قائمة الشركات المختلطة

قائمة الشركات المختلطة

 

قائمة الشركات المختلطة

 

قائمة الشركات المختلطة، الشركات المختلطة عبارة عن شركات لها من الخصائص ما يشبه خصائص شركات الأشخاص. كذلك فهي تجمع معها خصائص شركات الأموال، كما أنها تعتمد بشكل رئيسي على الاعتبار الشخصي لأفرادها، كذلك على الاعتبار المالي في نفس اللحظة. يدخل تحت جناح الشركات المختلطة الشركة ذات المسؤولية المحدودة، كذلك شركة التوصية بالأسهم.

 

 

قائمة الشركات المختلطة

الشركات المختلطة هي شركات تجمع بين عدة أنواع من الأسهم، وذات أنشطة متعددة مباحة، حيث يمكنك أن تستثمر من خلالها كمضارب، أو مستثمر. كما أنّ الشركات المختلطة في المملكة العربية السعودية تعطي ما نسبته 5% من الأرباح السنوية لكل مستثمر فوق أرباح أسهمه. كذلك بلغ عدد هذه الشركات المختلطة  اثنتين وثلاثين شركة، و قائمة الشركات المختلطة:

  1. إسمنت تبوك.
  2. سافكو.
  3. سابك.
  4. عسير.
  5. المواشي.
  6. الشرقية الزراعية.
  7. المصافي.
  8. إسمنت اليمامة.
  9. الاتصالات.
  10. الكهرباء.
  11. إسمنت الشرقية.
  12. إسمنت السعودية.
  13. الخزف.
  14. العقارية.
  15. أنابيب.
  16. نماء.
  17. بيشة.
  18. كيميائية.
  19. ثمار.
  20. الباحة.
  21. الدوائية.
  22. الزامل.
  23. شمس.
  24. صدق.
  25. فتيحي.
  26. الأسماك.
  27. جرير.
  28. زجاج.
  29. الفنادق.
  30. أيضاً سيسكو.
  31. كذلك معدنية.
  32. أخيراً شركة صافولا.

 

 

ماهي الشركات المختلطة

ما هي الشركات المختلطة؟ كما أنّ الشركات المختلطة لها من الأنواع اثنين، حيث أن هذه الأنواع لكل منها مفهومه، وأسلوبه في التعامل. فقد تكون الشركات المختلطة شركات توصية بالأسهم، كما أن النوع الثاني من الشركات المختلطة قد تكون شركات ذات المسؤولية المحدودة.

حيث يكون الهدف الرئيسي لتحديد مسمى أي شركة وفقاً لنظامها القانوني الذي تتبعه، فقد تسمى بتسمية ظاهرة لكن نظامها يخضع لقوانين نوع آخر من الشركات.

 

 

المزيد من الأرباح والدخل من خلال تداول أفضل الأسهم العالمية ابدأ بالتداول والربح فورا اضغط هنا للتسجيل

 

 

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة: هي الشركة التي يكون عدد شركائها قليل جداً مقارنة بباقي أنواع الشركات. حيث لا يزيد عدد الشركاء عن خمسين شريك، كذلك فإن الشركة ذات المسؤولية المحدودة تتشابه مع شركات الأشخاص في محدودية عدد الأشخاص في كل منهما.

في حين أنها تشبه شركات الأموال من حيث أن لكل شريك من الشركاء مسؤولية من ديون الشركة فيها بمقدار الحصة التي يملكها.

 

 

شركة التوصية بالأسهم

شركة التوصية بالأسهم: كذلك فإنّ شركة التوصية بالأسهم تتشابه مع شركة التوصية البسيطة في كون كل منهما تضم فريقين من الشركاء. حيث أن الشركاء في هذه الشركة يخضعون جميعاً لقانون الشركاء المتضامنون، كما في شركة التوصية البسيطة، كذلك نفس القانون في شركة التضامن.

كذلك تعتبر الشركة شركة أشخاص للشركاء المتضامنين، حيث يعتبر كل منهم تاجر، وجميعهم لديهم مسؤولية تجاه الديون التي تكون على الشركة. كما أن مسؤولية الديون تكون بحسب الحصة التي يمتلكها كل منهم. في حين تكون حصة كل منهم عبارة عن أسهم قابلة للتداول لذا تعتبر الشركة في هذه الحالة شركة أموال للشركاء.

كما نضيف إلى هذه الأنواع من الشركات الشركة ذات رأس المال المتغير.

 

 

الشركة ذات رأس المال المتغير

كما أنّ الشركة ذات رأس المال المتغير ليست نوعاً مستقلاً بحد ذاته، بل هو قد يكون شكلاً لأي نوع من أنواع الشركات السابقة في الذكر. حيث أن شركة التوصية بالأسهم يحق لها أن تنص في عقودها على أنها شركة ذات رأس المال المتغير، كما يحق ذلك للشركة ذات المسؤولية المحدودة.

تحدثنا ضمن سطور موضوعنا السابقة عن قائمة الشركات المختلطة في المملكة العربية السعودية. سعدنا برفقتكم دمتم بخير.

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد