بورصة الاسهم

بورصة الاسهم، ويطلق عليها أيضاً اسم سوق الاوراق المالية، ونعرفها على أنها سوق ولكن مختلفة عن السوق العادي. فلا يوجد فيها امتلاك لأي بضاعة حقيقية، ولا عرض للسلع أو البضائع. ولكن ما يتم التداول به في بورصة الاسهم هو أوراق مالية، وهي أصول غير حقيقية. كما أن بورصة الاسهم سوق منظم له من القوانين والقواعد التنظيمية والفنية التي تنظم الأداء فيها. كما وتتحكم  السوق المالية بعملية الانتقاء للسهم من خلال الظروف الاقتصادية العامة التي على قيمة السهم. كذلك فهذه القوانين تتحكم بالوقت الذي يمكن فيه التصرف بالأوراق المالية. نتعرف بصورة أشمل على بورصة الاسهم في هذه المقالة.

بورصة الاسهم

تتيح بورصة الاسهم كافة المعلومات الدقيقة والصحيحة حول الأوراق المالية. ولكن المستثمر المبتدئ الذي ليس لديه من الخبرة ما يكفي قد يتعرض في بعض الأحيان إلى الخسارة، عندما يشتري سهم ما. وذلك بسبب أنه لم يعتمد على المعلومات الصحيحة، بل كانت استنتاجاته الخاطئة في عمليات الشراء للسهم. كما قدد يخطئ المستثمر في تحديد أوقات البيع المناسبة، وربما يسئ تقدير المعلومات المتوفرة له.  في بورصة الاسهم نقوم بشراء حصة محددة بقدر عدد الأسهم التي نمتلكها في الشركة المساهمة. كذلك يحق لنا الاحتفاظ بهذه الأسهم مدة من الزمن كما نشاء، والاستفادة من أرباحها. كما قد نقوم في اللحظة المناسبة ببيع هذه الأسهم بسعر مرتفع لنحقق لأنفسنا ربح معين. ويعتمد الربح الذي نريده على اتقاننا لاختيار الأسهم وقدرتنا على التحليل الاساسي وكذلك الفني له.

بورصة الاسهم السعودية

بورصة الاسهم السعودية هي التي يطلق عليها اسم سوق ” تداول”. وتداول هو السوق المالي السعودية التي يتم عن طريقها تداول جميع أنواع الأوراق المالية. بينما سوق نمو المالي السعودي، يختص فقط بالشركات الناشئة حديثاً. حيث تقد القيمة السوقية لبورصة الاسهم السعودية بحوالي 9.8 تريليون من الريالات السعودية. من الجدير بالذكر أن تداول هو السوق الأكبر والأضخم من حيث رأس المال، بين جميع دول الشرق الأوسط.

الاكتتاب العام للاسهم

يوجد في بورصة الاسهم ما يعرف باسم الاكتتاب العام، وهذا المسمى هو الذي يطلق على الحق الذي يتم منحه للمستثمرين من العامة بشراء الاسهم في الشركة المصدرة. حيث تقوم إحدى الشركات المساهمة بإصدار مجموعة من أسهمها للعامة من أجل الاكتتاب في الشركة الناشئة. والسبب الحقيقي وراء اطلاق الأسهم للاكتتاب العام  هو رغبة الشركة الناشئة في زيادة قيمة رأس مالها، ويكون هناك مجموعة من الشروط التي تحكم هذا الاكتتاب.

الاكتتاب الخاص

على عكس الاكتتاب العام فإن الاكتتاب الخاص يكون عن طريق منح المساهمين الحاليين في أي شركة مساهمة الحق الكامل بالاكتتاب. حيث أنه عندما تطلق الشركة التي يساهمون فيها أسهم جديدة للاكتتاب يكون لهم الحق الكامل في شراء هذا الاكتتاب، بصورة متكافئة مع حصصهم الحالية. فهو صورة عكسية للاكتتاب العام الذي يتم فيه منح الحق الشرعي في الاكتتاب للعامة وفق نسبة معينة من الأسهم كما ترى الشركة.

 

ما هي تجزئة السهم ؟

يقصد بعملية تجزئة السهم هو تقسيم لسهم الواحد إلى مجموعة من الأسهم، بحيث أن الاسهم الجديدة لها قيمة اسمية أقل من السابقة. ونقوم بعملية تجزئة السهم  في الحالة التي ترتفع فيها أسعار السهم في البورصة، حيث يصبح التداول في هذا السهم صعب. وذلك لأن الإقبال والطلب على شرائه  يقل بسبب ارتفاع سعره، لذا نلجأ إلى التجزئة التي تزيد من السيولة المادية وتشجع المستثمرين على التداول به.

التحليل الأساسي للاسهم

كل مستثمر بحاجة إلى وسيط مالي مميز وله خبرة طويلة في عالم التداول بالأسهم، بحيث يكون لهذا الوسيط القدرة والمهارة الكاملة على التحليل. كما يقوم بالتوصل إلى القيمة الحقيقية للسهم، من خلال عملية تحليله بخطوات علمية، لجميع العوامل التي تحدد قيمة السهم الخاصة بالشركة، وكذلك العامة المتعلقة بالاقتصاد الكلي.

دخل يومي 500 ريال مضمون بدون حاجة لتجربة 5 طرق لتحقق دخل يومي 500 ريال حلال 

اترك رد