تداول الاسهم من الالف الى الياء في 10 دقائق

تداول الاسهم

كثيراً ما يتساءل البعض في عالم الاستثمار ما هو تداول الاسهم للمبتدئين! وكيف يمكن تسخير كافة الوسائل والأدوات للحصول على أفضل أداء للأسهم من أجل تحقيق الهدف المراد من الاستثمار في الاسهم! ألا وهو الحصول على الربح والمكاسب المادية.

ما هو تداول الاسهم ؟

تداول الاسهم اليوم يقوم وفق مبدأ شراء حصة فعلية من أسهم شركة معينة! سواء من أجل تحقيق الربح على المدى الطويل! وامتلاك الأسهم يعني التمتع بعدة امتيازات منها أن المالك أصبح له الحق في الحصول على الأرباح التي توزعها الشركة على المساهمين! ثم اتخاذ بعض القرارات المحددة.

افتح حساب في أفضل شركات التداول السعودية بسهولة

 

هل تتساءل عن الجهات التي تقوم بالتداول في الأسهم؟

  •   متداولو الفوركس : الأمر لا يستدعى للاستغراب، غالباً ما ينوي متداول الفوركس الاستثمار في سوق الأسهم بهدف تنويع محفظتهم الاستثمارية.
  •   متداولو السلع : متداولو السلع الأساسية هم أكثر الفئات معرفة بتداول الأسهم بسبب معرفتهم المسبقة بالتداول لذلك تكون فرصة تداولهم في الأسهم أكبر من غيرهم.
  •   متداولو المؤشرات : وهم أكثر الفئات التي تولي اهتماماً خاصة لأسواق الأسهم وذلك لأنها تعتقد أنها التداول في الأسهم والمؤشرات جنباً إلى جنب يقلل من احتمالية المخاطر في الأسواق.

كيف ابدأ تداول الاسهم ؟

بعد التعرف على المقصود بتداول الأسهم! لا بد من أن نتحدث عن أهم طرق بدء التداول في الأسهم وتنحصر بطريقتين أساسيتين! وهما الاستثمار وتداول العقود مقابل الفروق! وتختلف منهجية كل منهما لذلك من المهم أن يفهم المتداول آلية كل طريقة وما الخصائص التي تميز واحدة عن الأخرى.

ان ايجاد الفروقات بين كل من الاستثمار في الاسهم وتداول الاسهم في شكل عقود الفروقات يعطي المتداول الصورة الكلية والصحيحة عن التداول المناسب له! والأسلوب الأمثل للوصول إلى قدر كافي من الأرباح.

الأسئلة المتكررة  في تداول الاسهم :

كل من يدخل سوق الأسهم  يطرح عدة أسئلة ويسخر جلّ اهتمامه في البحث عن اجابات لها وذلك من أجل الوصول إلى استثمار ناجح ينتهي باستبعاد الصفقات الخاسرة

 

ما الداعي لوجود خطة تداول ؟

عقب التعرف على ما هو تداول الأسهم لا بد من وضع خطة مناسبة تعمل على أساسها عند تنفيذ أي صفقة لأن من شأنها تحديد موعد الدخول والخروج من الصفقات ومراعاة معايير إدارة المخاطر، وبالتالي اتخاذ كافة القرارات المناسبة دون الافراط في استهلاك الوقت في التردد للوصول لأي قرار.

كيف يمكن الاستفادة من التكنولوجيا في تداول الاسهم ؟

عند المقارنة بين تداول الأسهم الامريكية او السعودية في القِدم واليوم فإن الفروقات باتت واضحة لذلك فإن تطور التكنولوجيا دائماً لصالح المستثمرين! لأنها تساهم في تحسين أداء الأسهم بشكل كبير، كما أن وسائل التكنولوجيا المختلفة تقدم طرق متعددة للعرض وتحليل الأسواق المالية! قبل وأثناء التداول وهذا ما ساهم في توفير الوقت والجهد للمتداولين.

 

متى يجب وقف التداول ؟

هناك عدة أسباب يجب على المستثمر اتخاذ القرارات من أجل وقف عملية التداول وأهم هذه الأسباب هي خطة التداول! فعندما تكون خطة التداول غير مناسبة ستؤثر بشكل سلبي على تداول الأسهم وبشكل خاص عندما تكون تقلبات السوق قوية أو شديدة! وبالتالي فإنها تكون بشكل حتمي غير فعالة ويجب اعادة النظر فيها ثم تعديلها بناء على التغيرات المستحدثة.

هل التداول بالاسهم أم فوركس؟ ولماذا؟

لعل أكثر الأسئلة التي يطرحها المتداولين عند دخول سوق الأسهم ! وتشغل بالهم هي أفضلية سوق الأسهم عن سوق الفوركس أو العكس! وما يجب أن تعرفه هو أن كل من تداول الأسهم والفوركس يشترك في نفس الهدف وهو تحقيق الربح.

ان اختيار نوع التداول المناسب يقوم على الهدف المالي الذي تسعى لتحقيقه وهذا ما يتطلب منك عدم السير وراء الجماعة في اختياراتهم لأن ما يناسب غيرك ليس بالضرورة يناسب غيرك! بالإضافة إلى أن مدى تحمل المخاطرة يختلف من مستثمر إلى آخر.

الخلاصة :

الاستثمار بالاسهم يكون في حال كنت تسعى للحصول على الأرباح على المدى الطويل أما بالنسبة للاستثمار في العملات فانه من يطمح لتحقيق أرباح قصيرة المدى، وفي الحالتين قرارك يجب أن يكون بناءً على دراسة متعمقة ودقيقة للسوق قبل البدء بالتداول وكذلك أن يرتبط بميولك وخبرتك.

ابدأ التداول بأفضل الاسهم السعودية الأن

اترك رد