صندوق الاستثمارات السعودي يعلن عن صفقات ذكية مع شركات عالمية

صندوق الاستثمارات السعودي يلفت أنظار العالم بعد إعلانه عن صفقات استثمارية كبيرة مع كبرى الشركات العالمية في قطاعات عديدة بقيم تتجاوز مئات المليارات من الدولارات الأمريكية مما دفع كثير من رجال المال والأعمال والمحللين إلى بحث الأمر ودراسة الجدوى الاقتصادية من وراء تلك الاستثمارات الضخمة.

ترتيب صناديق الاستثمار السيادية حول العالم - برنامج صندوق الاستثمارات السعودي - الصناديق السيادية السعودية | LFB

ترتيب صناديق الاستثمار السيادية حول العالم – برنامج صندوق الاستثمارات السعودي – الصناديق السيادية السعودية | LFB

تساؤلات حول أسباب إقبال صندوق الاستثمارات السعودي على هذه الصفقات الضخمة

ضخامة الصفقات المتنوعة التى أجراها صندوق الاستثمار السعودي أثار الرأي العام المحلي والعالمي وخاصة في المجالات التي لها تأثير عالمي وبعدي كبير مثل مجال صناعة البتروكيماويات والذي قال عنه الخبراء بأن المملكة تنتهج سياسات قوية وتمهد الطريق لمستقبل مشرق في هذا المجال وخاصة بعد استحواذ أرامكو السعودية على حصة قدرها  70% من شركة سابك.

تعرف على ترتيب أفضل البنوك السعودية للتجارة 2019

من أحد التبريرات التي عبر عنها البعض أن الصفقات الاستثمارية التي شنها صندوق الاستثمارات العامة السعودي تخدم رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 والتي تهدف التنمية الواسعة للمملكة داخليًا وخارجيًأ وتنويع مصادر البناء والإنماء، وأن الذي يقدمه صندوق الاستثمار السعودي ما هو إلا البداية، فهو صمم خصيصًا لخدمة أهداف المملكة العربية السعودية المستقبلية وتطوير أهم القطاعات الصناعية والاستراتيجية.

إذ حقق الصندوق تناميًا كبيرًا في الفترة الأخيرة وحصد مراكز متقدمة على كثير من الصناديق الاستثمارية الأخرى حول العالم مكملًا طريقه ليكون الصندوق الاستثماري الأول على مستوى العالم.

آراء بعض المحللين العالميين حول استثمارات الصندوق

يرجح بعض الخبراء الدوليين والمحللين العالمين بأن أهم ما كشفت عنه استثمارات الصندوق الصعودي هو وضوح الرؤية الاستثمارية وعدم حدوث نوع من اللبس في الفصل بين الجدوى الاقتصادية والغير اقتصادية بشأن القرارات الاستثمارية للصندوق.

ترتيب الصناديق السيادية حول العالم - صفقات صندوق الاستثمار السعودي - رؤية السعودية 2030

ترتيب الصناديق السيادية – صفقات صندوق الاستثمار السعودي – رؤية السعودية 2030

حيث بينت الأستاذة الجامعية باتريشا ريتشارد أستاذة الأنماط الاستثمارية بجامعة غلاسكو إحدى أكبر جامعات اسكتلندا إلى أن أحد العيوب التاريخية التي سادت في أنماط النشاط الاستثماري الخليجي منذ تدفق الفوائض النفطية، هو ارتباط جزء كبير من القرار الاستثماري بأهداف غير اقتصادية، وأن النتيجة تكمن في أن معظم الاستثمارات الخليجية في الخارج سرعان ما تخسر، حيث ترى أن السبب الكامن وراء هذا الخسائر الاستثمارية المتتابعة هو عدم جدوى تلك المشاريع اقتصادياً، بينما الموضوع مختلف تماما بالنسبة لطبيعة القرارات الاستثمارية الحالية لدى صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

ترتيب صناديق الاستثمار حول العالم ومكانة الصندوق السعودي

توقعات بأن يصبح صندوق الاستثمارات العام السعودي في المرتبة الأولى على صناديق العالم السيادية في عام 2030 وهو من ضمن أهداف رؤية المملكة العربية السعودية، إذ يحتل الصندوق المركز ال 13 عالميًا في الوقت الحالي بقيمة أصول قدرها 600 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 160 مليار دولار.

قد يفيدك: أفضل العملات العالمية للتداول 2019

إليكم الترتيب العالمي للصناديق السيادية حول العالم وفقا لبيانات معهد صناديق الثروة السيادية

يأتي في المركز الأول صندوق التقاعدة النرويجي مشكلًا نسبة 12% من إجمالي أصول صناديق الثروة السيادية حول العالم، يليه صندوق أبوظبي للاستثمار مشكلًا نسبة 11% من إجمالي أصول الصناديق السيادية حول العالم.

بينما احتل صندوق شركة الاستثمار الصينية المركز الثالث مشكًلا نسبة 10% من إجمالي أصول صناديق الثروة السيادية حول العالم، يليه أصول تديرها مؤسسة النقد العربي السعودي تبلغ نسبتها حوالي 9% من إجمالي أصول صناديق الاستثمار السيادية.

بونص 200$ بدون إيداع
– احجز حساباً مجانياً لبدء مشروع تجارة العملات الخاص بك مع أفضل وسيط تداول …سجل الآن مجاناً ليتواصل معك أحد الخبراء.

وسجل صندوق الهيئة العامة للاستثمار الكويتية مرتبة متقدمة وصُنف الخامس مشكلًا نسبة 8% من إجمالي أصول الصناديق السيادية العالمية، يليه صندوق شركة الاستثمار الصينية في المركز السادس بنسبة 7% من إجمالي أصول صناديق الثروة السيادية حول العالم.

يليهم صندوق الاستثمار النقدي لهونج كونج  في المركز السابع وصندوق سنغافورة الحكومي للاستثمار في المركز الثامن وصندوق الهيئة العامة للاستثمار القطرية في المركز التاسع ثم صندوق الضمان الاجتماعي الوطني الصيني في المركز الأخير مشكلًا النسبة الأقل وتمثل حوالي 3% من إجمالي أصول صناديق الثروة السيادية حول العالم.

برنامج صندوق الاستثمارات العام السعودي حتى عام 2030

أهم العناوين الرئيسية التي يتضمنها البرنامج

الفصل الأول: برنامج صندوق الاستثمارات العامة … طموحات ومؤشرات

  1. تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي
  2. إطلاق قطاعات تنموية جديدة من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي
  3. بناء شراكات اقتصادية استراتيجية من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي
  4. توطين التقنيات والمعرفة من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي

الفصل الثاني: صندوق الاستثمارات العامة … الانطلاقة الجديدة

  1. النشأة والتطور
  2. المنطلقات والمبادئ
  3. المحافظ الاستثمارية والعوائد المتوقعة
  4. مصادر التمويل
  5. الحوكمة والتشغيل
  6. إدارة المخاطر

الفصل الثالث: مبادرات برنامج صندوق الاستثمارات العامة

  1. تعظيم استثمارات الصندوق في الشركات السعودية
  2. تأسيس شركات لإطلاق قطاعات جديدة وتنميتها
  3. تطوير البنى التحتية والقطاع العقاري
  4. تطوير المشاريع الكبرى
  5. تكوين الشراكات الاستراتيجية الدولية
  6. تنويع مصادر الثروة والدخل عبر الاستثمار العالمي
  7. بناء صندوق الاستثمارات العامة وتطوير ليكون الصندوق السيادي رقم 1 على مستوى العالم

اضغط لتحميل كتيب برنامج صندوق الاستثمارات العام السعودي

اترك رد