تعريف السهم الممتاز

تعريف السهم الممتاز

 

تعريف السهم الممتاز

تعريف السهم الممتاز

يدخل المستثمر إلى سوق البورصة، ليقوم بعملية المضاربة أو التداول. بينما تختلف الأداة التي يتم التداول من خلالها، فقد تكون عبارة عن أسهم، أو سندات، أو غيرها مما يمكن الاستثمار به، كالأوراق المالية.

كذلك فإن كل منها يمكن تعريفه وتقسيمه إلى أقسام، فعالم البورصة كبير وواسع، يشتمل على الكثير من المفاهيم والمصطلحات المختلفة، على من يدخل سوق البورصة والاستثمار التعرف عليها.

كما أن هذه المصطلحات مهمة جداً، حتى يتمكن المستثمر من التداول والربح بشكل صحيح. بينما نجد أن من هو مبتدئ لا يكون عارفاً بها جيداً، لذللك سنوضح هنا أهم ما يحتاجه المستثمر. كذلك مفهوم الأسهم وأنواعها، وتعريف السهم الممتاز.

 

 

مقدمة عن الأسهم

بداية عند الحديث عن الأسهم، فإنه يجب أن نعرف الأسهم، فالأسهم هي قيمة مالية متساوية لجميع الأسهم لشركة معينة، ويمكن التداول من خلالها وفق القانون التجاري. بينما السهم هو عبارة عن جزء حقيقي من رأسمال الشركة.

فالحصول على التمويل للشركات يتم من خلال الاقتراض، ولكنها لها عيوب. بينما يمكن جمع الأموال للشركة من خلال طرح أسهم الشركة، فلا يجب السداد بعد ذلك بخلاف الاقتراض.

 

 

أنواع الأسهم و تعريف السهم الممتاز

تعد الأسهم أحد أنواع الأموال التي يتم تداولها في البورصة، وتنقسم إلى أنواع، هي:

  • الأسهم العادية: وهي ما تمثل ملكية خاصة للشركات صاحبة رأس المال. كما أنها تمثل نسبة من الأرباح المالية. كذلك يحق لكل مستثمر يملك أسهم في الشركة المشاركة في انتخاب مجلس الإدارة، فهو يحصل على صوت مقابل كل سهم يمتلكه.
  • الأسهم الممتازة: هي تمثل نسبة ملكية من الشركة. بينما تختلف عن العادية في أنها لا تمنح الحق في التصويت للمساهمين، تعد أرباحها مضمونة وثابتة. وفي حال تمت التصفية يحصل على أمواله قبل الآخرين، وقبل من يحملون الأسهم العادية، و ترتيب أنواع الأسهم الممتازة هي :
  1. الأسهم المباشرة (غير التراكمية).
  2. الأسهم التراكمية.
  3. أسهم المشاركة.
  4. الأسهم القابلة للتحويل.
  5. أسهم الاستدعاء.

 

 

خصائص الأسهم

كما ذكرنا في الأعلى فإن الأسهم تنقسم إلى قسمين: أسهم عادية، وأسهم ممتازة. بينما تحمل كل من هذه الأسهم خصائص تميزها عن غيرها، ولكن ما يهمنا هنا هو الحديث عن الاسهم الممتازة، وسنذكر أهم خصائصها، تتمثل فيما يلي:

  • طريقة توزيع أرباحها مثل الأسهم العادية.
  • كذلك يتم دفع الأرباح لأصحاب الأسهم الممتازة كأصحاب السندات، كما تم الاتفاق في بداية التعاقد.
  • أيضا هذه الأرباح يتم توزيعها على فترات زمنية منتظمة.
  • كما أن هناك بعض الشركات التي تدفع قيمة هذه الأسهم لأصحابها، قبل استحقاقها.
  • أخيرا تتعلق أعمال حاملي الأسهم الممتازة بالأرباح، أكثر من إدارة الشركة. كما أنهم لا يملكون حق التصويت.

 

أنواع الأسهم الممتازة

تنقسم الأسهم الممتازة إلى أنواع مختلفة، نذكرها هنا، وهي:

  • مجمعة الأرباح: وهي أسهم لمن يملكها الحق في الحصول على نسبة ثابتة من الأرباح السنوية، سواء كانت الأرباح كافية أم لا، فإن لم تكون كافية يحصلون عليها في العام الذي بعده مضاعفة.
  • غير مجمعة الأرباح: وهي تحافظ على النسبة الثابتة، ولكن إذا لم تكفي الأرباح في سنة، لا يحق لهم المطالبة. بينما أصحاب الأسهم المجمعة يحصلون عليها بعدها.
  • أسهم ممتازة مشاركة في الأرباح: يحصلون على معدل ثابت، مع الحصول على إضافي إذا ربحت الشركة أكثر.
  • أسهم ممتازة عند التصفية: يحص أصحابها على حقوقهم أولاً عند تصفية الشركة. بينما لا يحصلون على أرباح ثابتة.
  • الأسهم الممتازة القابلة للإلغاء: قد تكون مجمعة الأرباح، أو غير مجمعة الأرباح. كما أنها يجب أن ترد قيمتها بعد مضي ما يقارب 4 سنين.
  • أسهم ممتازة من حيث حق التحويل: يمتلك صاحبه القدرة على تحويله في المستقبل إلى سهم عادي. كذلك تستفيد الشركة بالتخلص من عبء السداد لحملة الأسهم الممتازة.

هذا هو أهم ما يمكن ذكره عن تعريف السهم الممتاز، وخصائصه، وأنواعه المختلفة ومميزات كل نوع منها.

 

 

ابدأ الآن ولا تضيع الفرص الاستثمارية لزيادة دخلك الشهري مع أفضل برنامج استثمار في السعودية

 

 

 

 

اترك رد