مؤشرات عالمية رئيسية

مؤشرات عالمية رئيسية

مؤشرات عالمية رئيسية

 

مؤشرات عالمية رئيسية، يعتبر هذا المصطلح من المصطلحات المهمة في أسواق الأسهم، حيث أن هذا المصطلح يعني أن هناك عامل مهم في تحديد طبيعة السوق. كما أن ذلك يتضمن الاستثمارات المختلفة في السوق.

فمن خلال مؤشرات الأسواق العالمية الرئيسية يقوم المحللون بمجموعة تحليلات مختلفة، والتي تختص هذه التحليلات بأسواق البورصة. كما أنها هذه المؤشرات يتم من خلالها معرفة الاستثمارات الموجودة والتي تتم في هذا السوق، في وقت محدد.

كذلك فهي توضح ما يمكن أن يحدث في الوضع الاستثماري في الأسهم وما سيحدث بالنسبة للمستقبل القريب بالنسبة لهذه الأسهم، التابعة لمؤشر معين من هذه المؤشرات. كما أنها عامل رئيسي للاستفادة والمقارنات المختلفة.

 

 

مؤشرات عالمية رئيسيه

يمكن تعريف مؤشرات الأسهم بأنها مجموعة مؤشرات يتم من خلالها إعطاء لمحة شاملة ومهمة، هذه اللمحة تتم من خلال معرفة الوضع الاستثماري في السوق. كما تشمل ما في هذا السوق من أسهم داخله.

كما أن هذه المؤشرات عبارة عن مجموعة أرقام، هذه الأرقام تشير إلى الارتفاع الذي يحصل، أو الانخفاض، أو الاستقرار وجميع التغيرات التي قد تحدث بالنسبة لسوق ما.

وهذه الأرقام والمؤشرات يقوم بمتابعتها مجموعة من الأشخاص المهتمين بها وهم المستثمرون، للاستفادة من هذه التحركات. حيث أن المستثمر يقوم من خلال متابعة هذا السوق من معرفة الآلية الاستثمارية الخاصة به.

كما أتهم يحددون ما إذا كانوا يريدون الاستثمار فيه أم لا، من خلال ما هو مطروح في من صناديق مشتركة، أو صناديق للتداول، أو غيرها من خلال هذه المؤشرات المختلفة.

 

 

أنواع المؤشرات

تعتبر الأنواع المختلفة لمؤشرات البورصة، هي المؤشرات التي تقوم بقياس القيمة التي يحملها قسم من الأسواق المالية، الخاصة بالأوراق المالية في أحد البلدان، وذلك يكون عبر المتوسط المرجح للأسهم المختارة التي تتبع تلك المؤشرات، وشمل المؤشرات الرئيسية للبورصة، ما يلي:

  • مؤشرات أسواق الأسهم العالمية.
  • كما أن هناك مؤشرات أسواق الأسهم الإقليمية.
  • أيضا هناك مؤشرات سوق الأسهم الوطنية.
  • كذلك نجد مؤشرات أسواق الأسهم الأخرى.

 

 

مؤشرات أسواق الأسهم العالمية

من خلال اسمها يمكننا معرفة أن هذه المؤشرات الرئيسية خاصة باتباعها للأسهم المختلفة في بلدان العالم المختلفة. كما أن هناك مؤشر مهم وكبير فيها، وهو مؤشر MSCI العالمي، الذي يعتبر أشهر المؤشرات المعبرة عن الأسهم الكبيرة.

كذلك فإنه يعبر عن الأسهم المتوسطة والتي تتواجد في ثلاثة وعشرون دولة مختلفة. كما أن هذا المؤشر الرئيسي يقوم بتغطية ما يعادل نسبته 85% من القيمة السوقية الحرة المعدلة. وذلك بحسب النسبة الموجودة في كل دولة.

كذلك فإن هذه المؤشرات لا تتضمن فيها الأسواق الحديثة والناشئة، ولا الأسواق الحدودية، فهي لا تدخل ضمن إطار هذا المؤشر.

 

 

أمثلة على مؤشرات الأسهم العالمية

ومن أهم المؤشرات الموجودة بالنسبة لأسواق الأسهم العالمية، ما يلي:

  • أول هذه المؤشرات، هو مؤشر FTSE All-World.
  • أيضا نجد مؤشر S&P Global 100.
  • كذلك من أهم المؤشرات مؤشر S&P Global 1200.
  • أخيرا نجدد من الأسماء المهمة في المؤشرات، مؤشر داو جونز جلوبال تايتنز 50.

 

 

مؤشرات أسواق الأسهم الإقليمية

هذه المؤشرات تكون خاصة بخلاف المؤشرات العالمية، حيث أن هذه المؤشرات تتبع عدد من المناطق المخصصة و المحدودة في هذا العالم. كما أنها تعطي مقارنة واضحة للمستثمرين، وذلك بالنسبة للاستثمار في منطقة عامة ومن مؤشر عالمي، وبين بلد خاص ومعين.

وتتم عملية المقارنة حتى يتم التوضيح بالنسبة لأداء هذه المنطقة، ومعرفة ارتفاع الأداء أو انخفاضه. ومن أهم مؤشرات الأسواق الإقليمية:

مؤشرات الأسهم الأوروبية، أو الآسيوية، وأمريكا اللاتينية.

هذه هي أهم المعلومات عن مؤشرات عالمية رئيسية، والتي تختص بتوضيح الأداء في العالم بأكمله. كما أن هناك مؤشرات عديدة في الأسواق العالمية.

 

اضغط هنا لتستثمر في أشهر الأسهم العالمية وبدون عمولة استثمر الآن

 

 

اترك رد