مركز سوق الاسهم

مركز سوق الاسهم

مركز سوق الاسهم، تقوم العديد من الشركات بإدراج أسهمها للاكتتاب في مركز سوق الاسهم، كما تمنح المستثمرين حق التداول بها. ويعتمد مركز سوق الاسهم على إصدار تلك الشركات للأسهم، وإدراجها في السوق من أجل التداول بها، والاكتتاب لها. كذلك فإن هذه الشركات تقوم بالالتزام بمبلغ من المال تودعه في البنك، كضمان لها عند طلبها عضوية مركز سوق الاسهم. ويرسل البنك الذي تودع فيه هذه الشركات مبلغ الضمان، خطاب يوجه لمركز السوق، يعطيه الحق بسحب المبلغ إن لم توفي الشركة بالتزاماتها.

مركز سوق الاسهم

يشتمل مركز سوق الاسهم على سجل كامل يسمى ” سجل المساهمين”، حيث فيه يتم تدوين قائمة بأسماء المالكين لجميع الأوراق المالية المدرجة في السوق.  كما يدون في السجل العدد الكلي لما يملكه كل منهم، من الأوراق المالية. وكذلك يتم تدوين جميع البيانات الشخصية الخاصة بهم. حيث يقوم مركز سوق الاسهم بتدوين كل المعلومات، والأرقام، وكذلك الجنسيات والعناوين، بالإضافة إلى الوثائق الثبوتية.

سعر الافتتاح للاسهم والاغلاق

هذا السعر هو السعر الذي تفتتح به جلسة التداول خلال اليوم التداولي، ويكون أول سعر خاص بالصفقة الأولى لسهم شركة ما. بينما سعر الإغلاق يعتبر السعر الأخير الذي تتم به آخر صفقة في سوق الاسهم. وهو السعر الختامي لجلسة التداول في نهاية يوم التداول لأسهم كل شركة.

السوق الثانويةللاسهم

إن السوق الثانوية هي سوق يتم فيها تداول لمختلفة أنواع الاوراق المالية، وتتم فيها عمليات الشراء والبيع لأوراق مالية صدرت في وقت سابق. ويشتمل على بائعين، وكذلك مشترين، والربح العائد من الصفقات، يعود على كل من البائع والمشتري. ولكن العائد لا يؤول إلى الشركة المصدرة لمختلف أنواع الاوراق المالية، أي أن هناك شركات تصدر اوراقها المالية في البورصة. ولكن يتم شراءها من مستثمرين، ويدخلون إلى السوق الثانوية، ويتحولون إلى بائعين، حيث يوجد مشترون يقومون بشراء الاسهم.

مؤشر مركز السوق

عبارة عن قيمة عددية، يتم عن طريقها قياس أي تغير في اتجاه السوق المالي. وهو نسبة مئوية تشير إلى تغير مركز السوق في لحظة محددة، مقارنة بتلك القيمة الرئيسية التي يتم تحديدها للسهم عند البدء. حيث يقيس مؤشر السوق كافة الحركات والتغيرات في اسعار الاسهم. كما أنه لا يقتصر فقط على الاسهم، بل هناك مؤشر لكافة انواع الاوراق المالية. ويحدد المؤشر أي ارتفاع، أو هبوط في الأسعار، بحيث يعكس صورة واضحة لاتجاه السوق المالي، ويقيس أداء السوق، وكذلك يقيس أداء أسهم معينة.

استثمر مع أفضل الشركات وفي أفضل حسابات التداول لتحصل على حساب تداول مجاني اضغط الآن واستثمر

محفظة استثمارية

عبارة عن وعاء الكتروني، يتم عن طريقه الاحتفاظ بتشكيلة وأنواع مختلفة من الاوراق المالية، التي يمتلكها المستثمرون ” أفراد، أو حتى شركات”. وتساعد المحفظة على الاستقرار الاستثماري لكل مستثمر، وذلك لأن التنويع فيها، يجعل العائد من الصفقات مستقر بصورة عامة. فخسارة المستثمر في نوع من الاوراق المالية الموجودة في محفظة استثمارية، يغطيه الربح في ورقة أخرى من نفس المحفظة، ويخلق التوازن.

مضاعفة الربح

إن مضاعفة الربح يعني الحصول على قيمة مضاعفة للورقة المالية، حيث يعتبر السعر في مركز سوق الاسهم هو ” القيمة السوقية”. وتكون مضاعفة الربح محتسبة بقسمة القيمة السوقية للاسهم على ربح تلك الاسهم. حيث أن مضاعفة الربح لها أهمية كبيرة. كما تكمن هذه الأهمية لمضاعفة الربح في أنها تستخدم للمقارنة بين مجموعة من الشركات التي لها نفس  النشاط في السوق. كذلك فمضاعفة الربح وحسابها يفيد في تحديد مقدرا نمو الشركة، ومعرفة ربحها خلال فترة من الزمن يتم تحديدها.

اترك رد