معنى الاستثمار

معنى الاستثمار

 

معنى الاستثمار

معنى استثمار، حديثنا اليوم يدور حول أحد أهم المؤثرات العالمية على اقتصاديات الدول. وغير ذلك يعتبر الاستثمار هو المصدر الأول والرئيسي لتحقيق اي ثروة للفرد طوال مر السنين. ولقد عرف الاستثمار عند علماء الاقتصاد بأنه أحد أهم محددات النمو والرخاء المالي.
إذا كنت ترغب في تحقيق الثراء المالي وغير متخصص في عالم الاستثمار الواسع تابع معنا سوف نوضح لك عزيزي القارئ ما معنى استثمار.

 

تعريف ومعنى الاستثمار

بكل بساطة هو رأس المال الذي يستخدم في عملية انتاج او توفير للخدمات أو السلع، وقد يختلف الاستثمار من شي لأخر. فهناك استثمار ثابت مثل الأسهم الممتازة وكذلك السندات. او النوع الاخر من الاستثمارات كالاستثمار المتغير ومثال ذلك ملكية الممتلكات. كما ويعرف الاستثمار على أنه تلك الأصول التي يشتريها المستثمر سواء كانت أفراد أم منشأت وذلك بهدف الحصول على دخل في الوقت الحالي أو المستقبل.
وقد عرفه أخرون على انه ذلك المبلغ المالي الذي يتم استثماره بشيء ما خاصة في الاعمال الجارية والتي تشتمل على (شراء الآلات والأسهم الجديدة).

 

أنواع الاستثمار

هنالك العديد من أنواع الاستثمار التي تصنف على حسب معايير محددة وسنذكر أهم هذه الأنواع:

يوجد أربعة انواع اولها الاستثمار الاقتصادي ويعرف بأنه إنتاج أي خدمات أو سلع مخصصة فقط للاستثمار أو الاستهلاك ومثال ذلك المشاريع الصناعية والزراعية. ويأتي بعده الاستثمار الاجتماعي وهو ذلك الاستثمار الذي يسعى الى رفاهية الافراد الاجتماعية ك المشروعات الرياضية والثقافية والاجتماعية، ثالثا الاستثمار الإداري وهو من أهم الاستثمارات كونه يقوم بتطوير الاماكن الإدارية التي تهتم بحفاظها الشديد على المجتمع مثل المباني الحكومية وكذلك العسكرية.

وفقا لأداته210

وتشمل ثلاثة أنواع:
بداية الاستثمار الحقيقي يطلق عليه اسم استثمار الاعمال أو المشروعات. ويعتبر الاستثمار حقيقا عند توفر الحقوق في الحصول على أصول حقيقة للمستثمر أقرب مثال على ذلك الذهب والعقارات. كما يأتي بعده الاستثمار المالي وهو عبارة عن شراء حصة في رأس المال توفر لصاحب الحصة أرباح مضمونة بالقانون. وأخيرا الاستثمار المعنوي وهوا استثمار يعتمد على الحصول على أصول فكرية ومعرفة مثل البحث العلمي.

وفقا لمعيار التعدد وعدمه

الاستثمار المتعدد يسميه البعض باسم استثمار المحفظة وهوا ذلك الاستثمار الذي يتنوع في أنواع الأدوات الاستثمارية سواء المالية كانت أم المادية.
الاستثمار غير المتعدد وهو عكس الاستثمار المتعدد اذ انه يشارك باستثمار واحد فقط مثل شراء أصل مالي أو شراء أصل مادي.

 

 

أهداف الاستثمار

إن للاستثمار أهداف فعالة وكثيرة نأخذ جزءا منها:

  • يوفر الاستثمار الحماية الكاملة للمال وذلك من انخفاض قوته الشرائية بسبب حدوث التضخم حيث إن الاستثمار يحقق الأرباح الرأسمالية. وبالتالي فان العوائد تبقلى محافظة على القوى الشرائية للمال المستثمر
  • يحافظ الاستثمار على زيادة التنمية للثروة المالية فان الهدف الأساسي من الاستثمار. الا وهو تحقيق الربح مع الزيادة في رأس المال المستثمر.
  • التوصل الي أكبر دخل وهذا الهدف يركز عيه جميع المستثمرين عند دخولهم في مجال الاستثمار. فانهم يبحثون عن أكبر عائد دون المكوث بأي اعتبارات أخرى
  • توفير الحماية من الضرائب للدخل في بعض الأحيان يسعى الاستثمار لإفادة كل من المستثمرين من مزايا الضرائب. ولكن في حال إذا وظف الاستثمار في عمل غير مناسب فسوف يتعرض وقتها لنسبة عالية من الضرائب. وهذا ليس في صالح المستثمر
  • تأمين المستقبل لدى الأفراد خاصة الذين يصلون سن التقاعد حيث يصب تركيزهم في الاستثمار على تأمين مستقبلهم من خلال شراء الأوراق المالية والتي بدورها تقدم عوائد متوسطة مع درجة قليلة من المخاطرة.

 

اضغط هنا لتستثمر في أشهر الأسهم العالمية وبدون عمولة استثمر الآن

 

 

 

 

 

اترك رد