ملخص كتاب الأسواق المالية

ملخص كتاب الأسواق المالية

ملخص كتاب الأسواق المالية

ملخص كتاب الأسواق المالية

عند الدخول إلى عالم الاقتصاد نجد الكثير من الكتب المختلفة والأبحاث والمقالات الاقتصادية المختلفة. التي يسعى كل منها إلى إفادة الطلاب الدارسين لهذا المجال، أو المختصين الاقتصاديين بعالم الأوراق المالية، خاصة الأسواق المالية. وتهدف هذه الكتب للإفادة بشكل رئيس إلى تسهيل فهم عالم الاقتصاد لمن أراد دخوله والعمل فيه. كما أنّ الانتشار الكبير للإنترنت في هذه الأيام والهواتف الذكية سهل لنا الحصول على المعلومات المختلفة، كذلك فإنه ساعدنا في الوصول إلى أصول هذه المعلومات.

كذلك بالنسبة لكتب عالم الاقتصاد والإدارة الاقتصادية والأوراق المالية المختلفة. يمكن لأي شخص الحصول عليها من الإنترنت بسرعة وسهولة، بينما في السابق لم تكن بهذه السهولة.

 

مقدمة عن الأسواق المالية

أولا يجب تحديد المعنى الخاص بمصطلح سوق المال، وما هي الأسواق المالية، هي مكان خاص بأشخاص “المتداولون” الذين يكمن عملهم في عمليتي بيع الأصول بما فيها من (أسهم، ومستندات مشتقات مالية وعملات وسلع) وشراء هذه الأصول.

كذلك يكون الهدف من توجه المستثمرون والشركات المختلفة لهذا السوق هو جمع الأموال بمختلف أشكالها لنمو وزيادة رأس المال لهذه الشركات.

ومن أهداف الأسواق المالية وفوائدها، ما يلي:

  1. تزرع ثقة في المستثمرين خاصة الجدد.
  2. تخلق جو من الاستقرار الاقتصادي.
  3. نجد فيها سيولة، تفيد هذه السيولة الشركات المختلفة، ومشاريع الأعمال الاقتصادية بجمع الأموال وإنماء مشاريعهم المختلفة.
  4. توفر المعلومات المختلفة عن سوق المال للمستثمرين المختلفين، كما أنها توضح لهم طرق العمل، ويهدف هذا لتقليل المخاطر المختلفة.

 

استثمر في الذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

أنواع الأسواق المالية

تختلف الأسواق المالية حسب نوعية السيولة أو طبيعة الأوراق المالية المستخدمة فيها، فهي لا تقتصر على الأسهم فقط، أيضا تتنوع أصول الأوراق المالية وتختلف من أسهم إلى سندات إلى غيرها الكثير.

كما أنها تجتهد لخدمة السوق الاقتصادية، وكل سوق يساعد غيره من الأسواق في المحافظة على السيولة، ويقوم بالدعم عندما يعاني أحد هذه الأسواق، ونذكر هنا بعض أنواع الأسواق المالية:

  • سوق الأسهم: الأسهم هي عبارة عن أسهم لملكية أحد الشركات العامة. يقوم ما يسمى بالمستثمر بشرائها عن طريق وسطاء تجاريين. ويحتاج شراء الأسهم لمعرفة واسعة وكبيرة، حتى يتم اختيار الشركة المناسبة للاستثمار فيها. فكلما زادت أرباح الشركة عاد ذلك على المستثمرين بكل الفائدة.
  • كذلك سوق السندات: تقوم السندات كونها أحد أهم عوامل السوق الاقتصادية إلى الحفاظ على السيولة في السوق. كما انها تعد وجهة المنظمات المختلفة عند حاجتها لقروض بأحجام كبيرة، أخيرا تختلف السندات ولها أنواع عديدة.
  • أيضا سوق السلع: هو مكان خاص لبيع السلع التي تعتبر متقلبة الثمن، مثل النفط والذهب. كما أنها تقوم بالتعويض المادي للمخاطر الخاصة بالعقود الآجلة الخاصة بالموارد الطبيعية. أيضا أصبح اليوم بمقدور الشركات ان تثبت سعر هذه السلع، لأن هناك الكثير من المستثمرين يكون هدفهم الربح فقط.
  • المشتقات المالية: هي عبارة عن مجموعة من المنتجات تكون القيمة الخاصة بها قائمة على أصول أساسية، كما أن الهدف منها الزيادة في الربح والمكسب.
  • سوق الفوركس: هو السوق الخاص بتداول العملات النقدية الأجنبية، وتؤثر الصفقات التي تقدمها هذه الأسواق على أسعار العملات الأجنبية المختلفة.
  • سوق العملات الرقمية: من أحدث أسواق المال في الوقت الحاضر، الهدف منه تسهيل التداول الخاص بالتقنيات المالية، كذلك تيسير تداول الأصول الرقمية.

تعد هذه المعلومات الأساسيات في عالم الأسواق المالية، كما أنها تعد ملخص كتاب الأسواق المالية، الذي يتجه الكثير للبحث عنه وقراءته، بينما لا يجدون وقتاً كافياً لذلك، أيضا يفيد المبتدئين وطلاب علم الاقتصاد الذين يتعلمون، فهي تعد الأساسيات في المعرفة بعالم الأسواق المالية.

 

 

 

اترك رد