تعلم التداول من الصفر

تعلم التداول من الصفر، لا يمكننا القول أن كل من يقوم بتداول الأسهم والاستثمار فيها هو خبير في هذا المجال. ولكن الخبرة تأتي مع الممارسة والوقت، كما أن اختيار الوسيط الذي يدعمك، ولديه خبرة كاملة في التداول أمر مهم. كذلك فإن المتداول هو من يقوم بالأمر مرات معدودة، بينما المستثمر هو من بدأ وانطلق في هذا المضمار واكتسب خبرة. حيث أن بيع الأسهم وشرائها يخضع لقواعد الاستثمرا، ويحتاج منا لخبرة طويلة، أو اختيار وسيط له خبرة.

تعريف الأسهم وتداولها

الأسهم هي حصة من شركة تصدر فيها ورقة مالية، رغبة منها في الحصول على سيولة، أو رفع سقف رأس مالها، لزيادة نشاطها. حيث تقوم الشركات بإصدار الأسهم كورقة مالية بعدد أسهم معينة من رأس مالها، وتدرجها في البورصة. ومن ثم يكون الحق للمستثمرين من العامة التداول بهذه الأسهم، حيث يستطيع كل متداول شراء وبيع تلك الأسهم. فالتداول هو عملية تبادل بين المال النقدي، وتحويل الورقة المالية المتمثلة في الأسهم لنقد وسيولة.

التداول في الأسهم

التداول في الأسهم عبارة عن عملية من طرفين فيها بائع ومشتري، والطرفين هما إما من المستثمرين، وإما متداول ومستثمر. حيث أن عملية التداول تعتمد على عرض الأسهم في بورصة الاسهم، للبيع وتحديد سعر لها وفقاً لقيمتها الاسمية. كما أنه في المقابل يكون هناك مستثمر يرغب بشراء الأسهم، فتتم عملية تفاوض على السعر بين المشتري والبائع. من الجدير بالذكر أن هناك عوامل كثيرة تتحكم فيأسعار الأسهم، ومنها العرض والطلب. حيث أن زيادة العرض تقلل الطلب، بينما قلة العرض تزيد الطلب، وهذه علاقة عكسية. فالأسهم التي عليها طلب كثير عليك الابتعاد عن شرائها لأن أسعارها ستكون مرتفعة، وربما لا يكون لك فرصة في الربح. بينما الأسهم التي يقل الطلب عليها ربما تكون فرصة جيدة للشراء، خاصة إن كان تاريخها مشجع على التداول بها.

تعلم التداول من الصفر

قد يربط ذهنك التداول بالشاشة الالكترونية التي أمام نظرك والتي توضح ملخصاً كاملاً عن أداء الأسهم في السوق. ولا يقتصر التداول على الأسهم فقط، بل هناك كثير من الأوراق المالية التي يتم إصدارها من أجل التداول. ولكن تختلف الجهة المصدرة للأوراق المالية المطروحة والمدرجة للتداول بها في السوق المالي، ومن بينها الأسهم. كما أن تعلم التداول من الصفر يحتاج لصبر ولبيئة تفاعلية مميزة. حيث تمتزج فيها الخبرة مع القدرة الكاملة على تحليل السوق، وأسعار الأسهم.

تقارير الاقتصادية السعودية: آخر استثمارات الفنان الكوميدي فايز المالكي أدت لحدوث حالة من الصدمة لدى البنوك السعودية الكبرى اضغط الان

تعلم التداول بالاسهم السعودية

عملية التداول بالاسهم السعودية تتطلب منك تعلم جميع المفاهيم حول التداول، والقدرة الكاملة على الإلمام بجميع المعلومات. كذلك فإن الأمر يتطلب منك تدوال على أرض الواقع عن طريق حساب تجريبي، ولعل هذا ما توفره منصة تداول الافتراضي. حيث أن التداول الفعلي مع تلقي المعلومات يساعد كثيراً في ترسيخ المفاهيم وتطبيقها واقعياً. كما يوجد استراتيجيات معينة للتداول عليك تعلمها جيداً، ومن ثم اتقان إحداها أو أكثر واتباعها في استثماراتك القادمة. في حين أن تعلم التداول في الأسهم يتطلب القدرة على التحليل الكامل للسوق المالي من ناحية فنية وأساسية.

منصة تداول الافتراضي

منصة تداول الافتراضي، هي منصة الكترونية تم تصميمها من أجل أن تحاكي واقع المتداول في السوق المالي للأسهم. حيث قام سوق تداول بإطلاقها من أجل رفع وعي المتداول في الاستثمار، وزيادة ثقافته في التداول، من خلال بيئة تفاعلية. كما توفر هذه المنصة للمتداول حساب مجاني برصيد مئة ألف ريال، وتوفر له ملخصات السوق، وتمنحه الأسعار. كذلك يتم التفاعل مع المتداولين الآخرين على المنصة وكأنهم في سوق حقيقي واقعي، حتى يتقن المتداول.

اترك رد