ماهو صندوق الاستثمارات العامة ما هو وما أهدافه وإنجازاته

ماهو صندوق الاستثمارات العامة

ماهو صندوق الاستثمارات العامة

 

ماهو صندوق الاستثمارات العامة، عند الحديث عن ماهو صندوق الاستثمارات العامة، فإنه يجب معرفة أنه من المحركات الفاعلة لأنواع الاقتصاد المختلفة الموجودة في المملكة العربية السعودية. كما أن المملكة العربية السعودية عملت على تطوير العديد من القطاعات المختلفة والتي تهدف لتنمية وإثراء صندوق الاستثمارات العامة.

كذلك فإن هذا الصندوق من أكبر صناديق الاستثمار التي تعتبر من صناديق الثروة السياسية، والتي تم تأسيسه من خلال شراكة اقتصادية تعمل على تعميق وزيادة دور المملكة في المشهد الإقليمي.

كما أن هذا البرنامج تم إطلاقه حتى يتم تعزيز وضع الصندوق، وحتى يتم جعله ذراع أساسي حتى يساعد في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية.

 

 

ماهو صندوق الاستثمارات العامة

ماهو صندوق الاستثمارات العامة، يعتبر صندوق الاستثمارات العامة من أهم البرامج التي تم تعزيزها وتصميمها في المملكة العربية السعودية. حيث أن لها دور كبير في أنواع الاستثمار المختلفة في المملكة العربية السعودية. كما أن هذه الصندوق من أكبر الصناديق التي تمثل الثروة السيادية بالنسبة للعالم بأكمله.

كما أن هذا البرنامج أطلق حتى يتم تعزيز وضع الصندوق وحتى يحقق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، فهو يعمل على تحفيز الاقتصاد بشكل فعال.

 

 

أهدافه

يقوم هذا الصندوق على عملية تعزيز متطلبات الاستدامة للاقتصاد السعودي بالشراكة مع مكونات المجتمع السعودي المالية. مثل أكبر البنوك و أكبر الشركات ، وذلك يكون من خلال أربعة أهداف تتم بشكل مباشر وفوري.

كذلك فإن هناك تصميم وتطوير للمبادرات التي تتم وذلك وفقاً لمجموعة ركائز استثمارية، وهي متمثلة في إطلاق بعض القطاعات المحلية الواعدة. كما أنها تزيد من دعم المشاريع المختلفة، وتعمل بشكل أساسي على زيادة الأصول الموجودة للصندوق، وعلى تنويعها.

 

 

 

 

إنجازاته

كما أن هذا الصندوق قد تمكن من القيام بتحقيق عدة إنجازات كبيرة ومهمة، ومن أهم هذه الإنجازات أن يتم تعظيم الأصول الحادثة في الصندوق. كما يتم زيادة العائد المجمل لمن يساهمون ويوسعون في عملية الإنشاء لمختلف المجالات المتعددة والشركات المحلية.

كذلك فإنه تمكن من القيام من عملية إطلاق لعدد من المشاريع التي تعتبر مشاريع وطنية كبرى، وهذا كان له دور مباشر ورئيسي بالنسبة لوجود فرص عمل جديدة. كما أنه يزيد من عدد المشاركين في الناتج الإجمالي المحلي.

 

 

مستقبل صندوق الاستثمارات العامه

لازال صندوق الاستثمارات العامه مستمراً في خطواته بشكل ثابت، ويعمل بشكل جدي وكبير على مضاعفة أصوله بإدارته والتي وصلت 4 تريليون ريال. كما أنه يعتبر أكبر صناديق الثروة السيادية في هذا العالم، وهو الشريك الاستثماري الأهم. والذي يعمل بشكل كبير على ترسيخ مكانته المهمة والتي تهدف لرسم الملامح المستقبلية للاقتصاد العالمي بأكمله.

كما أن هناك برنامج مهم في المرحلة القادمة، وهو يعمل على تعزيز الصندوق والدور المهم الذي يقوم به. كذلك  يعتبره ركيزة أساسية بالنسبة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. كذلك فإن من أهم أهدافه أنه يعمل على:

  • تمكينه للقطاع الخاص، وبعد ذلك إطلاقه للقطاعات الواعدة.
  • كما أنه يقوم بضخ حوالي 150 مليار بشكل سنوي في الاقتصاد المحلي. وهي على شكل مشاريع جديدة، ومحلية في نفس الوقت وهو مستمر حتى عام 2025.
  • كذلك فإنه يستهدف بشكل أساسي عملية رفع نسبة المستوى المحلي في الصندوق. وفي الشركات التي تتبع له لتصل إلى 60%.
  • أيضا فإنه يسعى لاستحداث حوالي 1.8 مليون وظيفة، وتكون بشكل تراكمي حتى نهاية 2025.
  • أخيرا فإنه من أهم أهدافه أنه يعمل على زيادة الإنتاج المحلي بشكل إجمالي غير نفطي. وهو بقيمة 1.2 تريليون ريال سعودي ويكون بشكل تراكمي حتى نهاية 2025.

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

 

 

اترك رد