فلتر بنوك

فلتر بنوك

 

فلتر بنوك الضوابط الشرعية يمكننا القول أن هذا الفلتر قد ظهر مع ازدياد الرغبة لدى المستثمرين العرب بتداول الاسهم الامريكية. وهذا الفلتر خاص بالبنوك الاستثمارية، وشركات الوساطة العربية للتداول، وهذا من باب التسهيل والترغيب للمستثمر بالتداول في البورصة الامريكية. وقد أطلقت العديد من الشركات العربية فلتر الضوابط الشرعية، والذي يعمل وفق الشريعة الإسلامية وما نص عليه قرار الهيئة الإسلامية لكل منها.

فلتر بنوك، الشركات العربية التي تخضع لشريعة الإسلام، يكون التداول بأسهمها لا يتطلب وجود فلتر بنوك. حيث من المعروف أن نشاطها سيكون حلال وخاضع لضوابط الشريعة. بينما الأسهم الامريكية والتي تمتلكها شركات عالمية تحتاج لوجود فلتر يحدد إن كانت خاضعة لمعايير التداول الإسلامية التي تقرها هيئة الفقهاء الإسلاميين. فمن المعروف أن سوق الاسهم الامريكي ينضم له ما يقارب 6000 شركة ذات رأس مال ضخم جداً. والتي تدرج أسهمها للتداول في البورصات العالمية، وتعتبر الامريكية الاقوى بينها جميعاً.

 

فلتر بنوك الضوابط الشرعية

يمكننا القول أن هذا الفلتر قد ظهر مع ازدياد الرغبة لدى المستثمرين العرب بتداول الاسهم الامريكية. وهذا الفلتر خاص بالبنوك الاستثمارية، وشركات الوساطة العربية للتداول، وهذا من باب التسهيل والترغيب للمستثمر بالتداول في البورصة الامريكية. وقد أطلقت العديد من الشركات العربية فلتر الضوابط الشرعية، والذي يعمل وفق الشريعة الإسلامية وما نص عليه قرار الهيئة الإسلامية لكل منها.

كما ينبغي على كل متداول ومستثمر القيام بالتأكد من توفر هذا الفلتر لدى الوسيط الذي يتم اختياره. كما يتمكن من توفير كل ما يريد المستثمر من معلومات حول تداول الاسهم. ومما لا شك فيه أن هذا الفلتر يبعد عنك الوقوع في الإثم، أو تداول الاسهم الغير نقية، والحرام.

 

 

مسبار فلتر الأسهم

يعتبر مصرف الراجحي من المصارف المميزة جداً في عالم الاستثمار والتداول في المملكة العربية السعودية. وذلك لأن كافة استثماراته تكون خاضعة لتعاليم الشريعة الإسلامية. لهذا عمل الراجحي على إصدار فلتر تمت تسميته ” مسبار”، وذلك لفلترة الأسهم الامريكية.

تم تنظيم فلتر مسبار ليقدم كل ما يهم المستثمر حول الاسهم، وذلك بشكل الكتروني، فقط عليك الدخول على موقع الراجحي. ومن هناك تحصل على:

  • يعمل مسبار على تقديم ملخص كامل ودقيق حول الشركة الامريكية، ونشاطها الحالي الذي تقوم به.
  • ومعلومات عن الشركة من تاريخها، وإجمالي الربح، وإجمالي القيمة السوقية.
  • كما يقدم سعر الأسهم، وقيمتها الفعلية في السوق.
  • وكذلك موعد الإعلان عن اكتتاب الأسهم والنتائج.

 

أفضل فلتر الأسهم الأمريكية

وهنا نصل للسؤال الذي يطرحه غالبية المستثمرين المقبلين على التداول بالاسهم الامريكية، وهو أفضل فلتر الأسهم الأمريكية. يمكننا القول أن هناك مجموعة متنوعة من فلتر بنوك التي تساهم في تحديد توافق الاسهم مع المعايير والشروط الإسلامية. مما لا شك فيه أن جميع الاسهم الامريكية يكون التداول بها مباح، بشرط تواتفقها مع شرع الإسلام.

كما يعتبر التداول في الاسهم الامريكية فرصة وحلم لكل متداول لدخول عالم الشركات الكبرى مثل شركة آبل، ومايكروسوفت. كذلك كان لابد من وجود فلتر بنوك الذي يتيح لك التداول بتحديد الاسهم النقية الحلال. أيضاً يعتبر مسبار واحد من هذه الفلاتر المميزة التي تستخدم لهذا الغرض، فالمميزات التي يقدمها للمستثمر تفوق العديد من الفلاتر. أما عن المعايير والضوابط لتتوافق الاسهم مع الشريعة:

  • نشاط محلل للشركات زراعي، كذلك صناعي، وأيضاً تجاري، وعدم وجود نشاط مشبوه أو محرم، مثل تجارة المخدرات، أو حتى الخمور.
  • وأيضاً عدم وجود الربا في تعامل هذه الشركات.
  • كذلك ألا تكون الشركة تتبع لأي منظمة إرهابية، أو منظمة تدعم نشاط غير محلل، أو تقوم هي بنفسها به.
  • بالإضافة إلى البعد عن الوسيط المالي الربوي.

كما أن كل هذا يؤكد رأي الفقهاء بإباحة الاستثمار في الاسهم الامريكية إن توافقت أنشطة شركاتها مع الشريعة الإسلامية. من الجدير بالإيضاح أنك تحصل بشكل آلي الكتروني من الفلتر على القائمة الكاملة بأسماء كافة الشركات التي يجوز لك استثمار أسهمها، كما تعرض أنشطتها، وكذلك رأس مالها، وأيضاً تاريخها في عالم الاستثمار، بالإضافة إلى قيم اسهمها السوقية.

 

 

 

اترك رد