شرح الأسهم النقية للمبتدئين وكيفية الاستثمار فيها 2019

شرح الأسهم النقية للمبتدئين والتعرف عليها وعلى ما تعنيه وكيفية الاستثمار فيه. وما هو وجه الاختلاف والشبه بينها وبين الأسهم المختلطة. كل هذا وأكثر سوف تتعرف عليه في هذا المقال.

شرح الأسهم النقية للمبتدئين وكيفية الاستثمار فيها 2019

تعلم الاستثمار في الأسهم النقية 2019

#_عرض خاص 2019 | توصيات واستشارات من نوع خاص للمبتدئين الذين يقعون في فخ المتحكمين بالبورصة وكشف الستار عن جميع الألاعيب التي تجري في سوق الأسهم السعودي حتى تصبح مدركاً لما تتخذه من قرارات في تداولك في البورصة  سجل الآن مجاناً في برنامج ”  كيف تصبح من خبراء البورصة ” وتعلم أسرار التداول

شرح الأسهم النقية للمبتدئين | ما هي وكيفية الاستثمار فيها؟

لا أحد يمكنه إنكار حقيقة أن الاستثمار في البورصة والفوركس أصبح من أفضل أنواع الاستثمارات وأكثرهم تحقيقًا للأرباح خلال فترات زمنية قصيرة خاصة بعد الثورة التكنولوجية الكبيرة التي أصبح يستخدم فيها شبكة الإنترنت في التداول دون بذل أي مجهود إضافي سوى الجلوس في المنزل واختيار نوع الاستثمار المرغوب. ولكنه على الرغم من هذا يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الاستثمارات التي تحتوي على نسبة مخاطرة عالية وتحتاج دائمًا إلى دراسة موفقة للسوق والمؤشرات المختلفة قبل اتخاذ القرار سواء بالبيع أو الشراء.

فأنت في لحظة قد تحقق أرباحًا خيالية وفي لحظة أخرى قد تفقد جميع أموالك!

ولهذا السبب ولهذه المخاطرة الكبيرة يخشى الكثيرين اقتحام هذا السوق والبدء في مثل هذا النوع من الاستثمار. ومن ضمن الأسباب التي تجعل البعض مترددًا في بدء التداول في الأسهم وتجربة هذا النوع من أنواع الاستثمار هو الحُرمانية الدينية حيث أن المستثمر المُسلم عادة ما يبحث عن أنواع الاستثمارات التي تكون متوافقة مع معايير الدينية الإسلامية وبعيدة عن أي شبهة. ولذلك ظهر ما يطلق عليه اسم “الأسهم النقية” والتي وفرت لمثل هؤلاء الأشخاص نوعية الاستثمار الحلال الذين كانوا يبحثون عنه.

ومن خلال هذا المقال سوف نشرح لكم ما هو المقصود بهذا المصطلح وكيف يمكن الاستثمار من خلاله.

شرح الأسهم النقية للمبتدئين – ما هي الأسهم النقية؟

الأسهم النقية هو ذلك المصطلح الذي يقصد به هذه الأسهم التابعة للشركات ذات الأنشطة المباحة والخالية من الاستثمارات المحرمة البارزة أو المعلن عنها في نشاط الشركة أو قوائمها، فهي الأسهم الخالية من أي شبهة وشركاتها نقية من الربا أو الأنشطة المحرمة. ويمكنك من خلال منصات FXM و GX Market أن تفتح حسابا إسلاميًا يتناسب مع معايير الشريعة الإسلامية ويتميز بمجموعة من الخصائص وهي، عدم وجود فوائد أو ربا، يتوافق مع المبادئ الإسلامية في التجارة والتداول،

لا يتضمن أي رسوم أو مبادلات، لا يوجد عمولات إضافية على عمليات التداول.

وإيماننا الدائم بأهمية اطلاعك على هذه الأسهم النقية، ننشر لك القائمة المحدثة للشركات الموافقة للضوابط الشرعية في السوق السعودي بنهاية الربع الأول 2018 وهذا وفقًا للهيئة الشرعية لبنك البلاد، حيث احتوت هذه القائمة على 117 شركة نقية و34 شركة مختلطة و43 شركة مخالفة للضوابط الموضوعة من قبل الهيئة. ومن ضمن الشركات النقية التالي: بنك الجزيرة، مصرف الراجحي، بنك البلاد، مصرف الإنماء، مبكو، أسترا الصناعية، مجموعة السريع، شاكر، أسلاك، بوان، صناعات كهربائية، اليمامة للحديد، أنابيب السعودية، الخضري، الطيار، مجموعة الحكير، كيمانول، سافكو، الخزف السعودي، التصنيع، الغاز، جبسكو، وفرة، الكابلات، الاحساء، زجاج، اللجين، فيبكو، معدنية، الكيمائية، سدافكو، صناعة الورق، المتقدمة، العبد اللطيف، مسك، أسمنت حائل، أسمنت نجران، إكسترا، رعاية، الحمادي، ساكو، أنعام القابضة، ساسكو، مجموعة الفتيحي، الخدمات الأرضية، طيبة، عسير، مكة، باتك، الباحة، ثمار، شمس، الباحة، صادرات.

>> أفضل البنوك في الشرق الأوسط <<

أما عن كيفية الاستثمار في هذه الأسهم فمثلها مثل باقي الأسهم يمكنك شراء عدد الأسهم الذي يلائم خطتك وميزانيتك الخاصة
بالتداول من خلال شركات التداول والوسطاء المتخصصون ذوي الخبرة الكبيرة في هذا الشأن. حيث أن بإمكانهم توفير النصيحة
والمشورة لك بخصوص شكل محفظتك الملائم وما هي الأسهم التي ستتوافق مع أهدافك وخطتك للتداول.

شرح الأسهم النقية للمبتدئين – ما هو المقصود بالشركات المختلطة؟

أما بالنسبة لمصطلح الشركات المختلطة فيقصد بها تلك الشركات ذات الأنشطة المباحة ولكنها تتضمن بعض التعاملات المحرمة أو
ذات الشبهة ولكن يتحقق فيها ثلاثة شروط هي:

  •         أن نسبة الاستثمار المحرم لا تزيد في هذه الشركة عن نسبة 33% من إجمالي الموجودات.
  •         أن نسبة القرض المحرم لا تزيد في هذه الشركة عن نسبة 33% من إجمالي الموجودات.
  •         أن نسبة الإيراد المحرم لا تزيد عن 5% من إجمالي إيرادات الشركة.

وفي النهاية وبعد أن انتهينا من شرح الأسهم النقية للمبتدئين بشكل خاص نود أن نذكرك بأن مشكلة الاستثمار في الأسهم دون الدخول في أمور الحرمانية الدينية قد أصبح سهلًا للغاية معنا، فبمجرد اختيارك لخدمة الحساب الإسلامي على منصات FXM و GX Market يمكنك الاطمئنان بأنك في أيدي أمينة لن تسمح بأي مبلغ محرم أن يدخل في حسابك مع عدم الحصول على أي رسوم أو عمولات إضافية. ما رأيك بالتجربة الآن؟

>>افتح حساباً تجريبياً لتعلم التداول والمضاربة الشرعية <<

أو اقرأ المزيد عن مزايا فتح حساب عملات اسلامي على مدونة تجارة الفوركس.

اترك رد