دليل الغرفة التجارية

دليل الغرفة التجارية

دليل الغرفة التجارية 

 

دليل الغرفة التجارية: الغرفة التجارية عبارة عن تجمع منظم، وهيئة معترف فيها بشكل رسمي، يتجمع فيها أكبر عدد من كبار التجار. و الغرفة التجارية تمثل الوسيط ما بين التجار والحكومة، إذ أنها توصل الأفكار، والمطالب لكافة التجار إلى الحكومة. يجتهد القائمون على الغرفة التجارية إلى النهوض بالقطاع الاقتصادي من خلال تلبية كافة الاحتياجات للتجار. نبين خلال موضوعنا هذا المعلومات الهامة حول دليل الغرفة التجارية.

 

 

دليل الغرفة التجارية

دليل الغرفة التجارية: هو عبارة عن دليل الكتروني يوفره مجلس الغرف السعودية، يضم كافة الغرف التجارية في المدن السعودية. حيث تقام في الغالب الغرف التجارية في الأماكن التي يتم فيها تجمع التجار بعدد كبير للتبادل التجاري. كما أن الغرف التجارية تقام في الغالب في المدن التي تشتمل على موانئ تجارية.

 

 

أهمية الغرفة التجارية

أهمية الغرفة التجارية: الغرفة التجارية حكومية غير ربحية على الاطلاق، يتم إنشاءها بموافقة وزير التجارة السعودية والاستثمار. في حين تقوم الغرفة التجارية بتمثيل جميع قطاعات الأعمال لدى الجهات الحكومية، لنقل كاف متطلباتهم وأفكارهم.

كما تسعى الغرفة التجارية دائماً إلى تنمية قطاع الأعمال وتطوره وازدهاره. والتغلب على كافة التحديات التي تواجه قطاع الأعمال.

للغرفة التجارية صفة اعتبارية في قطاع الأعمال، تشارك غالباً في صنع القرارات المتعلقة بهذا القطاع. ويمثل مجلس إدارة الغرفة التجارية أمام القضاء.

كل غرفة تجارية وصناعية في مدن المملكة العربية السعودية لها اختصاصها في عالم الأعمال والصناعة، وتكون جميعها ما يعرف باسم مجلس الغرف السعودية. حيث يلعب مجلس الغرف السعودية دوراً بارزاً ومهماً في قطاع الأعمال وتطوره.

 

 

 

 

نظام مجلس الغرف السعودية

نظام مجلس الغرف السعودية: لقد تم إصدار نظام الغرف التجارية السعودية والغرف الصناعية في العام الهجري  1368/ الموافق بالميلادي1949. مع استمرار التطور التجاري والصناعي في المملكة العربية السعودية، ومواكبة للتطورات والنمو الاقتصادي والتجاري تم إصدار نظام مجلس الغرف السعودية الجديد. حيث أصدر النظام الجديد في العام الهجري 1400، الموافق بالميلادي 1980، وتم التطبيق الفعلي لهذا النظام الجديد في العام 1401هـ/ الموافق بالميلادي 1981.

كما تم وضع اللائحة التنفيذية لهذا النظام وفقاً لسياسة وزارة التجار السعودية، في حين تقم وزارة التجارة بمراجعة بشكل دوري للتماشي مع كافة التطورات الضرورية حاضراً وأيضاً مستقبلاً.

حيث يعتبر مجلس الغرف السعودية  ممثلاً اعتبارياً عن قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية.

 

 

الغرف التجارية السعودية

تتوزع الغرف التجارية في المملكة العربية السعودية في كافة المناطق، نذكر هنا المناطق التي توجد فيها الغرف الصناعية والتجارية في المملكة العربية السعودية:

  • الغرف التجارية السعودية في الرياض، كذلك في جدة، كما توجد غرفة تجارية في المنطقة الشرقية، وأيضاً في مكة المكرمة.
  • كما توجد الغرف التجارية السعودية في المدينة المنورة، وأيضاً في منطقة القصيم، وكذلك في الطائف، بالإضافة إلى الإحساء.
  • كذلك في حائل، وأيضاً في أبها، وكذلك في نجران، بالإضافة إلى جازان، كما يوجد في منطقة الباحة، وأيضاً في القريات.
  • بينما يوجد في الجوف أيضاً، كذلك في عرعر، إلى جانب الغرف التجارية السعودية في منطقة ينبع ، وكذلك في المجمعة.
  • ويوجد في الزلفى، وكذلك في تبوك، وأيضاً في الخرج، بالإضافة إلى عنيزة، وأيضاً في القويعية، كما يوجد في المخواه.
  • بالإضافة إلى منطقة بيشة، كذلك في البكيرية، وأيضاً في الرس، إلى جانب منطقة حفر الباطن.

 

تحدثنا في سطور مقالنا هذا عن دليل الغرفة التجارية، وتناولنا في الحديث أهمية الغرفة التجارية، نظام مجلس الغرف السعودية. كما بينا أماكن الغرف التجارية السعودية؛ يمكنك الاطلاع على دليل الغرفة التجارية من خلال موقعنا.

 

 

اضغط هنا لتستثمر في أشهر الأسهم العالمية وبدون عمولة استثمر الآن

 

 

 

 

 

 

اترك رد