جميع البورصات في العالم عددها ستون بورصة، وتبلغ قيمتها السوقية تسع وستون تريليون دولار. كذلك جاءت النسبة الأكبر المتمثلة في 93%، وهي للقارة الأوروبية وآسيا وأمريكا الشمالية.

كما أن السلع التي يتم تداولها في البورصة، لا تقتصر على الأوراق المالية. بينما يوجد هناك معادن، وسلع، و أسهم، وسندات، وغيرها.

 

 

برنامج البورصة العالمية

توفر تطبيقات جوجل بلاي الكثير من الخدمات المختلفة لمشتركيها، فقد وجدنا تطبيق البورصة العالمية على متجر جوجل بلاي لهواتف الأندرويد، وكذلك على الآب ستور لهواتف الأيفون المختلفة.

فهناك العديد من برامج وتطبيقات البورصة العالمية التي تساعد المستثمرين على متابعة السوق، والتداول من خلالها، ومعرفة الأسعار المختلفة.

 

 

 

 

اهم البورصات العالمية

توجد العديد من البورصات في العالم، والتي تستخدم للتداول والاستثمار للأوراق المالية المختلفة فيها، ومن أهم البورصات العالمية، ما يلي:

  • أهم بورصة هي بورصة نيويورك أو وول ستريت، تعد من أقدمها في العالم، وهي الأهم في البورصات على مستوى العالم.
  • كذلك هناك بورصة طوكيو، أو ما تسمى ببورصة كابوتوشو، وهي المنافس الأول لبورصة نيويورك على المركز الأول والأهم. بينما تفوقت بورصة نيويورك عليها لانخفاض في قيمة السلعات للمنشآت اليابانية، بسبب عدة أمور من أهمها الانهيار الذي حدث لأكبر بيوت الوساطة المالية في اليابان. كذلك ما حدث في سوق العقارات من انهيار للأسعار.
  • كما نجد بورصة لندن، وهي الأولى وفي الصدارة في قارة أوروبا. والذي أسهم في ذلك القوة التاريخية لانجلترا على مر العصور. وقد تصدرت بورصة لندن وذلك باستخدامها لنظام تكنولوجي متقدم بهدف تسعير البورصة.
  • أيضا بورصة دبي العالمية، وقد احتلت بورصة لندن هذه الأهمية من نقطتين رئيسيتين، وهما: ما تمتلكه من حسن تنظيم ضمن المواصفات العالمية والإقليمية على السواء، والموقع الجغرافي المميز لها من وقوعها بين الأسواق الدولية وهونج كونج.
  • أخيرا بورصة باريس، كان المقر الأساسي لها في أحد فنادق المدينة. ونظام التداول المستعمل فيها نظام الكتروني، هذا النظام خاضع ضمن رقابة لجنة عمليات البورصة. بينما لم يستخدم العديد من البورصات التقنيات التكنولوجية.

هذه هي اهم البورصات العالمية والتي تنازعت على هذه المكانة. وذلك من خلال تطوير خدماتها المختلفة، ومالها من تقنيات تستحدثها لتستفيد منها في بورصتها. كما أنها تحقق من خلالها أعلى المستويات في الحصول على الأهمية العالمية في مجال البورصة والأسواق المالية المختلفة.

 

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

 

 

 

اترك رد