تصنيف البنوك السعوديه

تصنيف البنوك السعوديه

تصنيف البنوك السعوديه

 

تصنيف البنوك السعوديه

تعتبر البنوك من أٌقوى المؤسسات التي تكون في أي دولة، وبالأخص في المملكة العربية السعودية، حيث أنها دولة قوية اقتصادياً. كما أن هناك تنافس قوي وكبير يحدث داخل البنوك في المملكة العربية السعودية.

كذلك فإن هناك تصنيفات كثيرة متعددة للبنوك في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن تصنيفها بالنسبة لأنواع البنوك. كما أنه يمكن تصنيفها حسب صافي الأرباح أو القيمة المالية المحددة لذلك.

إضافة إلى أن البنوك في المملكة العربية السعودية من أكبر البنوك وأقواها على مستوى الشرق الأوسط. كل هذا يغير ويؤثر على تصنيف البنوك السعودية.

أيضا فإن تقييم العملاء وعددهم من أهم العوامل المؤثرة بالنسبة لتصنيف البنوك في المملكة العربية السعودية.

 

 

تصنيف البنوك السعوديه

يوجد في المملكة السعودية ما يقارب الثلاثين بنكاً، حيث أن هذه البنوك مرخصة بشكل رسمي من قبل الهيئات المالية المعتمدة. كما أن هذه البنوك تنقسم إلى قسمين من حيث كونها مصارف محلية أو أجنبية.

كما أن أهم الجهات المشرفة على البنوك المختلفة في المملكة العربية السعودية، هي البنك المركزي في المملكة العربية السعودية. كذلك فإن هناك (ساما) سلطة النقد العربي.

وتعتبر الجهة المسؤولة عن إصدار العملة الوطنية للمملكة العربية السعودية وهي عملة الريال السعودي، هي مؤسسة النقد. كما أنها مسؤولة عن احتياطات النقد الأجنبي، والعمل على تعزيز الاستقرار في أسعار صرف العملات.

 

 

أنواع البنوك السعوديه

من بين حوالي ثلاثين بنك مرخص في المملكة العربية السعودية والتي منها البنوك الأجنبية والبنوك المحلية، تم تقسيم هذه البنوك جميعها إلى أربعة أنواع من البنوك، وهي كما يلي:

  1. أول هذه الأنواع هو البنوك الصناعية.
  2. كما أن هناك البنوك التجارية.
  3. إضافة إلى البنوك العقارية.
  4. أخيرا فإن هناك البنوك الزراعية.

 

ابدأ الآن ولا تضيع الفرص الاستثمارية لزيادة دخلك الشهري مع أفضل برنامج استثمار في السعودية

 

 

أفضل البنوك السعودية

تم تصنيف وتقسيم البنوك في المملكة العربية السعودية، ووضع قائمة كبيرة بأفضل البنوك السعودية. كما أن عملية تصنيف البنوك تتم بناءً على عدة عوامل، منها:

  • عدد العملاء المنضمين لخدمات هذه البنوك.
  • كما أن هناك القيمة السوقية لكل بنك.
  • كذلك فإن صافي الأرباح، وإجمالي الأرباح من أهم هذه الأسس للتصنيف.
  • أيضا فهناك الأصول من هذه العوامل العديدة لتصنيفات البنوك المختلفة.
  • أخيرا أفرع البنك المختلفة وانتشاره.

 

 

ترتيب البنوك السعودية

تم ترتيب البنوك السعودية، بناءً على عدد من العوامل بالشكل الآتي:

 

البنك الأهلي التجاري

يعتبر البنك الأهلي التجاري من أهم البنوك في المملكة العربية السعودية وأقدمها، حيث أنه تم تأسيسه في العام 1953. كذلك فإن في الكثير من المميزات من حيث الفروع وعدد الموظفين، وعدد العملاء. إضافة إلى أنه من البنوك الرائدة في الخدمات الإسلامية المصرفية.

 

مصرف الراجحي

يعد من أهم وأكبر المصارف التي تقدم الخدمات المصرفية المالية بطريقة إسلامية، ويخدم عدد كبير من العملاء وله العديد من الفروع.

 

مجموعة سامبا المالية

عبارة عن مجموعة مالية كبيرة من أهم البنوك في الممكلة العربية السعودية. كما أن له العديد من الفروع الذي يقدم خدماته المختلفة من خلالها.

 

بنك الرياض

بنك الرياض يعتبر من أكبر البنوك الممولة للعديد من الجمعيات والقروض المختلفة، والعديد من المكاتب الإقليمية

 

البنك السعودي الفرنسي

من أعرق وأقدم البنوك في المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيسه في العام الميلادي 1977. كما أنه له مقر رئيسي في مدينة الرياض.

 

بنك ساب (البنك السعودي البريطاني)

من أكبر بنوك الرياض، والذي تأسس في العام 1978م، في العاصمة السعودية الرياض. وله العديد من الخدمات الاستثمارية، والإسلامية المهمة.

 

يعتبر تصنيف البنوك السعودية على اختلاف أنواع هذا التصنيف من أهم الأمور المتعلقة بالبنوك في المملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

 

اترك رد