سعر الدولار في البنك المركزي وما هي وظائف البنك المركزي

سعر الدولار في البنك المركزي

سعر الدولار في البنك المركزي

 

سعر الدولار في البنك المركزي، يعرف البنك المركزي بانه مؤسسة مالية تقوم الدولة بتأسيسها للقيام بإدارة المهام المالية داخل البلد، وكذلك للقيام برسم السياسات النقدية ويقوم البنك بالمساهمة والمساعدة في تنفيذها. ويوجد لدى البنك المركزي بعض الوظائف الاقتصادية المتعددة. ومثال على ذلك يوجد لدى البنك سلطة لإصدار العملة الورقية التي تستعملها الدولة. وكذلك الإجراءات المتبعة لضمان الحفاظ على قيمة العملة. وكذلك يقوم البنك بدوره الرقابي على جميع بنوك البلد. وتنفيذ والاشراف أيضا على السياسة المالية.

 

 

سعر الدولار في البنك المركزي وخصائص البنك المركزي

يوجد العديد من الخصائص التي يتميز بها البنك المركزي وما سعر الدولار في البنك المركزي :

  1. يتبع البنك المركزي لملكية عامة للجميع وهو عبارة عن مؤسسة نقدية. ويتولى اشراف وإدارة البنك المركزي حكومة الدولة بنفسها. ويتم الاشراف عليه عن طريق وضع مجموعة ملزمة من القوانين. مثبتة ويجب تطبيقها كما وتحدد تلك القوانين الأهداف والواجبات أيضا.
  2. كما يتميز البنك المركزي بصدارته في الجهاز المصرفي. حيث يتمتع البنك المركزي بالسلطة الرقابية الموجودة على جميع البنوك السعودية.
  3. كذلك هدف البنك المركزي وهدف وجوده هو تحقيق المصلحة العامة للدولة. وليس كمثل باقي البنوك هدفها تحقيق الأرباح فقط.
  4. يستطيع البنك المركزي بكل سهولة أن يقوم بتحويل الأصول الحقيقة والثابتة الموجودة، وذلك مثل العقارات يحولها الى أصول نقدية مباشرة.
  5. البنك المركزي هو المؤسسة المالية الوحيدة التي تستطيع أن تقوم بعملية احتكار اصدار النقود.
  6. يستقل البنك المركزي بإدارته السياسية النقدية عن باقي البنوك. ولا دخل للسلطة التنفيذية بأي شيء يخصه.
  7. يوجد علاقات قوية جدا بين البنوك التجارية مع البنك المركزي. كما وللبنك المركزي أساليب مختلفة تقوم بالتأثير على نشاطات البنوك التجارية التي تربطه علاقة معهم. وذلك يساعد على تحقيق السياسة الاقتصادية التي تخص الدولة.

 

 

 

وظائف البنك المركزي

يقوم الأساس الفعلي على وجود بنك مركزي في كثير من الدول على تنفيذ مجموعة من الوظائف المطلوب تنفيذها ومنها:

إصدار العملات النقدية: هذه المهمة الرئيسية والأساسية للبنك المركزي. لأنه يعتبر السلطة الوحيدة التي لها إمكانية وصلاحية إصدار أوراق النقد. وذلك بعد الموافقة له من قبل الحكومة. ويتم التحكم بالكمية الاجمالية لتداول العملة عن طريق البنك المركزي.

بنك الحكومة: يعتبر البنك المركزي البنك الخاص بالحكومة، تحرص الحكومة على قيامها بوضع أموالها وعقارتاها الخاصة بها في البنك المركزي. وذلك بسبب طبيعة ضخامة المال والمبلغ وأن البنك المركزي يستطيع تحمل وإدارة هذه الكمية من المال. ويساهم البنك المركزي بتقديم العديد من الخدمات للحكومة. مثال ذلك الاستشارات سواء النقدية أو المالية. كذلك متابعة وضع الأسهم لجعل الحكومة تضع السياسة المالية الخاصة بالدولة.

بنك البنوك: هذه الوظيفة خاصة بالنوك الأخرى حيث يوجد قانون في المصارف خاص بالاحتياط فيتم تطبيقه عن طريق وضع مبلغ من المال احتياطي من قبل المصارف الأخرى في البنك المركزي. وذلك الشيء يجعل البنك المركزي يفرض رقابته على المصارف فيما يخص الائتمان. كما ويتم تصفية الحسابات والديون بين البنوك الأخرى التجارية.

 

 

استقلالية البنك المركزي

كذلك فإن استقلالية البنك عن جميع البنوك هي وسيلة من الوسائل التي تحمي القطاع المصرفي كله. كذلك المالي من أي تأثيرات سياسية. كما وتعرف الاستقلالية أنها توفير العزل التام للسياسة النقدية وذلك بعيدا عن أي ضغوطات سياسية خارجية.

 

 

أول بنك مركزي في التاريخ

كما ترجع نشأة البنوك المركزية الى القرن السابع عشر. كذلك يعتبر أقدم بنك مركزي موجود هو البنك السويدي المركزي ووجد هذا البنك في عام 1656. وانتشرت البنوك المركزية في أرجاء القارة الأوربية بعد هذا البنك. وظهرت في عدة دول مثل النمسا وفنلندا كذلك هولندا.

 

سجل الآن واستثمر مع أفضل الشركات في أرخص الأسهم الأمريكية التي تحقق أرباحا طائلة

 

 

اترك رد