ما هي حقيقة الفوركس وهل شركات التداول نصابين؟

ما هي حقيقة الفوركس وهل شركات التداول نصابين؟

بالنسبة إلى المستثمرين الجدد في سوق الفوركس والمقبلين على خوض هذه التجربة للمرة الأولى، فمن الطبيعي جداً أن تتراكم لديهم بعض التساؤلات والحيرة عن حقيقة تداول الفوركس وهل هو مجرد أسلوب نصب واحتيال أم أنه حقيقي وآمن، وكذلك الأمر بخصوص الحيرة التي تنتابهم فيما يتعلق بمصداقية شركات التداول إن كانت تعاملاتها موثوقة وتلتزم بضوابط قانونية أم أن جميع شركات الفوركس نصابين وأن كل ما نسمعه من ادعاءات عن المتداولين وقصص الثراء ليس حقيقي ومحض خداع؟

الإجابة المختصرة تتمثل في جواز الاحتمالين، أي أنه يمكن أن يكون حقيقةً وينقلك إلى عالم الثراء وفي الوقت ذاته.. يمكن أن يكون نصب واحتيال حين تدفعك العواطف بالتسرع في قراراتك واختيارك لشركة الوساطة التي تتداول من خلالها.. فتكون الكارثة!

قد قمنا في هذا المقال على أكاديمية LFB لدروس الفوركس بتجهيز بعض المعلومات الهامة التي تسهل عليك كيفية معرفة أن الشركة مرخصة أم أنه نصابة ويجب تجنب التعامل معها بأي إجراءات مهما كانت صغيرة في نظرك أو الخوض معها في عرضٍ وجدته مغرياً ومحفزاً لحماسك وغايتك، لأنك بكل بساطة قد وقعت في فخ النصب بمجرد تفاعلك مع مثل هذه الشركات الوهمية ولا ترى عينك حقيقة هذه الشركات أنهم نصابين إلا بعد فوات الأوان..

حقيقة الفوركس: هل التداول نصب أم حقيقي؟

قبل الإجابة على حقيقة التداول عليك أن تضع في اعتبارك مبدءاً هاماً وأساسياً في تجربتك بالتداول، ألا وهو أن التداول نعم يصنع الثروات الكبيرة وقد كان دائماً هكذا ولا زال، ولكنه ليس سحراً أو قمار لكي تصدق الوعود الخيالية بأن تجني ثروةً طائلة في يومٍ وليلة! هذا مبدأ خاطئ يقع به غالبية المتداولين المبتدئين مندفعين بعواطفهم لا بتحكيم عقولهم وجعل المنطق حكماً في ردة فعلهم تجاه مثيل هذه الوعود الكاذبة والتي ستكون حتماً نهايتها النصب عليك ونهب أموالك.

حقيقة التداول أنه مثل المجالات التجارية الأخرى، تشتري لتبيع بثمنٍ أعلى لاحقاً وتجني أرباحاً من فرق الأسعار، ولكن الاختلاف به أن أرباحه تكون أضعاف التجارة العادية في مجالاتٍ أخرى، ولكنه ليس يانصيب أو قمار يجعلك من اصحاب الثروات في لمح البصر! إنما عليك أن تكون صبوراً وتخوض تجربة التداول واختيار شركة الوساطة محكماً لعقلك في قراراتك، لا عواطفك.

أساليب شركات التداول النصابة في الإيقاع بالمستثمرين

وعود وإغراءات مبالغ بها

من أبرز الأساليب التي تعتمدها شركات التداول النصابة هي الدعاية لعروض ترويجية مغرية جداً تؤثر بها على حافز المستثمر بجني أموال كبيرة، وتستهدف هذه الشركات من خلالها بشكلٍ خاص المبتدئين الجدد والمقبلين حديثاً على أسواق الفوركس والتداول عامةً، وللأسف فلا زال كثيرٌ منهم يقع في نصب الشركات الوهمية بل ويعيد الكرة مرةً أخرى مع نفس الشركة متعلقاً بآمال ووعود تعويض خسارته وجني مكاسب طائلة.

التلاعب بالشموع على منصة التداول واختلاف السعر الذي تعرضه عن سعر السوق

تعمد شركات التداول النصابة على عدم إعطائك أسعار واضحة لحركة الشموع من خلال البنوك المزودة للسيولة وللأسعار في السوق مباشرة، بل تقوم بعرض أسعار وهمية من خلال منصتها الداخلية فقط بحيث تظهر لك على الشاشة، والتي تأتي دائماً ضد مصلحتك كمتداول وتهدف بكل الطرق والأساليب إلى خسارتك لرأس مالك، وتتم هذه الحيلة من خلال عرض شمعات طويلة للغاية بشكل مبالغ فيه ومغاير تماماً للشمعة الحقيقية التي يتم عرضها في منصات شركات أخرى في نفس اللحظة من أجل ضمان خسارتك لرأس مالك بسرعة كبيرة.

اقرأ أيضاً: أفضل منصات التداول في السعودية 2023

شركات التداول التي تلعب دوراً ضمن صناع السوق

من أسوء شركات التداول التي يمكن أن تتداول معها هي الشركات من نوع market maker أو المعروف بالعربية بمصطلح “صناع السوق” لأنها شركات ليست عضواً في هيئات الرقابة على الأموال مطلقاً وكل ما يهمها هو انتهاز أي فرصة ممكنة من أجل خسارة المتداول، حيث تحتوي هذه الشركة في داخلها على غرفتي عمليات، الأولى خاصة بعرض الأسعار الحقيقية المستمدة من البنوك على المنصات، وغرفة أخرى بها نفس شاشات عرض الأسعار والتي تقوم هذه الشركات بانتهاز أي فرصة من أجل رفع أو خفض أسعار العملة التي تتداول عليها بشكل مفاجئ وسريع يعمل على خسارتك لأموالك دون أن تلاحظ العملية التي تمت أو تقوم بتسجيلها.

منصات بطيئة الاستجابة للغاية وكثرة أعطال السيرفرات

تعمد شركات التداول النصابة إلى عدم الاهتمام بتوفير منصة سريعة الاستجابة في تنفيذ الأوامر، وفي كثير من الأحيان تجد أن منصة التداول الخاصة بها تتعرض للانهيار أثناء تنفيذ الأوامر، وهذه من علامات الاحتيال التي تمارسها هذه الشركات، فإن لاحظت هذا بوضوح عليك أن تعلم فوراً أنهم نصابين.

كيف تعرف أن هذه الشركة مرخصة أم نصابة؟

إن استطعت أن تحكم عقلك قليلاً دون تسرع، فستدلك بعض العلامات على حقيقة الأمر وإن كان قانونياً ومنظماً أم هو محاولة نصب وتحايل. فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك الاستعانة بها لكي تعرف شركة التداول المرخصة من الشركات النصابة:

  • الاتصالات المكثفة:

عندما تتلقى اتصالات كثيرة من طرف شركة وساطة لا تعرفها ولم تسجل في أي طلبات تخصها من قبل، فخذ حذرك حينها وتوقع أنها عملية نصب بشكل شبه مؤكد، وعلى وجه الخصوص عندما تبدي عدم اهتمامك بوضوح ورغم ذلك يواصلون إصرارهم عليك ومحاولات إقناعهم بالاستثمار.

  • المواقع الموثوقة في تقييم شركات الفوركس:

هناك الكثير حالياً من مواقع تقييم شركات التداول التي تقدم مراجعات مبنيةٍ على تجارب العملاء مع شركات الوساطة المختلفة وتتيح المجال للزوار بإرسال تقييماتهم والشكاوي حول شركات نصب قد وقعوا في فخها وخسروا أموالهم معها. من أبرز هذه المواقع العربية نذكر موقع ثقة للتداول “Theqa.Reviews” وموقع يقين “Yaaqen” المعروف بفلتر الأسهم النقية والشرعية، ومن المواقع الأجنبية الموثوقة لهذا الغرض نذكر موقع “Forex Peace Army”.

  • الإيداع سهل للغاية.. أما السحب يتأخر بشكل كبير للغاية!

أحد أساليب النصب والاحتيال لدى شركات التداول النصابة أن تقوم بجعل عملية الإيداع سهلة وسريعة للغاية، وفي حال تحقيق المتداول لأرباح محترمة وكبيرة تماطل الشركة في دفع هذه الأرباح للعميل ويبقى طلب السحب معلقاً لفترة طويلة أو يتم إلغاؤه بشكل مفاجىء من قبل الشركة دون إبداء أي أسباب واضحة.

  • محدودية الميزات وفرص التعلم:

كذلك من بين أساليب نصب التداول نجد أن شركات التداول النصابة لا تهتم بتقديم حسابات تجريبية لعملائها الجدد من أجل اكتشاف منصتها و خدماتها والتعرف على أساليب واستراتيجيات التداول المختلفة قبل أن يقوم المستثمر بالمخاطرة الفعلية بأمواله، وفي أحسن الأحوال تقدم حساباً تجريبياً لمدةٍ قصيرةٍ لا تتوقف خلالها بمحاولات إقناع المستثمر أن يقوم بالإيداع لجعل فرصة التجربة حقيقةً واقعية ولا ينتظر المزيد من الوقت. إن مررت بمواقف كهذه فاعلم حتماً أن هذه الشركة ليست مرخصة وأنك أمام فخ نصب كبير.

  • ابحث بنفسك في جوجل:

هناك طريقة أخرى تستطيع ان تعرف بها الشركات النصابة ام لا، فاذا اعجبتك شركة تداول، وتريد ان تتأكد منها هل هي نصابة ام لا، قم بالبحث في جوجل عن طريق هذه الجملة باللغة العربية (“اسم الشركة” نصابة)

  • التراخيص والجهات التنظيمية:

توجد العديد من الجهات التنظيمية في كل دول العالم، والتي تضع القواعد واللوائح المنظمة للمعاملات في سوق الفوركس، وهي في ذات الوقت تعمل على حماية المستثمرين ومساعدة أعضاء هذه الهيئات على الوفاء بالمسؤوليات التنظيمية.

هذه هي اهم الهيئات الرقابية التي يمكن الوثوق بقوة تراخيصها وصرامة قوانينها عند اختيارك لشركة التداول:

  • هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA
  • هيئة السوق المالية CMA
  • لجنة الاستثمارات والأوراق المالية الاسترالية ASIC
  • الهيئة العامة للرقابة المالية الاتحادية BaFin
  • اللجنة الوطنية لسوق الأوراق المالية والأسهم NSSMC
  • البنك المركزي الايرلندي CBI
  • لجنة سوق الأوراق المالية الاسبانية CNMV
  • وزارة الشؤون الاقتصادية والاتصالات MK
  • سلطة دبي للخدمات المالية DFSA
  • مصرف الإمارات المركزي
  • هيئة الأوراق المالية والسلع SCA
  • هيئة تنظيم الصناعة المالية FINRA
  • الرابطة الوطنية للعقود الآجلة NF
  • لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC

كيفية استرجاع الأموال من شركات التداول النصابة

إن كنت تتساءل حول طريقة يمكنك من خلالها استرجاع أموالك التي خسرتها مع شركات النصب فإن الإجابة المختصرة تتلخص في الحقيقة وبكل أسف بـ “لا”، لا يوجد طريقة لاسترجاع أموال من شركات نصابين نجحوا في خداعك.

وتفسير ذلك بسيط جداُ، فكما ذكرنا أن مثل هؤلاء هم شركات نصابين لا حقيقة لهم ولا مقر فعلي يعلم الجميع أنهم يديرون أعمال فيه، وما هو متاح في هذا النطاق هي الحالات التي تنتج من ظرف معين مع شركة تداول مرخصة وقد يكون الأمر مرتبطاً بسوء تفاهم أو قلة اهتمام بتفاصيل الاستثمار وشروطه ولكن لا يمكن أن نقول عنها بشكلٍ مجمل أنهم نصابين.

على سبيل المثال بافتراض حصول مشاكل وخلاف مع شركة تداول في بلدك ولنفترض في السعودية أو الإمارات، ولا شك لديك بأنها شركات لها تراخيص تجارية ومسجلة بهيئة السوق المالية، فهنا يمكن أن تستطيع استرجاع الأموال التي سلبت منك في حال ثبت أن هناك تقصير ناتج من الشركة وليس من طرفك، أما أن تسأل كيف أسترجع أموالي من شركات التداول النصابة وأنت حتى لا تعرف حتى أسماءهم الحقيقة لأنهم طبعاً لن يعرضوا لك سيرتهم الذاتية وتفاصيل حياتهم، بل بقليل من الأوراق المزيفة يقومون بخداعك وإلى أن يقوموا بعمليات نصب على عدد كبير من المتداولين وتبدأ منصات تقييم شركات التداول والصحف تحذر منها فإنها تقوم ببساطة بإغلاق هذا الموقع الذي فاحت الشبهة عليه، ويقومون بفتح موقع آخر ليكلموك أنت وغيرك بأسماء مزيفة أخرى.

إلى هنا نختتم مقالنا عن كيفية معرفة شركات التداول المرخصة والموثوقة للاستثمار من خلالها عن تلك الشركات النصابة التي تستهدف المبتدئين من المتداولين لنهب أموالهم. إننا في فريق أكاديمية الفوركس LFB نتوقع منك الآن أن تكون قد أدركت بعض الأساسيات التي تعرف من خلالها ما هي حقيقة الفوركس وأصبحت تميز كيف تعرف أن هذه الشركة مرخصة وموثوقة أم نصابة.

    أسئلة شائعة

    كيف أعرف أن الشركة مرخصة أم نصابة؟

    لتعرف حقيقة من يتواصلون معك هل شركات تداول نصابين أم مرخصة فكل ما عليك هو زيارة موقع هيئة الرقابة المالية التي يتبع لها ترخيص شركة التداول التي تدعيه وتقوم بفحص هذه الشركة على الموقع الرسمي لتلك الهيئة، فإن وجدت لها في نتيجة بحثك ما يؤكد صدق الأمر فهذه شركة حقيقة ومرخصة، وأما إن لم تجد ما يكفي لإثبات انضمامهم لتراخيص هذه الهيئة فهم حتماً شركات نصابة

    هل يستطيع محامي فوركس أو شركة محاماة استرجاع أموالي من شركات النصب؟

    الإجابة مبنيةٌ على حقيقة شركة التداول فعلياً هل هي شركة وهمية ولا تقوم إلا بأعمال النصب والاحتيال وهي متخفية أم أنه خلاف مهما كان سببه مع شركة معروفة ومرخصة محلياً. في حال كانت من النوع الأول فلا تستبعد أن يكون محامي الفوركس مرسل من قبلهم ليأخذ ما تبقى معك من المال.

    كاتب المقال

    محمد م.

    محمد م.

    اترك تعليقاً

    لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

    التعليقات