مؤشر اسهم

مؤشر اسهم

 

مؤشر اسهم

 

مؤشر اسهم، مما لا شك فيه أنه كل يوم تسمع عن الأشخاص الذين يتحدثون عن البورصة في كل مكان، ولكن هل سبق وسألت نفسك ماذا تعني كلمة لقد كان أداء السوق جيدا اليوم؟ ما هو سوق الأسهم ؟

في الكثير من الأحيان عندما يقوم الأشخاص بالتحدث عن السوق المالي فانهم بالطبع يتحدثون عن مؤشرات الأسهم. وفي يومنا هذا مع قدوم المستقبل أصبحت أسماء المؤشرات العالمية جزءا هاما من مفرداتنا اليومية.

 

 

ما هو تداول المؤشرات؟

يعرف الثير من الأشخاص أسماء ومختصرات مؤشرات الأسهم العالمية، ولكن القليل من يدرك أنه يمكن تداولها عبر العقود مقابل الفروقات. وفي طبيعة الحال، لا يكتفي تحليل عقود فروقات مؤشر الأسهم فقط، وبل تستطيع كمتداول أن تقوم بشرائها وبيعها أيضا وذلك بطريقة أشبه بتداول الأسهم.

 

 

اضغط هنا لتستثمر في أشهر الأسهم العالمية وبدون عمولة استثمر الآن

 

ما هو مؤشر الاسهم؟

يعرف مؤشر الاسهم بتعبيره عن قيمة الأسهم المتواجدة في بلد واحد، ويزهر  كل من الأداء العام وكذلك الحالي والتاريخي أيضا لمؤشر الأسهم المحدد. ويمثل كل من مؤشر FTSE100 100 شركة مدرجة في بورصة لندن ذات أكبر قيمة سوقية، ويمثل أيضا مؤشر S&P 500 نطاقا واسعا من 500 شركة أمريكية.

لقد تم إنشاء أول مؤشر للأسهم عن طريق تشارلز في مايو عام 1869. ولقد تضمن مؤشر داو جونز أكبر 12 شركة موجودة في الولايات المتحدة. لكن اليوم يضم المؤشر أكبر 30 شركة هي ذات النفوذ الأكبر في الولايات المتحدة.

يوجد في كل بورصة في هذا العالم وفي كل دولة مؤشر أسهم معياري ويوجد بعض الدول التي لديها عدة مؤشرات. وذلك لأنه من المستحيل تتبع ورصد كل سهم موجود في كل بلد، تسمح مؤشرات الأسهم الموجودة لكل من المتداولين وكذلك المستثمرين بقياس الأداء العام لسوق الأوراق المالية أو للبلد.

كما ويمكن لكل من الاقتصاديين وكذلك السياسيين والمحللين أيضا، استخدام مؤشرات الأسهم وذلك لفهم مدى جدوة ورقابة أداء الأسواق المالية وكذلك الشركات في تلك الأسواق.

 

 

كيف تعمل مؤشرات الاسهم؟

تمثل كل المؤشرات العالمية أداء الكيانات المختلفة حول العالم أجمع، مثل:

  • بلد، مثل المؤشر الألماني DAX 30
  • قطاع، مثل مؤشر ناسداك المختص بالأسهم التي تتبع قطاع التكنولوجيا.
  • مجموعة من الأسهم داخل إطار أو بلد واحد مثل S&P 500 من الولايات المتحدة.

عند الشرح عن كيفية تمثيل مؤشرات الاسهم لقيمة عينة مثل بلد أو مجموعة أو قطاع، فإنه عند ارتفاع أو انخفاض قيمة مؤشر ناسداك فهذا يدل على الأداء العام لجميع الأسهم المتعلقة بناسداك. وفي حين ارتفاع سعر مؤشر الأسهم ترتفع تلقائيا القيمة الاجمالية للمؤشر أيضا. وكذلك نفس الشيء عند انخفاض مؤشر الأسهم، وهذا يعني تناقص في القيمة الاجمالية.

ومع ذلك كله، ليس بالضرورة أن يشير مؤشر الأسهم الي جميع الأسعار للأسهم الفردية بتحركها صعودا وهبوطا، قد يصبح متوسط جميع الأسهم أكثر قيمة. ولكن في حين كان هنالك بعض الأسهم في ارتفاع فان البعض الأخر يتجه الى الانخفاض.

 

 

مزايا تداول مؤشر اسهم العالمية؟

تعتبر المؤشرات العالمية للاسهم بديلا مثيرا للاهتمام للأسواق المالية الأخرى:

وسنذكر بعض مزايا تداول مؤشرات الأسهم العالمية

  • تداول على حركة البورصة ككل.
  • هنالك تنويع فوري مقارنة بالأسهم الفردية.
  • وجود العديد من الاستراتيجيات التي تخص التداول وهي مثيرة لاهتمام المتداولين.
  • رسوم التداول في البورصات العالمية الكبرى منخفضة.
  • يتم إنشاء مؤشرات الاسواق بدون تلاعب أو احكار في الاسعار.
  • يمكن تداول في أسواق تتم معرتها جيد: مثال على ذلك ناسداك في الولايات المتحدة.

 

 

 

اترك رد