حكم التداول

حكم التداول

حكم التداول

 

التجارة والتداول وفق الشريعة الإسلامية

 

حكم التداول في الفوركس

تداول الفوركس حلال لأن تداول الفوركس ليس لعبة حظ ولا توجد قروض في هذا النشاط (لا يوجد سداد مع الفائدة)، لذلك هذا النشاط لا يخالف القوانين الدينية الإسلامية.

مع التداول الإسلامي، يجب أن يسري تداول الفوركس على الفور ويعتبر جزءًا طبيعيًا من التجارة التي تسمح بها الشريعة الإسلامية.

يجب على المسلمين التجارة مع التحليل القائم على البطاقات أو التحليل الأساسي؛ هذا سيجعل تداول الفوركس مسموحًا به بموجب الشريعة الإسلامية.

ملاحظة: الربا هو إيصال ودفع الرسوم الناتجة عن المقايضة. غالبًا ما تحدث المبادلة عندما يترك المتداول مركزًا مفتوحًا ويتم إغلاق عرض الأسعار. وبالتالي، يجب أن يتجنب التجار المسلمون ربا فوركس لأنه ينتهك قواعد أسعار الفائدة والمضاربة طويلة الأجل.

 

 

حكم التداول في تجارة الاسهم

من المقبول عمومًا أن شراء الأسهم ليس حرامًا. هذا لأنك تمتلك فقط نسبة مئوية في الشركة. بهذا المعنى ستكون قادرًا على شراء الأسهم دون مخالفة دينك، وللقيام بذلك فإنك تحتاج لوسيط  والوسيط إيتورو هو خيار مثير جدًا للاهتمام. وبالفعل ستجد الآلاف من الاسهم العالمية هناك، إيرباس إلى بوينج، ناهيك عن نتفليكس أو أمازون.

 

 

العملات المشفرة: منطقة رمادية

وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، يعتبر تداول العملات المشفرة حرامًا أكثر من الحلال، على الرغم من استمرار الجدل. خلاصة القول هي ما إذا كان تداول العملات الرقمية الخاص بك هو رهان أم استثمار.

إذا كنت تستثمر في العملات المشفرة باستراتيجيات آمنة، فسيكون تداول العملات الرقمية حلالًا. ولكن إذا كنت تتكهن بالعملات المشفرة، فسيكون ذلك حرامًا. في حالة الشك، من الأفضل الامتناع عن التداول.

 

 

السندات: يجب تجنبها

السندات حرام. والسبب بسيط: ذلك لأن الملتزم بالالتزامات يحصل على مكافأة تعاقدية مستقلة عن مخاطر نشاط الشركة.

 

 

هل المواد الخام حلال؟

معظم معاملات السلع هي عقود آجلة، مثل العقود الآجلة والخيارات، والتي تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية. يحرم الإسلام على المسلمين التكهن بما ليس عندهم وبيعه في المقام الأول.

بهذا المعنى، فإن تداول السلع هو في الغالب حرام. إذا كانت لديك أي شكوك، فأنك يجب الا تتردد في الاستفسار على أساس كل حالة على حدة.

 

 

 

 

حكم التداول و التجارة وأنواع التجارة

التجارة في الإسلام مثيرة للاهتمام حيث توجد ثلاثة أنواع من التجارة في الإسلام. لدينا تجارة يومية حلال، تجارة سكالبينج حلال، تجارة سوينغ (المتأرجحة) حلال.

 

التجارة اليومية حسب الشريعة الاسلامية والتداول

التداول اليومي هو نوع من أنواع التداول عبر الإنترنت يتضمن شراء وبيع الأصول المالية. بشكل عام، يُسمح بالتجارة اليومية والربح منذ فجر الإسلام.

الربح هو العنصر الأساسي الذي يجب أخذه في الاعتبار عند التداول. إذا كان الربح الذي تحصل عليه من التجارة كافياً لدعمك، فسيتم اعتباره قانونيًا. إذا كنت تتطلع إلى الحصول على أقصى ربح من التداول، فهذا يعتبر غير قانوني.

 

تداول سكالبينج الحلال

تداول سكالبينج هو وضع تداول يقوم من خلاله المتداول بفتح المراكز التي سيتم إغلاقها قريبًا (بضع دقائق أو بضع ثوانٍ).

نظرًا لإغلاق المركز في دقائق أو حتى ثوانٍ، لا يوجد دفع لسعر الفائدة في تداول سكالبينج. لذلك لا تقلق.

 

التجارة المتأرجحة (سوينج) والشريعة

التداول المتأرجح (سوينج) هو أسلوب تداول يحاول الحصول على مكاسب في الأسهم (أو أي من الأدوات المالية الأخرى) على مدة زمنية تتراوح من عدة أيام إلى بضعة أسابيع.

يستخدم المتداولون المتأرجحون عمومًا الكثير من التحليل الفني. يستخدم المتداولون المتأرجحون أحيانًا التحليل الأساسي، ولكن بدرجة أقل.

 

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

 

 

 

اترك رد