مميزات الأسهم الممتازة

مميزات الأسهم الممتازة

مميزات الأسهم الممتازة

 

مميزات الأسهم الممتازة، عند الدخول إلى سوق الأموال وعالم الاستثمار، فإننا نجد الكثير من المصطلحات المتنوعة التي يتم التعامل بها. كما أنه من أهم هذه المفاهيم الموجودة، البورصة، والأسهم، والسندات، وغيرها الكثير من المفاهيم المختلفة.

أيضا فإننا عندما نتعمق فيها ونفهمها، نصل إلى تفرعات مختلفة، فالمستثمر عندما يريد القراءة والتعرف على البورصة، يجد الكثير من المفاهيم والمصطلحات التي تعنى بعالم البورصة. بينما قد يسود الغموض بعضها وتحتاج إلى تفصيل.

وسنتحدث في مقالنا هذا عن الأسهم الممتازة وأنواعها، ومميزات الأسهم الممتازة. كما أننا سنتعرف على الأسهم بشكل عام ما تعريفها، وما أقسامها، وما يهم تفصيله في هذا المقال.

 

الأسهم الممتازه PDF

تعريف الأسهم الممتازة: هي أحد أنواع الأسهم، سميت بالأسهم الممتازة لأنها تمكن حاملها من الحصول على عدد من الامتيازات، في ما يخص الأولوية في الحصول على توزيعات الأرباح غير الموزعة، وناتج التصفية.

 

 

استثمر في الأسهم والذهب والنفط وأسواق المال مع الشركة السعودية القابضة لتحقيق ثروات طائلة ابدأ الآن

 

 

خصائص الاسهم الممتازة

تختلف خصائص الأسهم الممتازة بناء على معايير معينة فلها خصائص تميزها عن غيرها من الأسهم، وهذه الأنواع هي:

  • أول ما يمكن ذكره من خصائص الأسهم الممتازة، الأسهم التراكمية: فالمستثمر فيها يحصل على أرباحه قبل أي شخص آخر في الشركة من المستثمرين. كما أنه يتم تسمية الأرباح أرباح موزعة.
  • أيضا هناك الأسهم القابلة للاسترداد: فللذي أصدر هذه الأسهم الحق في استردادها، وذلك حسب ما هو محدد في نشرة الإصدار. كذلك يكون مكتوب ما يتعلق بها من التاريخ المخصص لذلك، والسعر المحدد.
  • كذلك فهذه الأسهم الممتازة قابلة للتحويل: ويتم مسبقاً عند إصدار النشرة للأسهم، تحديد الوقت للتحويل. كما أنه يحدد السعر الخاص للتحويل.
  • كما أننا نجد في الأسهم الممتازة ما يسمى بخاصية المشاركة: حيث أن هذه الأسهم بإمكانها أن تكتسب أكثر مما تتخيل من السعر الذي يكون معلن عنه. بينما توجد هذه الصيغة الخاصة بالمشاركة والتي تكون دقيقة ومهمة في نشرة الإصدار.
  • أخيرا مما يمكننا ذكره في خصائص الأسهم الممتازة، هي أنها قد تكون ذات سعر قابل للتعديل: أو يكون جزء منها هكذا، وتعتبر هذه الخاصية إضافة حديثة بالنسبة لتوزيعات الأرباح لهذه الأسهم. كما أن عملية توزيع الأرباح تختلف حسب ما تنص عليه الشركة، فتتوزع على العوائد للإصدارات الحكومي، وهذا يمثل بشكل إيجابي حماية للمستثمر محدودة. كذلك تكون هذه الحماية من الأسواق التي تتعلق بأسعار الفائدة السلبية.

 

 

مميزات الأسهم الممتازة

تنقسم مميزات الأسهم الممتازة إلى قسمين، قسم للمستثمرين ومن مزاياها:

  1. أو أمر هي أن الأسهم الممتازة توفر لحامليها الميزة الأهم عن غيرها، وهي الحصول على أرباح ثابتة، لا تتغير.
  2. أيضا لحاملي الأسهم الممتازة الأولوية عند المطالبة في أصول الشركة، المستثمرين فيها إذا أفلست.
  3. كذلك تسمح لصاحبها بتداولها، وذلك مقابل عدد ثابت من الأسهم العادي، وهي ميزة إضافية فيها.
  4. كما أنها تسمح لحامليها وتتيح لهم عند تحقيق الربح بأهداف محددة، بالحصول على توزيعات أرباح إضافية.
  5. أخيرا هناك بعض من أنواعها يشكل وسيلة منخفضة لتحقيق دخل على المدى البعيد.
  • من مزاياها للشركات المصدرة لها:
  1. لا حقوق لحاملي الأسهم الممتازة في التصويت.
  2. التكلفة المتعلقة بإصدار الأسهم الممتازة، أقل من تكلفة الأسهم العادية.
  3. للشركة الحق في إعادة شراء الأسهم.
  4. يمكن للشركة خفض نسبة الديون إلى حقوق الملكية.

هذه هي أهم مميزات الأسهم الممتازة، التي يمكن للمستثمر أن يحققها. كما أنها تعتبر لها مزايا تستفيد الشركة منها، قد أجملناها في مقالنا هذا حتى تتم الفائدة منه.

 

 

 

 

 

اترك رد